توافق عربي وغربي على دعم العراق في مؤتمر بغداد 2 ومصر تستضيف النسخة القادمة العام المقبل
آخر تحديث 13:46:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توافق عربي وغربي على دعم العراق في مؤتمر "بغداد 2" ومصر تستضيف النسخة القادمة العام المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - توافق عربي وغربي على دعم العراق في مؤتمر "بغداد 2" ومصر تستضيف النسخة القادمة العام المقبل

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي
بغداد - صوت الإمارات

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الثلاثاء، إن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة حقق توافقا بشأن دعم العراق وتطوير مشاريع التعاون معه. ووصف الصفدي، خلال مؤتمر صحافي مع نظيريه من العراق وفرنسا، مؤتمر بغداد بأنه "مظلة حوارية للتعاون والعمل المشترك"، مشيرا إلى أن التحديات التي تواجه الدول المجتمعة مشتركة وبينها الاقتصادية والأمنية والمناخية وتحديات الطاقة والأمن الغذائي.

وأكد الصفدي وقوف الأردن إلى جانب العراق في "حربه على الإرهاب"، مضيفا أن دعم أمنه واستقراره يمثل ركيزة لأمن المنطقة. وأعلن الصفدي استضافة مصر للنسخة القادمة من مؤتمر بغداد للتعاون العام المقبل. وانطلق "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة" في دورته الثانية، اليوم الثلاثاء، في البحر الميت في الأردن، بمشاركة عدد من قادة الدول. وفي كلمته، قال العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين إن "أمن العراق ركن أساسي في أمن منطقتنا". وأضاف: "نؤمن بحاجة المنطقة إلى الاستقرار والسلام العادل والشامل".

وفي كلمته، قال رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني: "لا نسمح باستخدام أراضينا لانطلاق أي تهديد لدول الجوار"، وشدد على أن "العراق ينأى بنفسه عن سياسات المحاور ودعوات التصعيد". ودعا "تركيا وإيران إلى ضمان أمن العراق المائي"، مشيراً إلى "تهديد وجودي بسبب شح المياه". وحث رئيس وزراء العراق على "مواصلة العمل المشترك لمحاربة الفكر المتطرف". ومن جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أن "العراق أصبح مسرحا لانتهاكات وتدخلات تزعزع استقرار المنطقة كلها".

وذكر أن "العراق أحد ضحايا غياب الاستقرار الأمني في المنطقة"، مشيرا إلى أن "منطقة الشرق الأوسط تمتلك كل المقومات لتكون في مقدمة الأجندة الدولية"، ولكنها "تعاني من انقسامات وتدخلات تؤثر على استقرارها".

كما أعلن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أمام المؤتمر أن "مصر ترفض أي تدخلات خارجية في شؤون العراق". وأشار إلى أن "انتشار الإرهاب والفكر المتطرف أثقل كاهل العراقيين".

وأبدى السيسي العزم على "المضي في تنفيذ المشروعات المشتركة مع العراق". كما طالب مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، بضرورة "احترام وحدة أراضي العراق من جميع الأطراف". وقال إن "الاتحاد الأوروبي يسعى إلى عراق مستقر وأكثر قوة".

وإلى ذلك، شدد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، أمام المؤتمر، على "أهمية العراق وهويته العربية"، مؤكدا على رفض "كافة أشكال الإرهاب".
وهذا وبحث المؤتمر سبل دعم العراق والجهود التي يقوم بها من أجل تعزيز أمنه وسيادته وضمان استقراره وتحقيق التنمية والرخاء لشعبه، بالإضافة إلى تطوير آليات التعاون الإقليمية مع العراق في عدد من المجالات التي تشمل مكافحة الإرهاب والأمن الغذائي والأمن المائي والطاقة وغيرها من المجالات التي تسهم في دعمه.

وتطرق المؤتمر إلى آليات التعاون الإقليمية التي تحقّق التكامل والأمن والاستقرار في المنطقة.
وانعقد مؤتمر "بغداد 2" في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات على ساحل البحر الميت (50 كيلومترا غرب عمان)، بعد دورة أولى أقيمت في العاصمة العراقية في أغسطس 2021 بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعراق.

وقبل انطلاق المؤتمر، قالت الرئاسة الفرنسية إن "الهدف من اجتماع كهذا هو جمع جيران العراق وشركائه حول الطاولة في محاولة للمضي قدما عبر تعزيز الحوار".
ويعد المؤتمر أول لقاء دولي رفيع المستوى يرأسه رئيس الوزراء العراقي الجديد، السوداني، الذي جاء تعيينه بعد جمود سياسي استمر لأكثر من عام.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توافق عربي وغربي على دعم العراق في مؤتمر بغداد 2 ومصر تستضيف النسخة القادمة العام المقبل توافق عربي وغربي على دعم العراق في مؤتمر بغداد 2 ومصر تستضيف النسخة القادمة العام المقبل



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
أعلنت النجمة كارمن بصيبص عن انضمامها رسميا لعائلة دار مجوهرات ،Bulgari كوجه جديد للدار العريقة في الشرق الأوسط، ليكون انضمام الممثلة المتألقة لواحدة من أرقى علامات المجوهرات في العالم خطوة جديدة في مسيرتها المهنية الحافلة بالنجاحات، كونها واحدة من أكثر الممثلات تميزًا في العالم العربي خلال تلك الفترة، كما أن بصيبص تعتبر أيقونة للجمال والأناقة، بأسلوبها الناعم في اختيار أزيائها، الذي يعكس في كل ظهور جديد لها حسها الراقي في عالم الموضة وأناقتها المتفردة، وهذه نظرة على إطلالات كارمن بصيبص، التي تجمع باختياراتها بين الرقة والفخامة تزامنا مع تعيينها وجها جديدا لماركة المجوهرات الإيطالية بولغري في الشرق الأوسط. كارمن بصيبص بستايل كاجوال أنيق عبرت كارمن بصيبص عن سعادتها  بالانضمام كوجه جديد لدار Bulgari في الشرق الأوسط، من خلال...المزيد

GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates