اتفاقيات تعاون في دبي لتوفير بيئة تجريبية آمنة لتشريعات المستقبل
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وقّعها مختبر التشريعات مع مؤسستين رائدتين بحضور بن راشد

اتفاقيات تعاون في دبي لتوفير بيئة تجريبية آمنة لتشريعات المستقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اتفاقيات تعاون في دبي لتوفير بيئة تجريبية آمنة لتشريعات المستقبل

مختبر التشريعات في الإمارات
دبي ـ جمال أبو سمرا

وقَّع مختبر التشريعات في الإمارات، مُمثَّلاً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، اتفاقيات تعاون مع كل من مؤسسة دبي للمستقبل، واللجنة العليا للتشريعات في دبي، وذلك بهدف توفير بيئة تجريبية آمنة لتشريعات المستقبل، وبما يدعم الجهود الرامية لتأكيد المكانة الرائدة لدولة الإمارات العربية المتحدة وترسيخ إسهاماتها كأحد أكبر مختبرات التجارب الحكومية المستقبلية في العالم.

حضر توقيع الاتفاقيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

ويهدف التعاون بين الجهات الـ3 إلى توفير مجموعة من القوانين والتشريعات المرنة، لخدمة المجتمع مع ضمان أعلى مستويات الأمان في تطبيق التقنيات المستقبلية، بما في ذلك تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتفادي ما يمكن أن ينجم عنها من مخاطر في مراحلها التجريبية، بما يعزز البيئة الآمنة لتطوير تقنيات المستقبل وتسريع عملية تطويرها على أساس من الأمان الكامل.

أقرأ أيضاً :

سيف بن زايد يشهد ختام تمرين "أمن الاتحاد 47"

وفي هذه المناسبة، قال عبدالله بن طوق، الأمين العام لمجلس الوزراء: «نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة من إفساح مكانة مرموقة لها كشريك رئيس في صنع ملامح مستقبل الإنسانية، في الوقت الذي تواصل فيه الدولة تأكيد هذا الدور من خلال موقعها كمختبر متطور لاستشراف متطلبات المستقبل وأدواته وتقنياته».

وأضاف: «يوحّد مختبر التشريعات الجهود الوطنية تحت مظلة واحدة لتقديم أطر تشريعية تواكب العصر وتراعي متطلبات المستقبل وبما يوسع دائرة تضافر الجهود الحكومية لتحسين حياة الأفراد وإحداث فارق إيجابي بتوظيف تكنولوجيا المستقبل».

وسيتم بموجب الاتفاقية مع مؤسسة دبي للمستقبل تكثيف التعاون القائم من خلال إنشاء وإدارة الموقع الإلكتروني لمختبر التشريعات بما يسهل من عملية استلام الطلبات المقدمة عبر الموقع، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات الخاصة بالمراجعة والتدقيق على مرفقات المشاريع المستقبلية المُقدمة، كما ستقوم مؤسسة دبي للمستقبل بإعداد قاعدة بيانات للطلبات المقدمة، ودراسة وتحليل الطلبات، وعمل دراسة مقارنة دولية على المشاريع المقترحة ومدى توظيفها للتقنيات المستقبلية. ومن جانبه قال خلفان بلهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل: «تشكل هذه الاتفاقية خطوة جديدة لتعزيز التعاون بين مختبر التشريعات ومؤسسة دبي للمستقبل في إطار ترسيخ ثقافة الشراكة بين مختلف الجهات الحكومية في الدولة وتبادل الخبرات وإثراء المعرفة لدى الكوادر الوطنية للوصول إلى منظومة عمل متكاملة ترتكز على أحدث التشريعات المواكبة للمتغيرات المتسارعة».

يذكر أنه قد تم الاتفاق بين مختبر التشريعات ومؤسسة دبي للمستقبل في وقت سابق على إصدار مجموعة من التشريعات الجديدة والمرنة لتقنيات المستقبل لضمان الحد من التأثيرات السلبية التي قد تترتب على تطبيق تلك التقنيات المستقبلية بصورة غير آمنة، ومنها على سبيل المثال التشريعات الخاصة بالمركبات ذاتية القيادة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي، والطباعة ثلاثية الأبعاد بأشكالها ومجالاتها كافة وغيرها من التشريعات الشبيهة.

وفي نفس الإطار، تم توقيع اتفاقية مع اللجنة العليا للتشريعات لإعداد مسودات القوانين والقرارات الخاصة بالمشاريع المُرخَّصة من مختبر التشريعات من خلال العضوية في لجنة صياغة التشريعات بالمختبر، بالإضافة إلى تقديم الدعم القانوني للمشروعات المرخصة من قبل مختبر التشريعات للتطبيق المؤقت بالتنسيق مع الجهة الحكومية المحلية المعنية المشرفة على تطبيق المشروع. وإلى ذلك قال أحمد بن مسحار الأمين العام للجنة العليا للتشريعات بدبي: «البنية التشريعية في دولة الإمارات العربية المتحدة من الأكثر تطوراً في المنطقة والعالم، ومن خلال التعاون مع مختبر التشريعات سنقوم باقتراح الحلول القانونية لأي معوقات تشريعية لتنفيذ المشاريع، إضافةً إلى المشاركة في صياغة المسودة الأولية للمشاريع والمتضمنة للأحكام القانونية قبل رفعها إلى المختبر».

وتعد مبادرة مختبر التشريعات بمثابة منصة تجمع بين العاملين في القطاع التشريعي والمعنيين به في الجهات الاتحادية والمحلية والخاصة لمراجعة التشريعات القائمة واقتراح حزمة من التشريعات الجديدة الداعمة للأجندة الوطنية علاوة على دور المختبر في تسريع إصدار التشريعات ذات الصلة.

ويعمل المختبر على خلق بيئة تشريعية موثوقة وشفافة، واستحداث تشريعات جديدة أو تطوير التشريعات الحالية وتنظيم عمل المجالات الحديثة والقائمة على التكنولوجيات المتقدمة، والتشجيع على الاستثمار في القطاعات المستقبلية من خلال بيئة تشريعية آمنة، وبما يدعم رؤية الإمارات 2021 ومئويتها 2071.

قد يهمك أيضًا : 

 الشيخ خليفة يمنح مدير عام "آيرينا" وسام زايد الثاني من الطبقة الأولى

رئيس الدولة يمنح مدير "آيرينا" وسام زايد الثاني من الطبقة الأولى

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاقيات تعاون في دبي لتوفير بيئة تجريبية آمنة لتشريعات المستقبل اتفاقيات تعاون في دبي لتوفير بيئة تجريبية آمنة لتشريعات المستقبل



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates