القوات الحكومية تقصف مواقع عدة لتنظيم داعش في الموصل
آخر تحديث 14:46:03 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

في ظل تدهور الوضع الأمني في أرجاء العراق

القوات الحكومية تقصف مواقع عدة لتنظيم "داعش" في الموصل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القوات الحكومية تقصف مواقع عدة لتنظيم "داعش" في الموصل

قصف مواقع عدة لتنظيم "داعش" في الموصل
بغداد - نجلاء الطائي

شنّت القوة الجوية العراقية، الأحد، غارة جوية على قضاء تلعفر غرب مدينة الموصل، فيما أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية أن، قوات النُخبة التابعة لها يفصلها عشرات الأمتار عن المجمع الحكومي في الدواسة في الجانب الأيمن لمدينة الموصل، ويأتي ذلك في وقت أعلن قائد عمليات تحرير نينوى اللواء الركن نجم الجبوري أن القوات الأمنية العراقية شنّت هجومًا "واسعًا" على سبعة أحياء في الساحل الأيمن من مدينة الموصل لاستعادة السيطرة عليها من قبضة تنظيم "داعش".

وقال الجبوري في بيان مقتضب ورد لـ"  صوت الامارات " نسخة منه، إن القوات المشتركة تشنّ حاليًا هجومًا واسعًا ومن محاور عدة على "داعش" لتحرير أحياء : "النبي شيت، والدواسة، والدندان، والصمود، والشهداء، وتل الرمان، والمنصور"، وقال بيان لقائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت ورد لـ" صوت الامارات" نسخة منه، إن " قوات مغاوير الشرطة الاتحادية يفصلها عشرات الأمتار عن المجمع الحكومي في الدواسة، وأن استعادة المباني يحسم معركة تحرير الجانب الأيمن بنسبة 80% استراتيجيًا ومعنويًا".

بدوره أعلن القائد في جهاز مكافحة التطرف، اللواء الركن معن السعدي، الأحد، أن "قوات جهاز مكافحة التطرف تمكنت من اقتحام حي الصمود منذ الساعة السابعة صباح الأحد والسيطرة على أجزاء من الحي"، مبينًا أن "القوات تمكنت من قتل 20 عنصرا من تنظيم " داعش" خلال عملية الاقتحام"

وأشار إلى أن "تنظيم داعش احتجز المدنيين المتواجدين في إحدى المدارس واستخدمهم كدروع بشرية لمنع تقدم القوات الأمنية"، وأكد بيان لوزارة الدفاع العراقية، أن "القوة الجوية واستناداً إلى معلومات المديرية العامة للاستخبارات والأمن نفذت ضربات جوية ناجحة أسفرت عن تدمير أربع مقرات لداعش ومعمل لتصنيع الصواريخ في ناحية القيروان ومنطقة الصناعة في تلعفر".

وأضاف أن قوات "لواء المشاة ٩٢ فرقة المشاة الخامسة عشرة وقوات الحشد الشعبي، بالتنسيق مع مديرية الاستخبارات دمرت عجلات تابعة لعناصر داعش وقتل أكثر من ١٥ متطرفًا في مزرعة بالقرب من مقام خضر الياس في قضاء تلعفر"، وقال الإعلام الحربي للحشد الشعبي، الأحد، في بيان مقتضب، أن "اللواء 11 فرض سيطرته على السلسلة الجبلية المؤدية إلى طريق العياضية بالقرب من قرية الخنازير شرق تلعفر".

والحشد مكلف بتحرير قضاء تلعفر غرب الموصل والمناطق المحيطة به على ألاّ يدخل الحدود الإدارية للمدينة بحسب ما قرره القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، في سياق ذي صلة، كشف النائب عن محافظة نينوى، حنين قدو، اليوم الأحد، عن هروب نحو ألف مقاتل من تنظيم "داعش" باتجاه سورية وتركيا مع تقدم القوات الامنية في الجانب الايمن من الموصل.
وقال القدو في تصريح صحافي، إن "مصادرنا من داخل المدينة أكدت هروب الف متطرف من المدينة إلى الحدود التركية والسورية، وإن المتطرفين الذين بقوا في الساحل الأيمن لن يعيقوا تحرير محافظة نينوى بشكل عام ومدينة الموصل بشكل خاص"، مشيرا إلى أن "عناصر داعش يتخذون من المدنيين دروعًا بشرية".

وأوضح أن "عناصر داعش الزمت جميع الرجال والشباب في مدينة الموصل بعدم حلق لحاهم، لتمويه القوات الأمنية بعدم تميز عناصرها من المدنيين"، وفي العاصمة العراقية أفاد مصدر أمني في بغداد، الأحد، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من محال للحدادة بمنطقة خان ضاري التابعة لقضاء ابو غريب، انفجرت مساء اليوم، وأسفرت عن مقتل شخص واحد وإصابة 4 آخرين بجروح متفاوتة".

وأضاف المصدر أن "القوات الأمنية فرضت طوقاً حول مكان التفجير في حين نقلت سيارات الإسعاف الجرحى إلى المستشفى وجثة القتيل إلى الطب العدلي"، وفي الجانب الاخر،أعرب وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف، الأحد عن استعداد الوزارة لاستقبال (100) ألف نازح من الجانب الايمن لمدينة الموصل في مخيمات الوزارة.

وقال الجاف في تصريح صحافي، إن "فرق الوزارة استقبلت أكثر من 57 ألف نازح من ساحل الموصل الأيمن ووفرت لهم المساعدات الإغاثية والغذائية"، مشيرًا إلى أن "فرق عمل الوزارة الميدانية مستعدة و تعمل ليلاً ونهارًا لإغاثة وإيواء الأسر النازحة"، وأوضح الوزير، إن "أعداد النازحين منذ إنطلاق عمليات تحرير نينوى تجاوزت (286) الف شخص، وان التنسيق الفعال مع الجانب العسكري والامني ومع الشركاء مستمر لتقديم افضل الخدمات الممكنة لتخفيف معاناة النازحين".

بدورها أعلنت المنظمة الدولية للهجرة ارتفاع عدد النازحين من الجانب الأيمن لمدينة الموصل إلى أكثر من 200 ألف نازح، وذكرت المنظمة في أن "قسمًا كبيرًا من هؤلاء النازحين، الذين توافدوا منذ انطلاق العمليات العسكرية في 19 فبراير/ شباط، توجهوا إلى مخيمات أقيمت في محيط مدينة الموصل لاستقبالهم"، وأحصت المنظمة في أرقامها عدد النازحين الذين وصلوا من الجانب الأيمن من الموصل إلى المخيمات منذ 25 فبراير/شباط ، تاريخ بدء توافدهم، وحتى الآن.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الحكومية تقصف مواقع عدة لتنظيم داعش في الموصل القوات الحكومية تقصف مواقع عدة لتنظيم داعش في الموصل



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates