الشيخ محمد بن راشد يؤكد أن مؤسسات الوقف شريك للحكومات في تنمية المجتمعات
آخر تحديث 02:13:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
ولي عهد أبوظبي والعاهل الأردني يؤكدان وقوفهما صفا واحدا وتضامنهما المطلق في مواجهة كافة التحديات ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني يؤكدان عقب لقائهما في أبوظبي متانة العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين روما تعلن تحرير رهينة إيطالي في سوريا المبعوث الأميركي الخاص بشأن سوريا جيمس جيفري: تواجدنا العسكري في مياه الخليج العربي هدفه ردع كل من يفكر بالاعتداء على المصالح الأميركية في المنطقة اندلاع 10 حرائق في أراض زراعية بالمستوطنات الإسرائيلية المحاذية لغزة الفنانة حلا شيحة تكشف سر خلعها الحجاب الرئاسة الفرنسية: حفتر أبلغ ماكرون أن شروط وقف إطلاق النار غير متوفرة حاليا ترامب يقول إن تحقيق مولر بشأن الانتخابات الروسية كان محاولة مضنية للنيل منه المجلس العسكري الانتقالي في السودان يصدر قرارا بإلغاء وتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية الرئيس الأميركي ينفي تهمة التستر التي وجهتها له رئيس مجلس النواب نانسي بيلوسي
أخر الأخبار

أصدر قانونًا يهدف إلى وضع إطار قانوني شامل يتلاءم مع متطلبات العصر

الشيخ محمد بن راشد يؤكد أن مؤسسات الوقف شريك للحكومات في تنمية المجتمعات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشيخ محمد بن راشد يؤكد أن مؤسسات الوقف شريك للحكومات في تنمية المجتمعات

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي ـ جمال أبو سمرا

أكد حاكم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن مؤسسات الوقف شريك للحكومات في تنمية المجتمعات، ولها دور كبير في المساهمة في تلبية الحاجات المجتمعية المختلفة. وقال إن "الوقف أداة تنموية لتطوير المجتمعات، وله دور تاريخي في التنمية على المستويين العربي والعالمي. نريد توفير أفضل بيئة تشريعية لإنشاء الأوقاف في العالم. بيئة تسمح للوقف بأن يساهم في مختلف المجالات المجتمعية والعلمية والثقافية والبيئية. نريد بحوثاً علمية وطبية ممولة بالوقف، نريد برامج ثقافية وبيئية ممولة بالوقف، نريد أن ندعم حاضنات الأعمال والمشاريع الشبابية بالوقف. القطاع الخاص ورجال الأعمال مساهمون فاعلون في تنمية المجتمع".

وأضاف حاكم دبي: "اليوم قمنا بتسهيل إنشاء الأوقاف والمؤسسات الوقفية لرجال الأعمال وفاعلي الخير.

حوكمة الخير سبيل لاستدامته، والإمارات نموذج عالمي لهذه الحوكمة، وتفتح أبوابها لكل من يريد المساهمة في الخير. دور الحكومة توفير ممكنات الوقف، وعمل الخير والمناخ المناسب له، ودور المؤسسات الخاصة والمجتمعية، استغلال هذه الممكنات في الدفع بعجلة التنمية. وأشار إلى أن مؤسسة مبادرات محمد بن راشد العالمية، والمركز العالمي لاستشارات الوقف والهبة التابع لها، يصنعان نموذجاً عالمياً جديداً للعمل الخيري التنموي.

وكان الشيخ محمد بن راشد أصدر القانون رقم 14 لسنة 2017، بشأن تنظيم الوقف والهبات في إمارة دبي، والذي يعمل على بناء بيئة تشريعية محفّزة لإعادة إحياء الوقف كأداة تنموية للمجتمع. ويهدف القانون الذي أعده فريق عمل مشترك، مكوّن من مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة؛ إحدى مبادرات محمد بن راشد العالمية، واللجنة العليا للتشريعات، ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، إلى وضع إطار قانوني شامل يتلاءم مع متطلبات العصر وحاجة المجتمع، لتنظيم الأوقاف والهبات وإدارتها وتشغيلها وحمايتها.

كما يهدف القانون إلى توفير بيئة محفزة للعمل الوقفي والتنموي، والمساهمة المجتمعية في المجالات المختلفة، مثل التعليم والصحة، والثقافة والفنون والبيئة، والرياضة والتكافل الاجتماعي، وغيرها. وإضافة إلى ذلك، يهدف القانون إلى تشجيع الوقف والهبات، ضمن مبادرات مبتكرة تتناسب وحاجة المجتمع، واحتياجات الأفراد والفئات المختلفة.

ويعمل قانون تنظيم الوقف والهبة على فتح المجال لإنشاء مؤسسات وقفية، تعمل على تلبية الحاجات المجتمعية، حيث ينيط القانون بمؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، ومركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، مسؤولية وضع نظام لترخيص المؤسسات الوقفية، والذي يجب أن يتضمن القواعد الموضوعية والإجرائية التي يجب توفرها، لترخيص هذه المؤسسات، إضافة إلى وضع نظام لحوكمة المؤسسات الوقفية، يجب أن يتضمن آلية عمل هذه المؤسسات وإدارتها والتزاماتها، والتدابير الواجب اتخاذها بحق المخالف منها لشروط ترخيصها والتزاماتها.
كما أعطى القانون صلاحية منح علامة دبي للوقف، من قبل مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، للمؤسسات التي لديها مساهمات مجتمعية مستدامة، مبنية على مفهوم الوقف المبتكر. وتعتبر علامة دبي للوقف، ميزة تتيح للمؤسسة الحاصلة عليها، الأفضلية في المشتريات الحكومية، بحيث تأخذ الجهات الحكومية علامة دبي للوقف، كمعيار إضافي عند اختيار المتعاقدين معها، شريطة ألاَّ يتعارض ذلك مع بقية المعايير المتعلقة بالسعر والجودة.

وينظم القانون عملية الوقف بما يضمن الحفاظ عليه، من خلال بيان أحكام الوقف التي تتضمن إنشاءه وأنواعه وشروطه، كما يحدد القانون شروط الملك الموقوف، وشروط الموقوف له، وآثار الوقف. ويتطرق القانون إلى موضوع نظارة الوقف، من حيث تعيين الناظر والشروط الواجب توفرها فيه، والتزاماته، إضافة إلى حقوقه ومسؤولياته، كما يحدد القانون آلية ومقتضيات استثمار الوقف واستبداله.

وعرّف القانون الوقف، على أنه تعميم المنفعة مع الحفاظ على أصل الملك الموقوف من الضياع، والواقف وهو من يحبّس الملك الموقوف، من خلال الوقف بهدف تسييل منفعته لفائدة أي فرد أو فئة أو جهة أو مبادرة أو مشروع، بينما عرّف القانون الموقوف له بأنه أي فرد أو فئة، أو جهة، يتم تخصيص الانتفاع بالوقف أو عوائده لصالحها، أما الناظر فهو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يتم اختياره لإدارة الوقف.

ووضع القانون تعريفاً للهبة، على أنها الأموال المنقولة وغير المنقولة، التي يتم التبرع بها، وفقاً للتشريعات السارية لصالح أي فرد أو فئة أو جهة، أو مبادرة أو مشروع، وفقاً لأحكام هذا القانون، كما عرّف إشهاد الوقف وهو الوثيقة الصادرة عن محاكم دبي، بإثبات الوقف، وعلامة دبي للوقف وهي شعار يمنحه مركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة، للأفراد والجهات العامة والخاصة، التي لديها مساهمات مجتمعية تتعلق بالوقف. أما المؤسسة الوقفية فهي مؤسسة غير ربحية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، يتم ترخيصها من قبل مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، يقتصر تمويلها على عوائد الوقف، وتعمل على استغلال هذه العوائد لتمويل البرامج، والمُبادرات والأنشطة المُخصّصة لها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ محمد بن راشد يؤكد أن مؤسسات الوقف شريك للحكومات في تنمية المجتمعات الشيخ محمد بن راشد يؤكد أن مؤسسات الوقف شريك للحكومات في تنمية المجتمعات



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ محمد بن راشد يؤكد أن مؤسسات الوقف شريك للحكومات في تنمية المجتمعات الشيخ محمد بن راشد يؤكد أن مؤسسات الوقف شريك للحكومات في تنمية المجتمعات



GMT 11:23 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

انجلترا تكشف عن نظام تعليمي يمنح الشهادة الجامعية في عامين

GMT 11:36 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

رامي عياش ينسحب من "حبيبي اللدود" و"الأجر" كلمة السر

GMT 01:37 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

يوفنتوس يرغب في ضم لاعب ريال مدريد مارسيلو

GMT 17:30 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

سيارة "فورد إسكورت XR3" من الثمانينات في مزاد علني

GMT 10:59 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

يسرا تراهن على نجاح مسلسل "بني يوسف" الرمضاني

GMT 09:51 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

تعرفي على أفكارمبتكرة لتزيين أواني الأزهار

GMT 11:31 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

علماء يكشفون أن جبل إتنا ليس بركانًا حقيقيًا

GMT 12:55 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف المفاجآت عن قرارات الرئيس الأميركي

GMT 09:13 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ريال مدريد يلغي فكرة ضمّ نجم خط وسط تشيلسي

GMT 19:11 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

النفط يقترب من أعلى مستوى منذ يونيو 2015 وسط تخفيضات الإنتاج

GMT 16:26 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

ست هدايا تسعد بها أسرتك في عيد الميلاد لمنزل أكثر أناقة ودفئًا

GMT 03:22 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الفنانة نيللي تكشف أهم محطاتها الفنية مع عمرو الليثي
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates