مؤتمر فيينا الدولي يتبنى قرارًا برفع حظر الأسلحة المفروض على طرابلس لمحاربة داعش
آخر تحديث 22:08:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فائز السراج يبلغ المجتمعين بأن الوضع في ليبيا سيء للغاية اقتصاديًا وماليًا وأمنيًا

مؤتمر فيينا الدولي يتبنى قرارًا برفع حظر الأسلحة المفروض على طرابلس لمحاربة "داعش"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مؤتمر فيينا الدولي يتبنى قرارًا برفع حظر الأسلحة المفروض على طرابلس لمحاربة "داعش"

المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست
فيينا - سليم الحلو

أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، أن "حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج والمعترف بها دوليًا، هي في موقع تستطيع من خلاله توجيه طلب محدد للأسلحة التي ترغب في الحصول لمحاربة تنظيم "داعش" في ليبيا وحماية الاستقرار في البلاد".

وقال إيرنست في موجزه الصحفي من واشنطن فجر الإثنين، إن " الأمم المتحدة ستقوم بدراسة الطلب والمصادقة عليه إذا ما كان الطلب سيتم قبوله بطريقة لا تثير قلقنا من إمكانية وقوع هذه الأسلحة في أيدي آخرين"، واصفًا هذه العملية بأنها "مؤشر الى أن المجتمع الدولي قد اتفق على دعم حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، التي تسعى إلى الاستقرار السياسي الذي سعت من أجله تلك البلاد لفترة طويلة".

وأيد مؤتمر دولي عقدته القوى الكبرى والدول المجاورة لليبيا في فيينا أمس الاثنين، قرارًا لرفع حظر الأسلحة المفروض على طرابلس، مؤكدة استعدادها لتسليم أسلحة إلى حكومة الوفاق الوطني من أجل مساعدتها في مواجهة التهديد المتنامي لتنظيم "داعش".وافاد بيان في ختام اجتماع وزاري دولي في فيينا بمشاركة 25 دولة وهيئة، بأن "حكومة الوفاق الوطني عبرت عن عزمها على تقديم طلب اعفاء من حظر الأسلحة إلى لجنة الأمم المتحدة للعقوبات حول ليبيا لشراء الأسلحة الفتاكة اللازمة والمعدات لمواجهة الجماعات الإرهابية التي تحددها الأمم المتحدة ومكافحة تنظيم داعش في جميع انحاء البلاد.. وسندعم هذه الجهود بالكامل".

وترأس المؤتمر وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايطالي باولو جنتيلوني الذي تواجه بلاده تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين من ليبيا يعبرون مياه البحر المتوسط للوصول إلى اوروبا.وتلا كيري في مؤتمر صحافي عقده بعد انتهاء أعمال المؤتمر،  6 نقاط توافقت الأطراف عليها، وهي أن "المجتمع الدولي يطالب بالإجماع بتقديم مجلس النواب (بطبرق) الدعم إلى الحكومة، ويجب أن تعمل الحكومة على قتال داعش، كما يجب على مجلس النواب أن يصوت لصالح حكومة التوافق والمجتمع الدولي يمكن أن يساعد في تحقيق ذلك".

وشدد على أن "المجتمع الدولي يرغب بحكومة وحدة تعمل لمكافحة داعش، ويجب أن يدعم المجتمع الدولي دخول عمل الحكومة لتقديم الخدمات كذلك يجب تسريع المساعدات، فضلا عن أن المجتمع الدولي سيدعم الحكومة للحصول على السلاح لمحاربة داعش والمجموعات الأخرى".

وحول رفع حظر التسليح، قال كيري، "لدينا طلب بذلك، وعلينا أن نناقشه في الأمم المتحدة، وسنقيس حجم الأسلحة المشروعة المطلوبة لقتال داعش، وبالتنسيق مع كل الدول، من أجل أن نفعل ما بوسعنا، والجميع يدعم الحكومة الشرعية التي تحارب الإرهاب، ومن حقها الحصول على الأسلحة اللازمة، وألا تكون ضحية الإرهاب، ونعمل لذلك بتدريج وحذر".

وشدد على أنهم "مستعدون لتلبية طلب حكومة الوفاق الوطني بالأسلحة وتقديم التدريبات اللازمة"، غير أنه نفى "وجود أي طلب بالتدخل العسكري، أو وجود نية لدى الولايات المتحدة بذلك، لأنها لا تشعر بخطر على أمنها القومي حاليا، حيث إن بلاده تؤمن بإمكانيات ليبيا لدحر الإرهاب".

وقال كيري ، إن "المجتمع الدولي يدعم طلب طرابلس اعفاءها من الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة للحصول على الأسلحة والذخائر الضرروية لمحاربة "داعش" والجماعات الإرهابية الأخرى". وأضاف أن "لولايات المتحدة مستعدة لتقديم المساعدات الإنسانية والاقتصادية والدعم الأمني للحكومة الليبية الجديدة إذا طلبت ذلك"

وقد وقعت روسيا والمملكة العربية السعودية والصين ومصر وتونس وفرنسا والمملكة المتحدة والمانيا وايطاليا على التعهد الذي قطعته في ختام الاجتماع الذي استغرق اقل من ساعتين.وتعمل حكومة الوفاق الوطني التي يدعمها المجتمع الدولي وهي برئاسة فايز السراج على ترسيخ سلطتها تدريجيا في طرابلس إلا أنها لا تزال تواجه حكومة منافسة شرقا. وقال السراج في مؤتمر صحافي أمس "سأكون صادقا.. الوضع في ليبيا سيء للغاية اقتصاديا وماليا وعلى الصعيد الأمني، نحن في حاجة إلى تعاون الجميع".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر فيينا الدولي يتبنى قرارًا برفع حظر الأسلحة المفروض على طرابلس لمحاربة داعش مؤتمر فيينا الدولي يتبنى قرارًا برفع حظر الأسلحة المفروض على طرابلس لمحاربة داعش



ارتدت تنورة تنس سوداء مع قميص من النوع الثقيل

صوفيا ريتشي تخطف الأضواء في أحدث ظهور لها

واشنطن - صوت الإمارات
تألقت عارضة الأزياء العالمية صوفيا ريتشي في أحدث ظهور لها خلال تجولها في شوارع لوس أنجلوس مع صديقتها هذا الأسبوع، حيث خطفت الأضواء حينما ظهرت في إطلالة جديدة بملابس رياضية وفقا لصور نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.وارتدت عارضة الأزياء العالمية صوفيا ريتشي تنورة تنس سوداء أثناء خروجها مع صديقتها في لوس أنجلوس، حيث تركز العارضة البالغة من العمر 22 عامًا على اللياقة البدنية منذ انفصالها عن سكوت ديسك في وقت سابق من هذا العام، وحافظت على مظهرها الرياضي غير الرسمي، حيث جمعت تنورتها السوداء مع قميص من النوع الثقيل الأسود، أثناء توجهها لتناول الغداء مع صديقتها التي ارتدت ملابس بيضاء في بيفرلي هيلز.  وارتدت ابنة ليونيل ريتشي جوارب سوداء وحذاء رياضي أبيض، كما حرصت على ارتداء نظارة شمسية داكنة اللون، وكمامة للوجه من أجل حم...المزيد

GMT 11:37 2020 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

انخفاض عدد زوار جزر سيشل بنسبة 83% في 2020
 صوت الإمارات - انخفاض عدد زوار جزر سيشل بنسبة 83% في 2020
 صوت الإمارات - نصائح هامة لسفر منظم وآمن أثناء فترة "كورونا" تعرّف عليها

GMT 13:27 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 صوت الإمارات - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 20:13 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة البرتغالي كريستيانو رونالدو بفيروس كورونا

GMT 20:15 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

ميلان الإيطالي يعلن إصابة مدربه بونيرا بفيروس كورونا

GMT 08:08 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

جدل في منتخب إسبانيا بسبب دي خيا عقب السقوط أمام أوكرانيا

GMT 00:08 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

فرض عقوبة مغلظة على مشجع أساء للمصري صلاح

GMT 08:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

تقارير تتحدث عن اقتراب رحيل سيرجيو راموس من ريال مدريد

GMT 08:53 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

القضاء السويسري يعيد 40 مليون دولار إلى الكونميبول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates