دراسة لإصدار عملة رقمية قابلة للتداول بين الإمارات والسعودية
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ضمن استخدام تكنولوجيا "بلوك تشين" بين البنوك

دراسة لإصدار عملة رقمية قابلة للتداول بين الإمارات والسعودية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة لإصدار عملة رقمية قابلة للتداول بين الإمارات والسعودية

محافظ البنك المركزي الإماراتي
الرياض - صوت الامارات

كشف محافظ المصرف المركزي الإماراتي عن وجود توجه لإصدار عملة رقمية قابلة للتداول بين الإمارات والسعودية، بهدف تحسين وتفعيل كفاءة المعاملات، موضحًا أن العملة الرقمية لن تحل محل عملة معينة، لكنها ستكون أداة جديدة من أدوات الدفع، وأشار محافظ المركزي الإماراتي، مبارك المنصوري، الأربعاء، إلى أن العملة الرقمية المزمع إصدارها تعد في إطار العملات الإلكترونية الموازية للعملات المحلية الوطنية.

وقال المنصوري، في حديث للصحافيين في أبوظبي، إن «العملة الرقمية القابلة للتداول بين الإمارات والسعودية تأتي ضمن استخدام تكنولوجيا سلسلة الكتل المعروفة بـ"بلوك تشين"، ويمكن تشبيهها مثلًا باستبدال التعامل بالنقد بالتعامل ببطاقات الصراف الآلي"، مضيفًا أن العملة الرقمية الإماراتية السعودية ستستخدم بين البنوك، وليس بين مستهلكين أفراد، وإنها ستعزز كفاءة المعاملات، مشيرًا إلى أنها تطبيقًا للتكنولوجيا الرقمية «فيما يعمل به بالفعل بين البنكين المركزيين والبنوك».

وأوضح المنصوري أن العملة الرقمية التي يجري دراسة إصدارها تأتي كمشروع مشترك بين مصرف الإمارات المركزي ومؤسسة النقد العربي السعودي "المركزي السعودي" لتكون المرة الأولى على الإطلاق التي تشهد تعاون سلطات نقدية من بلدين لاعتماد هذه التقنيات، وزاد أن «العملة الرقمية التي يجري دراسة إطلاقها سيحاول مصرف الإمارات المركزي تجربة نظامها في البداية محليًا بالتعاون مع البنوك العاملة بالبلاد»، مؤكدًا أن العملات الرقمية نوعان؛ الأول يتمثل في العملات الإلكترونية الموازية للعملة المحلية الوطنية وهذه لا بأس بها، أما النوع الثاني المتمثل في العملات الافتراضية فهو النوع الذي يمكن أن يكون هناك بعض المخاطر المرتبطة بها لأنها تعتمد على العرض والطلب وليس لها مرجع معروف.

وجاء حديث محافظ البنك المركزي الإماراتي بعد افتتاحه اللقاء السنوي الثالث عشر عالي المستوى بشأن المعايير المصرفية العالمية والأولويات التشريعية والرقابية وينظمه صندوق النقد العربي بالتعاون مع معهد الاستقرار المالي التابع لبنك التسويات الدولية.

وأضاف المنصوري في كلمته خلال افتتاح الاجتماع، إن "النظام المالي يلعب دورًا محوريًا في تطور الاقتصاد الوطني ضمن إستراتيجيات النمو المعتمدة، خصوصًا أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تواجه تحديات تتطلب المزيد من التحوط، حيث تعتمد الدول النفطية إستراتيجية جديدة لحقبة ما بعد النفط بحكم الوضع الجديد للمستويات المتدنية لأسعار النفط التي يبدو أنها ستتواصل لفترة طويلة، لكن هذا الواقع الجديد يوفر أيضًا فرصة للقطاع المالي لاعتماد أحدث الابتكارات، بما يؤهله للعب دور رائد في هذا الشأن".

وبشأن موضوع «الفاين - تك» أو التكنولوجيا المالية، قال المحافظ المنصوري إنه يوجد تقنيات جديدة بدأت تظهر بقطاع البنوك والصيرفة، وتوجه المصرف المركزي يرتكز على النظر في هذه التقنيات بما يساعد القطاع؛ ولكن مع توخي الحذر بعدم الإسراع في اعتماد تقنية أو عدم اعتمادها، متابعًا «من الضروري عدم التعامل في هذه العملات الافتراضية دون مرورها عبر القنوات الرسمية، للتأكد ممن هم وراءها تجنبًا لأي مخاطر والتأكد من أنها لا تستخدم في عمليات غسل الأموال».
 
ويشير مصطلح التكنولوجيا المالية أو «فاين - تك» إلى صناعة مكونة من شركات تعمل على تسخير التكنولوجيا لخدمة قطاع المدفوعات، وتعرف بأنها ابتكار في مجال الخدمات المالية، وتستخدم الشركات الجديدة الناشئة هذه التكنولوجيا لمنافسة الأنظمة المالية الحالية.

ويأتي حديث محافظ المصرف المركزي الإماراتي في الوقت الذي أشار فيه يونس الخوري وكيل وزارة المال الإماراتية، إلى أن الوزارة تدرس حاليًا بالتعاون مع المصرف المركزي إمكانية تطوير تشريع أو نظام معين للاستفادة من التطورات الحاصلة في تداول العملات الرقمية والمساهمة للنمو الاقتصادي للإمارات وحماية الأطراف التي تتعامل بالعملات الافتراضية في الوقت ذاته، وأضاف في تصريحات على هامش مؤتمر «فينوفايت الشرق الأوسط» والذي ينظم من أجل رؤية التكنومالية للوزارة: «نتوقع أن نتمكن في العام المقبل من تشكيل منظومة متكاملة تحكم آلية التعامل مع هذه العملات الافتراضية».

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة لإصدار عملة رقمية قابلة للتداول بين الإمارات والسعودية دراسة لإصدار عملة رقمية قابلة للتداول بين الإمارات والسعودية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates