البرلمان البريطاني يوافق على تأجيل بريكست وماي تضع خطة قابلة للتنفيذ
آخر تحديث 20:14:25 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد رئيس حزب العمال المُعارض أن تيريزا لم تتحرك بما يكفي خلال المحادثات

البرلمان البريطاني يوافق على تأجيل "بريكست" و"ماي" تضع "خطة قابلة للتنفيذ"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البرلمان البريطاني يوافق على تأجيل "بريكست" و"ماي" تضع "خطة قابلة للتنفيذ"

مجلس العموم بالبرلمان البريطاني
لندن ـ سليم كرم

صادق مجلس العموم بالبرلمان البريطاني، بفارق صوت واحد، على مشروع قانون يلزم الحكومة بطلب تأجيل "بريكست" لتجنب الانسحاب من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق. وصوّت لصالح القانون 313 نائبا، بينما عارضه 312  نائب. فيما تستعد رئيسة الوزراء، تيريزا ماي لوضع خطة قابلة للتنفيذ لإنهاء علاقة بلادها المستمرة منذ 46 عاماً مع الاتحاد الأوروبي، قبل قمة مقررة مع قادة الاتحاد في بروكسل، الأربعاء المقبل، حيث ستطلب منهم تأجيلاً جديداً لتطبيق الاتفاق. 

ومشروع القانون الذي أعده مجموعة من النواب البريطانيين من مختلف الأحزاب برئاسة حزب العمال إيفيت كوبر والمحافظ أوليفر ليتفين، يوفر فرصة لتجنب وقوع كارثة في اللحظة الأخيرة.ورفض البرلمان البريطاني ثلاث مرات اتفاق «بريكست» الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي، لكن بعد إحكامهم السيطرة على العملية، فشلوا في التوصل لخطة منفصلة. وحاول نواب من مختلف الأحزاب، أمس، دفع مشروع قانون في مجلس العموم لمنع مغادرة بريطانيا للتكتل الأوروبي من دون اتفاق.

فيما لا تستبعد ماي على وجه الخصوص البقاء في الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي، وهو مطلب رئيسي لحزب العمال، وكانت الحكومة تستبعده حتى الآن، مشددة على أنّ بريطانيا يجب أن يكون لها سياسة تجارية مستقلة بعد «بريكست»، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي محاولة للتوصل لتسوية بشأن «اتفاق بريكست» قبل أيام من الموعد النهائي المقرر لمغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي، التقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، جيريمي كوربين زعيم حزب العمال المعارض. وتأتي مباحثات ماي وزعيم حزب العمال بعد إعلانها أنها ستطلب من بروكسل تأجيلاً «قصيراً» لموعد «بريكست» الجديد المتوقّع في 12 أبريل (نيسان) المقبل، تفادياً لخروج بلا اتفاق.

وقال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، إن رئيسة الوزراء تيريزا ماي لم تتحرك بما يكفي خلال محادثات هدفت لكسر جمود الخروج من الاتحاد الأوروبي، مضيفًا أنه "لم يكن هناك تغيير كبير مثلما كنت أتوقع، كان الاجتماع مفيدا لكنه لم يكن حاسما". وتابع:"قلت لماي إن سياسة حزبنا هي أننا نريد خيار التصويت العام لتجنب الخسارة أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باتفاق سيئ، لم نتوصل لاتفاق بهذا الصدد".

أقرأ أيضًا : 

قمة للاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة الشهر المقبل

وقال متحدث باسم مكتب ماي "محادثات اليوم كانت بناءة حيث أبدى الجانبان مرونة والتزاما بإنهاء حالة عدم اليقين التي تكتنف الخروج من الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي".

وأغضبت الخطوة التي تم اتخاذها بعد اجتماع طويل للحكومة، مساء الثلاثاء، أعضاء حزبها المتشددين حيال «بريكست»، إذ يفتح اللقاء إمكانية أن تسعى البلاد لعلاقات اقتصادية أوثق مع الاتحاد الأوروبي بعد انسحابها منه.

واحتجاجاً على عقد اللقاء، استقال عضوان في الحكومة من الصف الثاني، هما نايجل أدامز الذي أبلغ ماي في خطاب الاستقالة بأنّها ترتكب «خطأً كبيراً» وكتب أنه «من الواضح أننا سينتهي بنا الأمر في الاتحاد الجمركي. هذا ليس (بريكست) الذي وعدنا به ناخبينا»، فضلاً عن كريس هيتون هاريس، الذي كان مسؤولاً عن تنسيق الاستعدادات لخروج دون اتفاق، وقال إنه لا يستطيع دعم تمديد جديد للمادة 50.

وخلال جلسة الأسئلة الأسبوعية لرئيسة الوزراء في مجلس العموم، قالت ماي: «أعتقد أن هناك عدداً من المسائل بالفعل التي نتفق عليها بخصوص (بريكست)». وتابعت: «ما نريد أن نقوم به هو إيجاد وسيلة توفر التأييد في هذا المجلس وتمرّر (بريكست)».

وكان من المقرر أن تخرج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في التاسع والعشرين من الشهر الماضي، إلا أن ماي حصلت خلال قمة أوروبية عقدت في 21 و22 مارس (آذار) على إرجاء حتى الثاني عشر من أبريل في حال لم يتم إقرار اتفاق الطلاق، وحتى الثاني والعشرين من مايو (أيار) في حال تمت الموافقة على الاتفاق في مجلس العموم.

من جهته، نبّه حاكم بنك إنجلترا، مارك كارني، أمس، في مقابلة صحافية، إلى أن خطر خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق بلغ مستوى «يثير القلق». وإذ اعتبر أن هذا الخطر بات في مستوى «يثير القلق»، لاحظ الحاكم أن «بريكست» من دون اتفاق «يمكن أن يحصل بشكل عرضي ومفاجئ»، رغم أن لندن والاتحاد الأوروبي يريدان تجنب هذا السيناريو الذي تخشاه أوساط الأعمال.

بدورها، تعهدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أمس، «القتال حتى اللحظة الأخيرة»، من أجل خروج منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي، خصوصاً لحماية السلام في آيرلندا الشمالية. وقالت ميركل في مؤتمر صحافي، عشية توجهها إلى دبلن، حيث يسود قلق من تداعيات قيام حدود فعلية بين آيرلندا وإقليم آيرلندا الشمالية: «سأقاتل حتى اللحظة الأخيرة (من بريكست) من أجل أن نصل إلى خروج منظم». وأضافت أن «السؤال» في الجزيرة الآيرلندية هو «عنف أو لا عنف. لذا سأبحث قضية الحدود بشكل مكثف، (أي) كيفية التوصل إلى حل يحول دون حصول (بريكست) قاسٍ».

وفي بروكسل، أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان - كلود يونكر أمام البرلمان الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي «سيعمل حتى اللحظة الأخيرة» لتجنّب انفصال من دون اتفاق مع المملكة المتحدة، الذي لن يستفيد منه إلا «الشعبويون والقوميون». وكان الاتحاد حذّر من أنه لن يؤجل الأمر إلى أجل غير مسمى، لكن مع اقتراب حلول الموعد الثاني رحَّب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بتصريحات ماي. وكتب على «تويتر»: «حتى إذا، بعد اليوم، لم نعرف ما هي النتيجة النهائية، ينبغي أن نتحلّى بالصبر».

وجاءت الاستراتيجية الجديدة لرئيسة الوزراء بعد أشهر من انسداد الأفق السياسي بشأن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وصوّتت بريطانيا بنسبة 52 في المائة لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي في تصويت مثير للانقسام في عام 2016. لكن عملية الخروج نفسها فاقمت الانقسامات بين المواطنين والسياسيين، بل حتى حكومة ماي نفسها، التي شهدت استقالة عدد من أبرز الوزراء المؤيدين لـ«بريكست» احتجاجاً على الاتفاق.

قد يهمك أيضًا : 

 توسك يعلن عن قمة أوروبية في 25 الجاري لتوقيع الـ"بريكسيت" مع بريطانيا 

الاتحاد الأوروبي يحدد موقفه في قمة العشرين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان البريطاني يوافق على تأجيل بريكست وماي تضع خطة قابلة للتنفيذ البرلمان البريطاني يوافق على تأجيل بريكست وماي تضع خطة قابلة للتنفيذ



GMT 09:08 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 09:22 2019 الثلاثاء ,05 آذار/ مارس

طُرق إخفاء رقم المُتصل عند إجراء المكالمات

GMT 15:39 2016 الجمعة ,04 آذار/ مارس

القومي للترجمة يناقش رواية "أطفال وقطط"

GMT 23:55 2020 الأربعاء ,12 آب / أغسطس

ديكورات حمام الضيوف في المنزل السعودي

GMT 04:28 2020 الثلاثاء ,14 إبريل / نيسان

وفاة بطل الجولف الأميركي السابق ساندرز عن 86 عاما

GMT 20:33 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

تعرف إلى التغييرات الجذرية في هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 11"

GMT 17:00 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

ناسا تتلقى إشارة من "أبعد نقطة يستكشفها البشر في الفضاء"

GMT 23:29 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

فضائح شركة "فيسبوك" تتزايد خلال عام 2018

GMT 02:12 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 11:26 2018 الأحد ,14 تشرين الأول / أكتوبر

أهم وأبرز اهتمامات الصحف التونسية الصادرة السبت

GMT 02:47 2014 الثلاثاء ,30 أيلول / سبتمبر

مؤتمر صحفي لإطلاق مهرجان عيد الأضحى في كتارا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates