الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة
آخر تحديث 14:35:13 بتوقيت أبوظبي

أنهى زيارته لـ "مالي" بالإشراف على إطلاق العمل في مصنع لإنتاج الإسمنت

الملك محمد السادس يزور اليوم "كوت ديفوار" المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الملك محمد السادس يزور اليوم "كوت ديفوار" المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة

العاهل المغربي الملك محمد السادس يزور جمهورية كوت ديفوار
باماكو ـ حبيب نورالله

يبدأ العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الاحد،  زيارة لجمهورية كوت ديفوار، المحطة لثانية من جولته الأفريقية التي تشمل أيضا غينيا كوناكري والغابون. وكان الملك محمد السادس أشرف أمس السبت بحضور الرئيس المالي إبراهيم أبوبكر كيتا، في بلدة دياغو، التي تبعد نحو 30 كيلومترا عن باماكو، على إعطاء انطلاقة إنجاز وحدة لإنتاج الإسمنت. وستعمل هذه الوحدة، التي ستنجزها مجموعة "إسمنت الأطلس - إسمنت أفريقيا" المغربية على إنتاج 500 ألف طن من الإسمنت سنويا، على أن يرتفع الإنتاج فيما بعد إلى مليون طن سنويا.
ويتضمن المشروع، بناء ورشة للطحن (آلة للطحن بطاقة 70 طنا في الساعة مجهزة بعازل ومصفاة)، وورشة للتكييس والنقل وفضاءات مغطاة لتخزين المواد الأولية، ومرافق أخرى إدارية وتجارية وتقنية.
ويتمثل نشاط هذه الوحدة في استقدام المادة الأولية إلى مالي من مصنعي الإسمنت (إسمنت الأطلس - إسمنت أفريقيا) بالمغرب وتفريغها بالميناء، ونقلها ثم طحنها حتى تصبح صالحة لإنتاج مختلف أنواع الإسمنت ثم التسويق.
ويستغرق إنجاز وحدة الإنتاج هذه، التي ستقام على مساحة عشرة هكتارات، 18 شهرا، وسيتطلب موازنة قدرها 30 مليون يورو.
وسينجز المشروع وفق أحدث المعايير التكنولوجية التي تتيح احترام البيئة، وترشيد استهلاك الطاقة وإنتاج إسمنت يستجيب للمعايير المعمول بها عالميا وكذا إلى متطلبات السوق.
وسيجري تخصيص حصة 15 في المائة من الموازنة المخصصة للمشروع لإنجاز وحدة بيئية تابعة للمصنع. يذكر أن مجموعة (إسمنت الأطلس - إسنمنت أفريقيا) تتوفر على مصنعين بالمغرب شرعا في الإنتاج منذ سنة 2010، إضافة إلى مصنع ثالث يوجد قيد الإنجاز بالناظور. وعلى الصعيد الأفريقي، عززت المجموعة حضورها في غينيا كوناكري وكوت ديفوار والكاميرون بمصانع دخلت طور الإنتاج، في حين أن مصانع كل من بوركينا فاسو والكونغو ومالي توجد في طور الإنجاز، أما مشرع بناء مصنع بالنيجر فيوجد قيد الدراسة.
على صعيد آخر، جرى أمس في باماكو التوقيع على اتفاقية شراكة بين الخطوط الملكية المغربية والمجلس الفيدرالي الوطني لمريدي الطريقة التيجانية بمالي.
وقع هذه الاتفاقية كل من الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، إدريس بنهيمة والأمين العام للمجلس الفيدرالي لمريدي الطريقة التيجانية بمالي الحسيني دياكيتي.
وأوضح بنهيمة أن هذه الاتفاقية، تتمركز حول محورين، الأول يكتسي طابعا اقتصاديا وتجاريا محضا، يوفر للمجلس الفيدرالي تسهيلات فيما يخص أسعار التذاكر والتنقل بين مدينتي فاس وباماكو. وأضاف أن هذا المحور يمكن أيضا أتباع هذه الطريقة من اللقاء مع باقي مريدي الطريقة التيجانية من مختلف بقاع البلاد، مشيرا إلى أنه، إلى جانب هذا الشق الاقتصادي والتجاري، هناك شق آخر أكثر أهمية يمس الجانب الروحي والعقائدي، مبرزا أن الأمر يتعلق هنا بخطوة إضافية تجسد بشكل واضح التضامن بين الشعبين المالي والمغربي تحت قيادة الملك محمد السادس والرئيس المالي كيتا. إننا بالخطوط الملكية المغربية فخورون بالمساهمة في بلورة هذا التضامن.
من جهته، قال الأمين العام للمجلس الفيدرالي الوطني لمريدي الطريقة التيجانية، الحسيني دياكيتي، إن هذه الاتفاقية ستمكن أتباع هذه الطريقة بمالي من الاستفادة من تسهيلات في مجال التنقل والسفر والإيواء خلال توجههم لزيارة الزاوية التيجانية بفاس. وأشار إلى أن الاتفاقية سيستفيد منها ما بين ستة وسبعة ملايين من أتباع الطريقة التيجانية الذين يمثلون نحو 65 في المائة من المسلمين بدولة مالي. وجرى خلال حفل التوقيع على الاتفاقية إبراز الجهود المبذولة من قبل المملكة المغربية من أجل فك العزلة عن مالي وتحقيق التنمية بها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة



ارتدت قميصًا فضفاضًا أبيضَ مع بوت طويل

تألّق أريانا غراندي خلال جولة لها في نيويورك الأميركية

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت مطربة البوب العالمية أريانا غراندي، في شوارع مدينة نيويورك الأميركية بإطلالة أنيقة خاطفة للأنظار الجمعة. ارتدت غراندي البالغة من العمر 25 عاما، قميصا فضفاضا باللون الأبيض مع بوت طويل بنفس اللون والذي كان يعتبر غير موفق نظرا لدرجات الحرارة والتي لا تزال مرتفعة، بينما كانت تخرج إلى جانب صديقتها. حملت الفنانة الأميركية حقيبة شفافة تحمل اسم ألبومها الجديد "Sweetner"، وكانت تخلت عن أسلوبها المميز في الأزياء والتي تبرز بوضوح خصرها وجسدها الممشوق، بأسلوب أنيق ومريح. وأكملت إطلالتها بقلادة ماسية لامعة ومكياج ناعم، وتركت شعرها البني الطويل منسدلا بطبيعته أسفل ظهرها وكتفيها. لا توجد أخبار عن خطيبها الفنان بيت دافيدسون، الذي كانت لا تنفصل عنه منذ أن أصبحا مخطوبين في وقت سابق من هذا الصيف. تنبأت أريانا قبل أعوام أنها ستتزوج من بيت، بعد أن قابلته عندما استضافت حلقة من البرنامج الذي شارك فيه "Saturday Night Live" في

GMT 12:15 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

بشرى تُعلن تفاصيل دورها في مسلسل "بالحب هنعدي"

GMT 06:17 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أستراليا تهدّد مكانة قطر في مجال الغاز الطبيعي

GMT 14:09 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 21:42 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

قانون الضريبة صنع للفقراء

GMT 20:06 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما يزهر الخريف

GMT 20:35 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 07:01 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

الشمول المالي وموقف مصر الاقتصادي

GMT 16:17 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاكتناز والثقة في الجهاز المصرفي

GMT 22:08 2017 الخميس ,03 آب / أغسطس

قانون للتواصل الاجتماعي

GMT 23:01 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

التكنولوجيا الحديثة والمجتمع

GMT 21:56 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

علمني

GMT 14:26 2017 الخميس ,07 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

GMT 16:47 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اعرفْ وطنك أكثر تحبه أكثر

GMT 15:42 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرشاد النفسي والتربوي

GMT 14:47 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates