العريّض يؤكد لـمصر اليومالعمل على اختتام الدستور في ذكرى الثورة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الحوار الوطني يشكل لجنة للنظر في النقاط الخلافية مع "التأسيسي"

العريّض يؤكد لـ"مصر اليوم"العمل على اختتام الدستور في ذكرى الثورة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العريّض يؤكد لـ"مصر اليوم"العمل على اختتام الدستور في ذكرى الثورة

رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة الإسلامية الحاكمة عامر العريض
تونس_أزهار الجربوعي

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة الإسلامية الحاكمة عامر العريض لـ"العرب اليوم" أن الحركة تعمل على أن يكون الدستور الجديد وموعد الإنتخابات وتشكيلة الحكومة المقبلة جاهزة في الذكرى الثالثة للثورة التونسية  يوم 14 يناير 2014، مشيرا إلى أن حكومة علي العريض تعهدت بالإستقالة فور اختتام هذه المسارات بنجاح والإلتزام بخارطة الطريق، يأتي ذلك في ما أعلن الأمين العام المساعد لإتحاد الشغل بوعلي المباركي لـ"العرب اليوم" أن الحوار الوطني قرر تشكيل لجنة للحسم في النقاط الخلافية مع المجلس التأسيسي (البرلمان).
وقرّرت الجلسة العامة للحوار الوطني، التخلي رسميا عن مقترح تأجيل مناقشة موازنة الدولة الذي تقدمت به بعض أطراف المعارضة بعد الإستعانة برأي الخبراء الذين اعتبروها مغامرة خطيرة تهدد اقتصاد والإدارة التونسية في حين تعهد رئيس الحكومة المقبلة مهدي جمعة بمراجعة الموازنة بقانون تكميلي واعادة انظر في بعض بنودها المثيرة للجدل.
وأكد رئيس الحكومة التونسية علي العريض أن الشعب يتعرض لما وصفه بـ"المغالطة بخصوص الاجراءات المتخذة في موازنة الدولة و قانون المالية للعام المقبل خاصة في ما يتعلق بمنظومة الدعم، معتبرا أن الهدف من هذه الإجراءات تهدف هو الرفع من القدرة الشرائية للطبقة الضعيفة و ليس إثقالها، على حد قوله.
وأضاف رئيس الوزراء "تأجيل النظر في الموازنة ينطوي على سلبيات كبيرة و ليس من مصلحة الدولة و سيعطّل مصالح البلاد و قد يكون ذلك سابقة قانونية لا عهد لنا بها ، لذلك لم نرَ أي جدوى في تأجيل النظر في الميزانية إلى وقت لاحق بل إن ذلك يعتبر مغامرة".
 من جانبه أكد رئيس المكتب السياسي لحركة النهضة الحاكمة لـ"العرب اليوم"أن البلاد لا تحتمل تأجيل المصادقة على الموازنة، مشيرا إلى أن حزب النهضة الإسلامي الحاكم متمسك بخارطة طريق الحوار الوطني في ما يتعلق باستقالة حكومة علي العريض وتنصيب خلفه المنتظر مهدي جمعة، والذي سيتم وفق قوانين الدستور المؤقت الذي ينص على منح مهدي جمعة 15 يوما لاختيار تشكيلته الوزارية وتقديمها للرئيس المنصف المرزوقي الذي يحيلها بدوره إلى المجلس التأسيسي (البرلمان) للمصادقة عليها.
وأكد القيادي في النهضة أن الحكومة تعهّدت بالإستقالة ضمن الآجال المنصوص عليها في خارطة الطريق، مع العمل على التلازم بين المسارات الحكومية والإنتخابية، مشدّدا على أن جميع الأطراف تسعى إلى اختتام الدستور وهيئة الانتخابات وتحديد المواعيد الإنتخابية والحكومة الجديدة والإعلان عنها رسميا في الذكرى الثالثة للثورة التونسية يوم 14 يناير 2014.
من جانبه أكد رئيس الحكومة الحالية علي العريض أنه "لا وجود لأي توصيات لرئيس الحكومة الجديدة مهدي جمعة بالإبقاء على بعض الوزراء الحاليين وأنه سيكتفي بتقديم الدعم و المساندة و المشورة له دون التدخلي في تشكيلته الوزارية المقبلة "، وذلك ردا على رفض المعارضة للإبقاء على البعض من وزراء الحكومة الحالية في الحكومة القادمة، مؤكدا أنه ملتزم باستقالة حكومته حسب ما تنص عليه بنود خارطة الطريق".
على صعيد آخر، تقرّر تشكيل لجنة للتنسيق بين المجلس التأسيسي والرباعي الراعي للحوار قصد تجاوز النقاط الخلافية، وفق ما أكده الأمين العام لإتحاد الشغل بوعلي المباركي لـ"العرب اليوم" مشيرا إلى أنه سيرأس اللجنة التي ستتكون من 6 أعضاء وستعقد أولى اجتماعاتها اليوم الخميس.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العريّض يؤكد لـمصر اليومالعمل على اختتام الدستور في ذكرى الثورة العريّض يؤكد لـمصر اليومالعمل على اختتام الدستور في ذكرى الثورة



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates