تنظيم القاعدة يقتل 5 من القوات الحكومية في أبين
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في ظل الحرب على العناصر المتطرفة في اليمن

تنظيم "القاعدة" يقتل 5 من القوات الحكومية في أبين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تنظيم "القاعدة" يقتل 5 من القوات الحكومية في أبين

غارات جوية على اليمن
عدن - حسام الخرباش

قُتِل خمسة جنود من أفراد الجيش اليمني في هجوم لتنظيم القاعدة استهدف نقطة تفتيش في محافظة أبين، جنوب اليمن، في حين تواصلت لليوم الرابع على التوالي الضربات الجوية الأميركية ضد مواقع الجماعة المتطرفة، وسيطر مسلحو "القاعدة" على النقطة الواقعة على تلة العرقوب في الطريق المؤدي الى مدينة لودر، ثاني أكبر مدن محافظة أبين.

وتواصلت الضربات الجوية الأميركية ضد عناصر تنظيم القاعدة في اليمن لليوم الرابع على التوالي واستهدفت مواقع في محافظتي البيضاء (وسط) وشبوة (جنوب)، وقُتل شخصان يُشتبه بأنهما من عناصر تنظيم "القاعدة" في أبين جنوب اليمن مساء (السبت) في غارة شنتها طائرة أميركية من دون طيار، وقال مسؤول أمني "إن الغارة التي وقعت في منطقة أحور جنوب محافظة أبين أدت إلى مقتل متطرفين كانا على دراجة نارية".

وأكدت مصادر أمنية أن طائرات أميركية استهدفت فجر الأحد بخمس غارات مناطق جبلية وهي يشبم والمحضرة والمسحاء في مديرية الصعيد في شبوة، فيما قصفت الطائرات الأميركية مجددًا قرية جاعر في مديرية الصومعة في محافظة البيضاء وأخرى استهدفت قرية الغيل"، كما طال القصف الجوي، وفقًا للمصادر ذاتها، "قرية يكلا في البيضاء".

وأشارت مصادر قبلية أن التنظيم "أفرغ الكثير من المنازل التابعة لأعضائه في جميع المناطق التي استهدفت الى مناطق جبلية في شبوة والبيضاء بعد الضربات الأميركية"، وتواصل واشنطن منذ أعوام تنفيذ غارات جوية بطائرات من دون طيار تستهدف فرع التنظيم في اليمن والذي يعتبر الأكثر خطورة، لكن وتيرة الغارات ازدادت في الأشهر الأخيرة.

وقُتِل في الغارات الأميركية المتواصلة منذ أيام عدد من قيادات القاعدة، ووفقاً للمصدر، فإن "أبا المهاجر" اسمه هو ياسر علي عبدالله الذي ينتمي إلى منطقة الدهيمية الأبعون في مديرية العدين ويعدّ "أمير"لتنظيم القاعدة في محافظة إب وسط اليمن، وينتمي لمنطقة الدهيمية الأبعون في مديرية العدين في إب وغادر هو ومجموعة محافظة إب التي يسيطر عليها الحوثيين بعد شنّ الحوثيين حملة عسكرية استهدفت تنظيم القاعدة في العدين.

ونوه المصدر إلى مغادرة أبا المهاجر إلى المكلا شرقي اليمن بعد أن شنّ الحوثيين حملة عسكرية بالعدين وغادر إلى البيضاء بعد الحملة العسكرية التي شنها الجيش اليمني بدعم من التحالف للسيطرة على حضرموت والمكلا قبل حوالي عام، وفي أبين قتل الزبير العدني اسمه رؤوف البريكي، سراقه العدني، رصاص العدني، رضوان العدني، أبو البراء العدني اسمه أسامة حيدر، ويُعدّ أسامة حيدر المخطط لعدد من العمليات التي شنها التنظيم في المحافظات الجنوبية أبرزها عملية دار المسنيين في عدن والتي اقتحمت فيها القاعدة دار المسنين في منطقة الشيخ عثمان قبل عام بتاريخ 4 مارس/ آذار 2016، وقُتل جراء العملية نحو 17 بينهم حارسان وحوالي أربع ممرضات هنديات والبقية من نزلاء الدار.

وفي شبوة قتل عدد من عناصر القاعدة وقيادات من الدرجة المتوسطة بالغارات، وبحسب مصادر قبلية في شبوة فقد نجا سعد عاطف العتيقي العولقي وهو من أكبر قيادات تنظيم القاعدة في اليمن وأمير التنظيم في شبوة من غارات جوية استهدفت قرية بمديرية الصعيد كان يتواجد في داخلها.

وينتمي سعد العولقي إلى قبيلة العوالق التي تعدّ من أشهر القبائل في الجنوب اليمني، وهي ذات القبيلة التي ينحدر منها أنور العولقي الذي قُتِل بطائرة أميركية بلا طيار في العام 2011م، واستفادت المجموعات المتطرفة مثل "القاعدة" وتنظيم "داعش"، من النزاع بين الحكومة اليمنية الشرعية والمتمردين "الحوثيين"، لتعزيز نفوذها، خصوصًا في جنوب اليمن.

وأعلن البنتاغون الأميركي، الخميس، شنّ غارات على مواقع عدة لتنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" في محافظات أبين وشبوة والبيضاء في اليمن، ونفذت القوات الأميركية عملية انزال في منطقة يكلا في محافظة البيضاء، في 29 من يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، وقتل في العملية 3 مشايخ من قبائل اليمن الذي يوصفوا بأنهم داعمون لتنظيم القاعدة، وهم الشيخ عبدالرؤوف الذهب والشيخ سلطان الذهب، والشيخ سيف النمس الجوفي، كما قتلت نورة وهي ابنة أنور العولقي وتبلغ من العمر 8 أعوام 

وخسرت القوات الأميركية طائرة خلال العملية إضافة إلى مقتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين في عملية لم تستطع فيها القوات الأميركية من اعتقال عنصر أو قيادي لتنظيم القاعدة.

وكثفت القوات الأميركية من غاراتها على قيادات وعناصر لتنظيم القاعدة في اليمن شهر يناير/كانون الثاني من العام الحالي، وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف ديفيس، في شهر يناير/كانون الثاني،أن غارات نفذت منذ تاريخ 20 وحتى 22 يناير/كانون الثاني استهدف مركز عمليات وقتلت أفراد من تنظيم القاعدة في اليمن، وكانت وزارة الدفاع الأميركية، قد أعلنت عن مقتل قائد تنظيم القاعدة في اليمن، عبد الغني الرصاص، في غارة جوية نفذت في 8 يناير/كانون الثاني في منطقة نائية في محافظة البيضاء.

وتشنّ مقاتلات أميركية بدون طيار غارات تستهدف قيادات تنظيم القاعدة في البيضاء ومأرب، وأقرّت واشنطن، في مايو/ آيار 2016 بوجود "عدد قليل جدًا" من القوات الأميركية في اليمن لمساعدة القوات اليمنية والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية على طرد "القاعدة" من ميناء مدينة المكلا، واستغل تنظيم "القاعدة" الحرب بين الحوثيين وقوات الرئيس هادي وتوسّع بشكل كبير في اليمن.

وتخترق الأجواء اليمنية طائرات أميركية بدون طيار لملاحقة ما تعتبره تنظيم القاعدة, وكانت المرة الأولى التي يسمح لها بممارسة القتل خارج القانون اليمني في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2002، حيث استهدفت قاسم سالم الحارثي، وكمال دروش، وهما من أهم قيادات تنظيم "القاعدة" في اليمن.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم القاعدة يقتل 5 من القوات الحكومية في أبين تنظيم القاعدة يقتل 5 من القوات الحكومية في أبين



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي

GMT 07:08 2018 السبت ,08 أيلول / سبتمبر

ضعف المبيعات يدفع "سامسونغ" إلى تعجيل إطلاق Note9

GMT 17:04 2018 الأربعاء ,14 شباط / فبراير

أصالة تعلن أن حبها لطارق العريان لا تكفيه السطور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates