محكمة باكستانية تتهم برفيز مشرف رسميًا بقتل بنظير بوتو
آخر تحديث 04:45:45 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المحامون يرون أن الادعاء العام سيعاني كي يثبت ذلك

محكمة باكستانية تتهم برفيز مشرف رسميًا بقتل بنظير بوتو

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محكمة باكستانية تتهم برفيز مشرف رسميًا بقتل بنظير بوتو

اتهام الجنرال السابق برفيز مشرف بقتل بنظير بوتو
إسلام آباد ـ جمال السعدي

وجهت إحدى المحاكم الباكستانية الاربعاء اتهاما رسميًا إلى الحاكم العسكري الباكستاني السابق الجنرال برفيز مشرف، بقتل بنظير بوتو رئيسة الوزراء الباكستانية الراحلة التي لقيت مصرعها في عام 2007 وسط حشد من الجماهير خلال حملة انتخابية. وجاء الاتهام خلال جلسة قصيرة بإحدى المحاكم في مدينة روالبندي . ومن شأن هذا الاتهام أن يضيف المزيد من التحديات والمشاكل التي تواجه مشرف الذي عاد من منفاه الاختياري في مارس/ آذار ليواجه ثلاثة من القضايا القانونية المرفوعة ضده، والتي حرمته من المنافسة في الانتخابات الباكستانية الأخيرة ووضعته رهن الاعتقال المنزلي.
وقال المدعي العام الباكستاني محمد أزهر أن الجنرال البالغ من العمر 70 عاما، وجهت إليه تهمة القتل والتآمر على القتل وتيسير القتل خلال الجلسة القصيرة بالمحكمة. وقد أنكر محامي المتهم تلك الاتهامات والدعاوى المرفوعة ضده ووصفها بأنها ملفقة.
وكانت جماعات مسلحة قد تعهدت بقتل الجنرال مشرف الذي وصل إلى المحكمة وسط قيود أمنية مشددة حيث اصطف المئات من رجال الشرطة على الطريق المؤدي إلى المحكمة.
وكانت بنظير بوتو قد قالت قبل وفاتها بضرورة تحميل مشرف المسؤولية في حال اغتيالها. كما تعرضت حكومته لانتقادات واسعة بسبب عدم اتخاذه الإجراءات الكافية لحمايتها عندما عادت إلى البلاد عام 2007.
ومع ذلك فإن العديد من كبار المحامين يقولون بان "الاتهام ضد مشرف مهلل وضعيف، كما يعتقدون بان الادعاء العام سوف يعاني كي يثبت أن هناك علاقة بين مشرف وبين مقتل بوتو التي ماتت في هجوم بالقنابل والبنادق على سيارتها أثناء مغادرتها الحملة الانتخابية في روالبندي".
كما يقع اللوم على حكومة مشرف في اغتيال بيتولا محسود زعيم حركة طالبان باكستان الذي لقي مصرعه عام 2009 بواسطة طائرة "درون" أميركية.
وكانت لجنة الأمم المتحدة التي حققت في اغتيال بوتو قد أقرت بوجود بعض اللوم على مشرف في ذلك، كما يقول هيرالدو مونوز مساعد سكرتير عام الأمم المتحدة الذي أكد على "أن مشرف يتحمل المسؤولية السياسية والأخلاقية عن اغتيال بوتر لأنه لم يوفر الحماية الكافية لها".
وقد استشهد في ذلك بقول دبلوماسي باكستاني سابق "أن مشرف سخر منها بقوله أنه يمكن أن يوفر لها الحماية إذا أحسنت معاملتها له".
يذكر أن مشرف بات شخصية مكروهة في أوساط القضاء الباكستاني وأنه قد يعاني كثيرا من أجل أن يلقى محاكمة عادلة. ويعود العداء بينه وبين القضاة إلى عام 2007 عندم وضع عددا من كبار القضاة رهن الاقامة الجبرية في المنزل بعد إعلان حالة الطوارئ، وهذا في حد ذاته يمثل الدعوى الثانية المرفوعة ضده. أم الدعوى الثالثة فتتمثل في مقتل أحد زعماء القبائل أثناء عملية عسكرية عام 2006.
ولعل أكثر ما يقلق مشرف هو إعلان الحكومة الباكستانية خلال شهر حزيران الماضي الذي يطالب بضرورة محاكمته بتهمة الخيانة العظمى وهي تهمة عقوبتها الإعدام. غير أن عدد من المحللين يفترض أن رئيس الوزراء الجديد نواز شريف سوف يتجنب مواجهة قيادات الجيش الباكستاني التي لا ترغب في محاكمة او إعدام أحد قادة الجيش السابقين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة باكستانية تتهم برفيز مشرف رسميًا بقتل بنظير بوتو محكمة باكستانية تتهم برفيز مشرف رسميًا بقتل بنظير بوتو



ارتدت الفساتين المريحة والبناطيل الواسعة الأحب على قلبها

فيكتوريا بيكهام تُحيي موضة الألوان المتداخلة في إطلالاتها

واشنطن ـ رولا عيسى
لفتتنا إطلالات فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham الأخيرة خصوصاً بعد مشاهدة أجمل الألوان المتداخلة التي اختارت تنسيقها في إطلالة واحدة، فارتدت الفساتين المريحة والبناطيل الواسعة الأحب على قلبها بطرق متجدّدة ومميزة. واكبي أجمل إطلالات النجمة فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham الأخيرة، لتشاهدي أسلوبها الجدبد والحيوي. أقـــــــرأ أيضـــــــــا: تصميمات "صادمة" لأزياء رجالية تُغلق أسبوع الموضة في لندن اختارت فيكتوريا بيكهام Victoria Beckham في أحدث إطلالة لها، فستاناً واسعاً أحمر يتخطى حدود الكاحل مع القماش الحريري المميز والبارز بقصة الأكمام النصفية. فهذا الفستان جعلها تبدو في غاية الأناقة مع البوتس العالي والمميز بنقشات جلد النمر الذي لفتنا من خلال إخفائه خلف الفستان مع الفراغات المكشوفة من جهة الأصابع. كما لفتتنا إطلالات فيكتوريا بيكه...المزيد

GMT 14:29 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
 صوت الإمارات - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 06:07 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

يوسف يوراري بولسن يقود الدنمارك لفوز ثمين على سويسرا

GMT 08:02 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

السويد تُكرم إبراهيموفيتش بـ "تمثال برونزي" في مالمو

GMT 08:11 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

ليفربول يحتفل بمرور 4 أعوام على تعيين كلوب مدرباً للريدز

GMT 07:50 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

مدرب أرسنال يكشف عن سبب رفضه للتدريب في الدوري الممتاز

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates