المبعوث الأممي يُؤكِّد أنَّ تنظيم داعش ظهر مُجددًا في ليبيا
آخر تحديث 15:07:15 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وسط اشتباكات عنيفة بين الوفاق والجيش الوطني بطرابلس

المبعوث الأممي يُؤكِّد أنَّ تنظيم "داعش" ظهر مُجددًا في ليبيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المبعوث الأممي يُؤكِّد أنَّ تنظيم "داعش" ظهر مُجددًا في ليبيا

المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة
طرابلس فاطمة سعداوي

كشف المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، الثلاثاء،أنَّ تنظيم داعش المتطرف بدأ بالظهور مجددًا في ليبيا، وإن رايات داعش عادت ترفرف في جنوب ليبيا.

وشدد غسان سلامة أنه على الأمم المتحدة أن تضع حدًا للنزاع الدموي في ليبيا، مشيرًا إلى أن النسيج الاجتماعي في هذا البلد يتدهور والكراهية تزداد، ما يهدد بحرب أهلية شاملة، منوهًا إلى أن العنف في طرابلس هو بداية لحرب طويلة ودامية على سواحل المتوسط.

وطالب سلامة الأمم المتحدة أن تضع حدًا لتهريب السلاح إلى ليبيا، مفيدًا بأنَّ أسلحة حديثة محظورة دوليًا وصلت إلى كافة الأطراف في ليبيا، كما أن أشخاصًا مطلوبين دوليًا يشاركون مع جميع الأطراف في القتال الدائر.

وذكر المبعوث الأممي إلى أن منتدى غدامس كان كفيلًا بإنهاء الفوضى والعنف في ليبيا، لافتًا إلى أن أكثر من 75 ألف ليبي أجبروا على ترك منازلهم، مشددًا في الوقت ذاته أن مرتكبي الجرائم في ليبيا لن يفلتوا من العقاب.

 

اشتباكات عنيفة

وفي السياق ذاته ، اندلعت اشتباكات عنيفة الثلاثاء، بين قوات حكومة الوفاق وقوات الجيش الوطني الليبي جنوب العاصمة طرابلس حيث أحرزت قوات الوفاق تقدمًا لبضعة كيلومترات.

وقال مصطفى المجعي المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق" إنَّ اشتباكات عنيفة اندلعت في محور منطقة صلاح الدين، بعدما حاولت مجموعات تابعة لقوات الجيش الوطني التقدم صوب مواقع تتمركز بها وحداتنا المسلحة، لكن تم صد الهجوم بنجاح".

وأشار المجعي إلى تحول عملية الصد إلى تقدم ببضعة كيلومترات، والسيطرة على أحد المعسكرات بالمنطقة والوصول إلى مقر عسكري اخر.

ونوه المتحدث إلى مساندة سلاح الجو لقوات حكومة الوفاق القوات البرية وتنفيذه ضربات استهدفت مقرًا عسكريًا تتواجد فيها دبابات وأسلحة ثقيلة الجيش الوطني.

وأطلق الجيش الوطني في الرابع من نيسان/ابريل هجومًا للسيطرة على طرابلس، لكن قوات حكومة الوفاق تمكنت من صد الهجوم وإيقاف تقدم قواته.

وتسببت المعارك في سقوط 510 قتلى وإصابة 2467 شخصا بجروح، بحسب ما أفاد مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا ، كما تسببت في نزوح نحو 75 ألف شخص من مناطق الاشتباكات، بحسب ما كشف عنه غسان سلامة، المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي.

 

عناصر مطلوبة دوليًا

ومن جه أخرى، اعترف مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، بوجود عناصر متطرفة مطلوبة دوليًا تقاتل في ليبيا،داعيًا إلى وقف تهريب السلاح إلى ليبيا، على خلفية كشف تهريب سفينة تركية سلاح لميليشيات طرابلس.

وحذر مبعوث الأمم المتحدة من أن هذا البلد الغني بالنفط على وشك الانزلاق إلى حرب أهلية، يمكن أن تقسم البلاد وتعرض أمن جيرانها ومنطقة البحر المتوسط الأوسع للخطر.

وقال سلامة "إن تنظيم داعش وإرهابيي تنظيم القاعدة يستغلون الفراغ الأمني الناجم عن الهجوم على العاصمة طرابلس"، الذي شنه الجيش الوطني الليبي في شهر نيسان / أبريل الماضي".

وأضاف سلامة أنَّ الحرب الأهلية الشاملة ليست أمرًا محتومًا، لكنها قد تحدث بإرادة بعض الأطراف، وبتقاعس الأطراف الأخرى عن العمل.

وأشار سلامة إلى أن العديد من الدول تقدم الأسلحة إلى الأطراف المتحاربة، ودعا مجلس الأمن إلى الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار والعودة إلى العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

يُذكر أن الجيش الوطني الليبي يشن عملية "طوفان الكرامة"، عبر تحرك بدأه منذ نيسان / أبريل الماضي، بهدف إنهاء نفوذ الميليشيات المسلحة التي تسيطر على العاصمة طرابلس.

قد يهمك ايضا:

التحالف الدولي يبحث عن البغدادي في ليبيا بعد اختفائه من سورية

العراق يعلن توقف مسؤول "السبايا" في "داعش" بالقرب من الموصل

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المبعوث الأممي يُؤكِّد أنَّ تنظيم داعش ظهر مُجددًا في ليبيا المبعوث الأممي يُؤكِّد أنَّ تنظيم داعش ظهر مُجددًا في ليبيا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المبعوث الأممي يُؤكِّد أنَّ تنظيم داعش ظهر مُجددًا في ليبيا المبعوث الأممي يُؤكِّد أنَّ تنظيم داعش ظهر مُجددًا في ليبيا



تجوَّلت بمفردها دون زوجها كاني ويست وأبنائها

كيم كارداشيان تتألّق بفستان أسود قصير في نيويورك

نيويورك - صوت الامارات
ظهرت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان في شوارع ولاية نيويورك الأميركية بفستان أسود ضيق قصير، أثناء تنزهها مع صديقتها المقربة. ووصفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية إطلالة كيم التي تبلغ من العمر 38 عامًا بـWonder woman، البطلة الخرافية التي تقدمها الممثلة جال جادوت في أحدث أفلامها. ووجدت كيم في نيوريوك بمفردها دون زوجها مغني الراب الأميركي كاني ويست وأبنائها. يذكر أن كيم كارداشيان استقبلت في مايو الماضي طفلها الرابع Psalm عن طريق الأم البديلة، وهو ثاني طفل لها يلد بهذه الطريقة بعد ابنتها شيكاغو بسبب عدم قدرتها على الإنجاب بعد تعرضها لنزيف في الرحم خلال ولادة طفلها الثاني سانت في 2015 قد يهمك أيضًا كيم كارداشيان تتألّق بفستان ناعم باللون البرتقالي كيم كارداشيان تلفت الأنظار بثوب أسود ذي طراز صيني...المزيد

GMT 11:09 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

تعرَّفي إلى أحدث الديكورات لسبُوع مولودك الجديد
 صوت الإمارات - تعرَّفي إلى أحدث الديكورات لسبُوع مولودك الجديد

GMT 07:28 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

نادٍ إسباني يقترب من خطف "كريستيانو رونالدو الجديد"

GMT 12:42 2019 الأربعاء ,22 أيار / مايو

المنتخب الموريتاني يستعرض قميصه المخصص للكان

GMT 01:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

باريس سان جيرمان يحاول ضم الفرنسي غريزمان
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates