فايز السراج يناقش تعديل حكومته بمعزل عن البرلمان الليبي ويزور مطار معيتيقة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إيطاليا تدافع عن تعزيز قوتها العسكرية ومحمد سيالة يطالب بعودة السفارات

فايز السراج يناقش تعديل حكومته بمعزل عن البرلمان الليبي ويزور مطار معيتيقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - فايز السراج يناقش تعديل حكومته بمعزل عن البرلمان الليبي ويزور مطار معيتيقة

فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية
طرابلس - فاطمة السعداوي

لمح فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، إلى أنه سيجري المشاورات الرامية إلى تعديل حكومته بمعزل عن مجلس النواب، الذي لا يزال يرفض من مقره في مدينة طبرق في أقصى الشرق الليبي، الاعتراف بشرعية الحكومة التي تحظى بدعم غربي وتأييد بعثة الأمم المتحدة. وقال السراج في رده على استفسارات أعضاء وفد من مدينة زليتن (شرق طرابلس) التقاهم، بشأن التعديل الوزاري المزمع إجراؤه، إن المتعارف عليه أن يناقش المسألة مع رؤساء الكتل النيابية، وأن يكون للمجلس النيابي دوره المحوري والحيوي، ولكن مع استمرار وجود جسم موازٍ وعدم تضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري، فسيتم التعديل بالتشاور مع الأطراف السياسية المختلفة.

وأكد السراج، وفق بيان وزعه مكتبه، أن توسعة الحكومة ستشمل طيفاً واسعاً من الكفاءات من مختلف أنحاء الوطن، معرباً عن تفاؤله باجتياز الأزمة الراهنة. وتشكلت حكومة السراج وفق اتفاق أبرم في منتجع الصخيرات بالمغرب برعاية أممية نهاية عام 2015. لكن مجلس النواب المعترف به دولياً يرفض منح هذه الحكومة الثقة أو الاعتراف بها.

وكان السراج قد زار مطار معيتيقة الدولي في طرابلس، برفقة أعضاء المجلس الرئاسي لحكومته، للمرة الأولى منذ الاشتباكات العنيفة التي جرت الأسبوع الماضي في محيط المطار وأدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى وإغلاق حركة الملاحة الجوية لمدة 5 أيام.

وقال بيان أصدره مكتب السراج إنه تفقد مباني المطار وصالتي الوصول والركاب، وتابع استئناف حركة الطيران وعودة خدمة المسافرين إلى طبيعتها إثر الأحداث الأخيرة، مشيراً إلى أنه ناقش مع مسؤولي المطار تجهيزات عدد من المرافق الحيوية وكيفية تحسينها.

وتجاهل السراج ملابسات الاشتباكات العنيفة التي اندلعت في المطار بعدما هاجمت مجموعة مسلحة قوة الردع الخاصة المكلفة بحمايته، لكنه حض، وفق البيان، العاملين في معيتيقة على تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، قبل أن يعقد اجتماعاً مع القيادات الأمنية المسؤولة عن أمن المطار.

وإلى ذلك، نقلت وكالة الأنباء الموالية للسلطات في شرق ليبيا عن مصدر عسكري، أن مواطناً ليبياً ينتمي إلى تنظيم "داعش" من مدينة درنة في شرق البلاد تم دفنه باسم مستعار بعد مقتله في المعارك الأخيرة التي نشبت بين مجموعات مسلحة في مطار معيتيقة، مشيراً إلى أنه كان من عناصر ميليشيات "الكتيبة 33" التي يقودها بشير خلف الله الملقب بـ"البقرة".
ومن جهتها، أعلنت "كتيبة ثوار طرابلس" مقتل ثاني عنصر تابع لها في اشتباكات طرابلس الأخيرة. ونعت الكتيبة عنصراً قالت في بيان مقتضب عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه توفى متأثراً بجروحه.

وفي المقابل، استغل محمد سيالة وزير خارجية حكومة الوفاق، الاجتماع الـ14 لوزراء الشؤون الخارجية لبلدان حوار 5+5 الذي اختتم أعماله في الجزائر، لتوجيه دعوة جديدة إلى دول العالم لإعادة السفارات إلى العاصمة طرابلس. كما دعا سيالة، خلال لقائه مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الحكومة الفرنسية إلى استئناف عمل سفارتها بطرابلس، مشيراً إلى أنهما ناقشا الجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب والتطرف، والوضع العام في ليبيا، إضافة إلى الجهود المبذولة من المبعوث الأممي (غسان سلامة) لحلحلة الأزمة السياسية.

وكان البيان الختامي لاجتماع الجزائر قد أكد تمسك وزراء دول الحوار بـ"حل سياسي للأزمة في ليبيا، بعيداً عن أي تدخل أجنبي، قائم على الحوار الشامل والمصالحة الوطنية في إطار الاتفاق السياسي المبرم (في الصخيرات) في 17 ديسمبر (كانون الأول) عام 2015، الإطار الوحيد الصالح لتسوية هذا النزاع تحت رعاية الأمم المتحدة".

من جهة أخرى، قال العميد أحمد المسماري الناطق باسم قوات الجيش الوطني (بقيادة المشير خليفة حفتر) خلال ندوة عقدها في العاصمة المصرية، إن نسبة التهريب على الحدود المصرية - الليبية ستقل بنسبة 65 في المائة بعدما تمكنت قوات الجيش خلال العملية العسكرية التي أطلقتها أخيراً تحت اسم "غضب الصحراء"، من تكبيد ما سماها عصابات حركة العدل والمساواة السودانية" خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.
ولفت إلى استمرار المعارك حالياً ضد "العصابات التشادية"، بحسب وصفه، التي قال إنها اتخذت من الجفرة وأجدابيا بؤراً للسيطرة على مناجم الذهب في تلك المناطق، مشيراً إلى أن قوات الجيش تسيطر الآن على المنطقة بينما يتم تمشيط منطقة الجنوب الليبي بالكامل. وكان 6 عناصر من "الكتيبة 106" التابعة للجيش قُتلوا قبل أيام بعد هجوم مفاجئ شنه مهربون مسلحون بمنطقة الجغبوب (في الصحراء قرب الحدود المصرية)، ما دفع الجيش إلى إطلاق عمليته العسكرية لفرض سيطرته هناك.

إلى ذلك، دافع سفير إيطاليا لدى ليبيا جوزيبي بيروني، عن اعتزام بلاده تعزيز وجودها العسكري المثير للجدل في مدينة مصراتة. ونقل بيان أصدرته حكومة السراج عقب لقاء نائبه عبد السلام كاجمان مع السفير الإيطالي قول الأخير إنه لا يوجد أي خروقات تمس سيادة الدولة الليبية. وأشار إلى أن التوجه الإيطالي هو دعم ليبيا بما يمكنها من استعادة الأمن والاستقرار، لافتاً إلى دور المستشفى الميداني بمدينة مصراتة الذي قام بأكثر من 10 آلاف كشف طبي وأكثر من 700 عملية جراحية، بالإضافة إلى مساعدات فنية ولوجيستية في مجال السلاح الجوي الليبي، بما في ذلك ما قام به فنيون ليبيون وإيطاليون بصيانة وتأهيل طائرة النقل العسكري c - 130 وكذلك صيانة السفينة الحربية ابن عوف، الخارجة عن العمل لأكثر من 10 سنوات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فايز السراج يناقش تعديل حكومته بمعزل عن البرلمان الليبي ويزور مطار معيتيقة فايز السراج يناقش تعديل حكومته بمعزل عن البرلمان الليبي ويزور مطار معيتيقة



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates