الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة
آخر تحديث 09:16:05 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أنهى زيارته لـ "مالي" بالإشراف على إطلاق العمل في مصنع لإنتاج الإسمنت

الملك محمد السادس يزور اليوم "كوت ديفوار" المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الملك محمد السادس يزور اليوم "كوت ديفوار" المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة

العاهل المغربي الملك محمد السادس يزور جمهورية كوت ديفوار
باماكو ـ حبيب نورالله

يبدأ العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الاحد،  زيارة لجمهورية كوت ديفوار، المحطة لثانية من جولته الأفريقية التي تشمل أيضا غينيا كوناكري والغابون. وكان الملك محمد السادس أشرف أمس السبت بحضور الرئيس المالي إبراهيم أبوبكر كيتا، في بلدة دياغو، التي تبعد نحو 30 كيلومترا عن باماكو، على إعطاء انطلاقة إنجاز وحدة لإنتاج الإسمنت. وستعمل هذه الوحدة، التي ستنجزها مجموعة "إسمنت الأطلس - إسمنت أفريقيا" المغربية على إنتاج 500 ألف طن من الإسمنت سنويا، على أن يرتفع الإنتاج فيما بعد إلى مليون طن سنويا.
ويتضمن المشروع، بناء ورشة للطحن (آلة للطحن بطاقة 70 طنا في الساعة مجهزة بعازل ومصفاة)، وورشة للتكييس والنقل وفضاءات مغطاة لتخزين المواد الأولية، ومرافق أخرى إدارية وتجارية وتقنية.
ويتمثل نشاط هذه الوحدة في استقدام المادة الأولية إلى مالي من مصنعي الإسمنت (إسمنت الأطلس - إسمنت أفريقيا) بالمغرب وتفريغها بالميناء، ونقلها ثم طحنها حتى تصبح صالحة لإنتاج مختلف أنواع الإسمنت ثم التسويق.
ويستغرق إنجاز وحدة الإنتاج هذه، التي ستقام على مساحة عشرة هكتارات، 18 شهرا، وسيتطلب موازنة قدرها 30 مليون يورو.
وسينجز المشروع وفق أحدث المعايير التكنولوجية التي تتيح احترام البيئة، وترشيد استهلاك الطاقة وإنتاج إسمنت يستجيب للمعايير المعمول بها عالميا وكذا إلى متطلبات السوق.
وسيجري تخصيص حصة 15 في المائة من الموازنة المخصصة للمشروع لإنجاز وحدة بيئية تابعة للمصنع. يذكر أن مجموعة (إسمنت الأطلس - إسنمنت أفريقيا) تتوفر على مصنعين بالمغرب شرعا في الإنتاج منذ سنة 2010، إضافة إلى مصنع ثالث يوجد قيد الإنجاز بالناظور. وعلى الصعيد الأفريقي، عززت المجموعة حضورها في غينيا كوناكري وكوت ديفوار والكاميرون بمصانع دخلت طور الإنتاج، في حين أن مصانع كل من بوركينا فاسو والكونغو ومالي توجد في طور الإنجاز، أما مشرع بناء مصنع بالنيجر فيوجد قيد الدراسة.
على صعيد آخر، جرى أمس في باماكو التوقيع على اتفاقية شراكة بين الخطوط الملكية المغربية والمجلس الفيدرالي الوطني لمريدي الطريقة التيجانية بمالي.
وقع هذه الاتفاقية كل من الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، إدريس بنهيمة والأمين العام للمجلس الفيدرالي لمريدي الطريقة التيجانية بمالي الحسيني دياكيتي.
وأوضح بنهيمة أن هذه الاتفاقية، تتمركز حول محورين، الأول يكتسي طابعا اقتصاديا وتجاريا محضا، يوفر للمجلس الفيدرالي تسهيلات فيما يخص أسعار التذاكر والتنقل بين مدينتي فاس وباماكو. وأضاف أن هذا المحور يمكن أيضا أتباع هذه الطريقة من اللقاء مع باقي مريدي الطريقة التيجانية من مختلف بقاع البلاد، مشيرا إلى أنه، إلى جانب هذا الشق الاقتصادي والتجاري، هناك شق آخر أكثر أهمية يمس الجانب الروحي والعقائدي، مبرزا أن الأمر يتعلق هنا بخطوة إضافية تجسد بشكل واضح التضامن بين الشعبين المالي والمغربي تحت قيادة الملك محمد السادس والرئيس المالي كيتا. إننا بالخطوط الملكية المغربية فخورون بالمساهمة في بلورة هذا التضامن.
من جهته، قال الأمين العام للمجلس الفيدرالي الوطني لمريدي الطريقة التيجانية، الحسيني دياكيتي، إن هذه الاتفاقية ستمكن أتباع هذه الطريقة بمالي من الاستفادة من تسهيلات في مجال التنقل والسفر والإيواء خلال توجههم لزيارة الزاوية التيجانية بفاس. وأشار إلى أن الاتفاقية سيستفيد منها ما بين ستة وسبعة ملايين من أتباع الطريقة التيجانية الذين يمثلون نحو 65 في المائة من المسلمين بدولة مالي. وجرى خلال حفل التوقيع على الاتفاقية إبراز الجهود المبذولة من قبل المملكة المغربية من أجل فك العزلة عن مالي وتحقيق التنمية بها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة



نسّقت مع الجمبسوت شالًا مِن الفرو المُنسدل

جينيفر لوبيز تتألّق باللون الأبيض في نيويورك

نيويورك - صوت الامارات
خطفت النجمة جينيفر لوبيز الأنظار باللون الأبيض خلال خروجها في شوارع نيويورك، وتألقت بإطلالة ساحرة كالملكات مع الأقمشة الفاخرة والقطع الحيوية التي تليق كثيرا ببشرتها السمراء، وانطلاقا من هنا واكبي من خلال الصور إطلالات النجمة جينيفر لوبيز الأخيرة، وشاركينا رأيك بتصاميمها. موضة الجمبسوت الأبيض نجحت جينيفر لوبيز بخطف عدسات الكاميرا في نيويورك، بجمبسوت أبيض واسع من ناحية الأرجل مع الخصر المحدّد من الأعلى، والجيوب البارزة على الجانبين، فأتى التصميم ساحرا مع القصة الفضفاضة من توقيع Stephane Rolland والياقة العالية والمترابطة مع البكلة الفضية، لتنسدل مع قصة الصدر المكشوفة والجريئة من الأمام. موضة الكاب الحريري والبارز أن جينيفر لوبيز نسّقت مع هذا الجمبسوت الشال الفرو الناعم والمنسدل بطبقات متعدّدة وعريضة من الأمام مع الشراريب، بكثير من الفخامة والأنوثة، وما أضفى المزيد من الرقي على هذه التصاميم موضة الكاب الحريري والواسع، والمنسدل خلفها بجرأة مع الأكمام الضيقة، كما اختارت شنطة

GMT 13:25 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

لوتي موس تكشّف عن جسدها في "بيكيني" باللونين الأبيض والوردي
 صوت الإمارات - لوتي موس تكشّف عن جسدها في "بيكيني" باللونين الأبيض والوردي

GMT 16:02 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

منتجع "ليه مينوير" الفرنسي يجذب عشاق التزلّج بأسعار مناسبة
 صوت الإمارات - منتجع "ليه مينوير" الفرنسي يجذب عشاق التزلّج بأسعار مناسبة

GMT 12:11 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

رحيل الكاتب الكبير إبراهيم سعدة بعد صراع مع المرض
 صوت الإمارات - رحيل الكاتب الكبير إبراهيم سعدة بعد صراع مع المرض

GMT 01:25 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

ديون تُبيِّن سبب إلهامها لتدشين خط ملابس مُحايد للأطفال
 صوت الإمارات - ديون تُبيِّن سبب إلهامها لتدشين خط ملابس مُحايد للأطفال

GMT 13:28 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز ما يميز مدينة غرناطة الإسبانية
 صوت الإمارات - تعرف على أبرز ما يميز مدينة غرناطة الإسبانية

GMT 15:45 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

فندق "إميرالد بالاس كمبينسكي دبي" تحفة معمارية في الإمارات
 صوت الإمارات - فندق "إميرالد بالاس كمبينسكي دبي" تحفة معمارية في الإمارات

GMT 04:20 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

تسريبات جديدة تدين سيرجيو راموس في قضية المنشطات

GMT 06:15 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

إيمري يفسر عدم إشراك أوزيل ولاكازيت في مواجهة "بورنموث"

GMT 08:06 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

كروس ينتقد دفاع "الريال" ويعجز عن تفسير سبب الهزيمة

GMT 10:02 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حارس "مانشستر يونايتد" يُمهد طريق نيمار إلى "ريال مدريد"

GMT 18:37 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

Byton" تكشف عن سيارتها الكهربائية النموذجية في معرض "CES 2018"

GMT 22:42 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

نادر شوقي يُبيِّن موقف متعب من الرحيل عن الأهلي

GMT 22:53 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف فعالية حبيبات الذهب في محاربة السرطان

GMT 23:59 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

الزيوت الطبيعية لبشرة نقية ونظيفة وأكثر حيوية
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates