الناتو يُصعّد الحرب ضد داعش وأميركا تعزز وجودها العسكري في أوروبا
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تكثيف نشاط طائرات الأواكس وتشكيل وحدة عمليات لمكافحة التطرّف

"الناتو" يُصعّد الحرب ضد "داعش" وأميركا تعزز وجودها العسكري في أوروبا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الناتو" يُصعّد الحرب ضد "داعش" وأميركا تعزز وجودها العسكري في أوروبا

الرئيس الأميركي دونالد ترامب اثناء إستقباله ينس ستوتابرغ أمين عام حلف
بروكسل - زكي شهاب

أكَّد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ, أنَّ قادة دول "الناتو" في القمة التي شهدتها العاصمة البلجيكية, مُصمّمون على تعزيز التحالف العسكري لدحر تنظيم "داعش" ومكافحة الإرهاب, لكنهم حريصون في الوقت ذاته على التأكيد لشعوب العالم العربي والإسلامي أنّ السعي إلى تحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة العربية يدخل في صلب أهداف الحلف ونشاطاته.

الناتو يُصعّد الحرب ضد داعش وأميركا تعزز وجودها العسكري في أوروبا

وأشار ستولتنبرغ، في ردٍ على سؤال لـ­"صوت الامارات" إلى أنَّ أهم ما ستخرج به القمة الأطلسية هو تفاهم دولي على تشكيل خلية خاصة لتنسيق مكافحة التطرف وجمع المعلومات وتبادلها بين الدول الأعضاء, إضافة إلى تعزيز الدور العسكري لـ"الناتو" في العمليات التي تشارك فيها الدول الأعضاء ليشمل زيادة وقت استطلاع طائرات الأواكس في مناطق العمليات, وتزويد الطائرات الحربية المُقاتلة في الجو بالوقود أثناء تنفيذ مهامها والتركيز على التدريب للقوات العسكرية للدول المعنية وفي مقدمتها أفغانستان والعراق.

الناتو يُصعّد الحرب ضد داعش وأميركا تعزز وجودها العسكري في أوروبا

وقالت مصادر عدة لـ"صوت الامارات" إن ما يجمع عليه زعماء الأطلسي هو أن يوجّه المجتمعون رسالة واضحة مفادها أن الحرب التي بدأت ضد الإرهاب في أعقاب أحداث سبتمبر/أيلول 2011, ستأخذ بعد اليوم بُعدًا جديدًا, لجهة تصميم عزم وإصرار أعضاء حلف الأطلسي على تعزيز تعاونهم ورصد إمكانات أكبر, واتخاذ إجراءات أكثر فعالية على جميع الأصعدة لوضع حدٍ للإرهاب الذي بات يستهدف المدنيين الأبرياء في كل بقاع الأرض.

وأثار كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل، انزعاج عدد من دول الحلف, ورفض الأمين العام لحلف شمال الأطلسي التعليق على ما تردد على هذا الصعيد, سواء لجهة تسريب واشنطن معلومات استخباراتية روسية حصلت عليها، إلى إسرائيل أو حول تسريب نتائج التحقيقات البريطانية بخصوص اعتداء مانشستر إلى طرف ثالث. واعتبر أن "مثل هذا التصرف هو عمل ثنائي بين بلدين نحن كحلف غير معنيين به", مشددًا على أن الخلية الجديدة التي ستُشكل اليوم نتيجة القمة المُنعقدة في بروكسل, سيكون لها ألياتها التي ستُركز على السرية, وجمع المعلومات الاستخبارية, سواء المتعلقة بالعناصر المتطرفة, أو ما يُعرف بالمقاتلين الأجانب, أو عمليات التمويل ومصادرها, واتخاذ إجراءات وقائية على أكثر من صعيد, سواء ميداني أو تثقيفي.

وتوقّعت مصادر حلف شمال الأطلسي، أن ترسل القرارات التي ستصدر الليلة من بروكسل رسالة واضحة إلى أركان التنظيمات الإرهابية والمتطرفة ومن وراءها, أن الدول الأعضاء ستستخدم كل الإمكانات المتاحة للنجاح في حربها المقبلة. وأشارت  دوائر حلف شمال الأطلسي, إلى أن البند الثاني المهم على جدول أعمال القادة, هو كيفية تنفيذ قرارات قمة ويلز في بريطانيا العام 2014 بشأن المساهمات المالية للدول الأعضاء والتي وصلت إلى أدنى مستوى لها في العام 2015, ولكنها ما لبثت أن تحسنت في عام 2017, وتأمل بعد اليوم أن تتكثّف, لتفي الدول المعنية بالالتزامات التي قطعتها للاستثمار في الميدان العسكري, ورفع مساهمتها المالية في الحقل الدفاعي لصالح "الناتو", لتصل إلى 2 بالمئة من ناتج الدخل القومي لكل دولة عضو في الحلف, الذي تأسس منذ أكثر من سبعين عامًا, والذي سيصل عدد دول الأعضاء فيه إلى 29 دولة, بعد مشاركة دوسكو ماركوفيتش رئيس وزراء الجبل الأسود المعروف بـ "منتينيغرو" في القمة, للمرة الأولى, وقبل أسابيع قليلة من تمتع بلاده في حق العضوية الكاملة والتي ستُعلن حسب مصادر مختلفة في شهر تموز/يوليو المقبل على أبعد تقدير.

وستشهد القمة التي تنعقد في المبنى الجديد للحلف للمرة الأولى اليوم, بعد أن قدرّت كلفة تشيده بأنها تجاوزت المليار يورو, كشف الستار عن نصبين تذكاريين, أحدهما يمثل جدار برلين وسترعاه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بحضور الأمين العام للحلف, والنصب الآخر لأحداث أيلول/سبتمبر 2001 ويرعاه الرئيس الأميركي دونالد ترامب, ويمثل بعض معالم الطابق 107 في مركز التجارة العالمي, الذي استهدفه تنظيم "القاعدة" مبناه حينذاك.

وكانت العاصمة البلجيكية قد عاشت منذ ظهر الأربعاء، إجراءات أمنية مُشدّدة أُغلقت خلالها عدد من الطرق الرئيسية, لا سيّما وسط العاصمة, ومحيط مقر الاتحاد الأوروبي, وكذلك في المناطق المحيطة والمؤدية إلى مقر حلف الأطلسي, حيث تعقد القمة التي يشارك فيها زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان والبرتغال وعدد من دول أوروبا الشرقية إضافة إلى تركيا. وحلّقت في سماء بروكسل بعد ظهر الأربعاء، طائرات حربية قدمت عروضًا جوية مختلفة أعقبت وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إليها, وتناوبت طائرات هليكوبتر للاستطلاع والمراقبة على القيام بمهامها في مجال الأمن والاستطلاع. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الناتو يُصعّد الحرب ضد داعش وأميركا تعزز وجودها العسكري في أوروبا الناتو يُصعّد الحرب ضد داعش وأميركا تعزز وجودها العسكري في أوروبا



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates