بعثة الإمارات تنتقد تقرير الأمم المتحدة بشأن النزاع المسلح في اليمن
آخر تحديث 04:08:28 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أنور قرقاش يهاجم توكل كرمان ويصفها بـ"الانتهازية"

بعثة الإمارات تنتقد تقرير الأمم المتحدة بشأن النزاع المسلح في اليمن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بعثة الإمارات تنتقد تقرير الأمم المتحدة بشأن النزاع المسلح في اليمن

بعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة
دبي ـ جمال أبو سمرا

أعربت بعثة الإمارات لدى الأمم المتحدة عن دعمها لموقف المملكة العربية السعودية، المتحفظ على مضمون تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بشأن الأطفال والنزاع المسلح في اليمن، وهو الموقف الذي عبر عنه السفير عبد الله المعلمي، مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة، الجمعة، أثناء مؤتمر صحافي عقده في مقر المنظمة الدولية، في نيويورك. وجاء ذلك في بيان صحفي رسمي أصدرته بعثة الإمارات، أكدت خلاله وقوف الإمارات بوصفها عضوًا في تحالف استعادة الشرعية في اليمن، مع موقف المملكة العربية السعودية وبقية الدول الأعضاء في التحالف، الرافض للمعلومات والإحصاءات غير الدقيقة الواردة في تقرير الأمين العام، وشددت على التزام التحالف بحماية جميع المدنيين أثناء النزاع المسلح، خاصة الأطفال. ونوه البيان بأن التحالف يعتبر خسارة أي طفل أو حتى تعرضه للإصابة خسارة فادحة يجب تجنبها، ومن هذا المنطلق، سيظل التحالف ملتزمًا بواجباته أثناء عملياته وفقًا للقانون الدولي.

كما رحب بيان بعثة الإمارات بالتصريحات التي أدلت بها الممثلة الخاصة للأمين العام للأطفال والنزاعات المسلحة، فيرجينيا غامبا، واعترفت خلالها بالجهود التي يبذلها التحالف والخطوات الإيجابية الثلاثة التي اتخذها، وشملت مراجعة قواعد الاشتباك، وإنشاء وتفعيل الفريق المشترك لتقييم الحوادث "JIAT"، واقتراح الإجراءات التصحيحية اللازمة، بالإضافة إلى إنشاء وحدة لحماية الأطفال، ورحب بتأكيدها على التعاون الوثيق والمشاركة البناءة والحوار المستمر بين مكتبها والتحالف، كما عبّر البيان عن ترحيبه بإقرار غامبا باستجابة التحالف لاستفساراتها، وتوافر حسن النية لديه، على عكس موقف "الحوثيين". وأكد البيان أن الإمارات لا تشكك في نزاهة أهداف حماية الأطفال حول العالم، باعتبارها إحدى القضايا المهمة التي تلتزم بها الدولة، ولكنه في نفس الوقت تساءل عن فاعلية هذه الآلية واعتمادها على مصادر غير موثوقة، مشيرًا إلى قناعة الإمارات بأن الطريق الأمثل لتعزيز حماية الأطفال هو اتباع آلية تضمن المشاركة المستمرة للدول الأعضاء، من أجل تجنب أي معلومات مغلوطة. واختتم البيان مؤكدًا ترحيب بعثة الإمارات بالتعاون والتشاور الذي تقوم به فرجينيا غامبا، وحث على مواصلة التشاور مع الدول الأعضاء.

ويذكر أن المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة، السفير عبد الله المعلمي، أعلن تحفظ بلاده على الأرقام والمعلومات والبيانات غير الموثوق فيها التي تضمنها تقرير الأمين العام، بشأن الأطفال والنزاعات المسلحة، مشيرًا إلى أن وسائل جمع معلومات هذا التقرير كانت قاصره ولم تكن محايدة أو موثوق فيها، مشيرًا إلى أن هذا التقرير، رغم أنه كشف عن الانتهاكات التي ارتكبتها المليشيات الحوثية ومسؤوليتها عن وقوع ضحايا من الأطفال في اليمن، بما ينتهك أحكام القانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة، إلا أنه لم يشر بشكل مباشر إلى المسؤولية المباشرة التي تتحملها هذه المليشيات المسلحة عن تجنيد الأطفال، واستخدامهم كدروع بشرية في ساحات المعارك. ولفت إلى أن الآثار المؤسفة لهذا الصراع في اليمن إنما هي نتيجة مباشرة للأعمال الوحشية التي تقوم بها المليشيات "الحوثية"، والقوات الموالية للرئيس السابق، علي عبد الله صالح، والتي تتعمد اللجوء إلى الأعمال غير الأخلاقية وغير القانونية التي تعرض السكان المدنيين للخطر، بما في ذلك استخدامهم المدارس كمواقع عسكرية.

ونوه بأن تقرير الأمم المتحدة أشاد بالتعاون والإجراءات التي اتخذها التحالف لتقليل الخسائر البشرية، وخفض عدد الضحايا في اليمن، بما في ذلك إنشاء وحدة للتحقيق في الحوادث التي تقع في اليمن. وأكد أن التحالف يمارس أقصى قدر من الرعاية والاحتياط اللازم، لتجنب كل أنواع الضرر المدني في اليمن، كما شدد على رغبة قيادة التحالف في مواصلة مشاوراتها وتعاونها مع الأمم المتحدة لتصحيح الصورة التي بالغ بها التقرير، بما يستند للوقائع والمعلومات على الأرض. وجدد التزام المملكة العربية السعودية والتحالف العربي بكل قواعد العمل الإنساني وأحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، مشيرًا إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير والخطوات المهمة لحفظ وضمان حماية الأطفال في اليمن. وكشف عن عزم فريق من الأمم المتحدة زيارة الرياض قريبًا، للتشاور وتعزيز التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بقواعد التحقيق. واختتم حديثه مؤكدًا عزم المملكة العربية السعودية والائتلاف على مواصلة اتخاذ التدابير اللازمة لضمان حماية المدنيين خلال جميع العمليات العسكرية الدائرة، لإنهاء معاناة الشعب اليمني وتقليل التكلفة الإنسانية.

وعلى صعيد متصل، هاجم الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، الناشطة اليمنية توكل كرمان، عبر حسابه على "تويتر". وقال قرقاش: "من كولومبيا، هاجمت توكل كرمان التحالف العربي والسعودية والإمارات، دين الإخوان التلوّن، وكرمان خير معبّر عن هذه الانتهازية".

وأصدر التحالف العربي لاستعادة الشرعية، في اليمن، بيانًا ردًا على تقرير الأمم المتحدة، معبرًا عن رفضه التام لما احتواه التقرير من معلومات وبيانات غير صحيحة، وتحفظه بشدة على تلك المعلومات والبيانات، مشيرًا إلى أن ورودها من شأنه التأثير على مصداقية تقارير الأمم المتحدة. كما عبر التحالف عن رفضه الأساليب التي تم من خلالها تزويد مكاتب الأمم المتحدة بمعلومات مضللة وغير صحيحة، هدفها صرف الأنظار عن جرائم "الحوثيين" وأتباع المخلوع صالح. وشدد التحالف على حرصه على الالتزام بالمعايير والقوانين الدولية لحماية المدنيين وسلامتهم، واتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر لتفادي الإضرار بالمدنيين.

وأكد التحالف أن الآثار المؤسفة لهذا النزاع تعود إلى قيام "الحوثيين" وقوات صالح بارتكاب جرائم وأساليب لا أخلاقية وغير شرعية، يستخدمون فيها المدنيين، بمن فيهم الأطفال، دروعا بشرية، ويزجون فيها بالأطفال في ميليشياتهم، في انتهاك صارخ للمعايير الدولية وحقوق الإنسان، ودون اعتبار لحرمة النفس البشرية، وذلك لتحقيق أهدافهم وغاياتهم غير المشروعة. كما أكد التحالف أنه اتخذ إجراءات شاملة ومهمة لحماية المدنيين، وتقليل الأضرار الجانبية وفقًا لقواعد القانون الدولي الإنساني. وذكر البيان أن النزاع في اليمن ما كان لينشأ لولا التدخلات الإيرانية في اليمن، وما قام به "الحوثيون" وقوات صالح من انقلاب على الشرعية، وتهديد الدول المجاورة لليمن والمنطقة بأسرها تهديدًا مباشرًا وخطيرًا، إضافة إلى إطلاق "الحوثيين" العديد من الصواريخ البالستية في اتجاه المملكة العربية السعودية، بما يفوق 76 صاروخًا، وكذلك القذائف، وكلها بدعم من إيران و"حزب الله" اللبناني، ما أوقع العديد من الضحايا والمصابين من المدنيين.

وأشار التحالف إلى حرصه على حماية الشعب اليمني، بما يسهم في المحافظة على أمن واستقرار المنطقة. وطالب بتوضيح ما ورد في التقرير من مغالطات بشأن التحالف، كما طالب الأجهزة المعنية في الأمم المتحدة بالاستمرار في التعاون مع دول التحالف، لتعزيز الإجراءات الكفيلة بحماية وسلامة الأطفال، وتحميل ميليشيات "الحوثيين" وصالح مسؤولية الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في اليمن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعثة الإمارات تنتقد تقرير الأمم المتحدة بشأن النزاع المسلح في اليمن بعثة الإمارات تنتقد تقرير الأمم المتحدة بشأن النزاع المسلح في اليمن



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates