ننشر أبرز ردود الفعل عقب الاعتراف السعودي بمقتل خاشقجي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

اعتبرها ترامب "خطوة أولى جيدة" وأشادت مصر بالإجراءات الحاسمة

ننشر أبرز ردود الفعل عقب الاعتراف السعودي بمقتل خاشقجي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ننشر أبرز ردود الفعل عقب الاعتراف السعودي بمقتل خاشقجي

الصحافي السعودي جمال خاشقجي
واشنطن ـ سليم كرم

دعت دول ومنظمات دولية إلى محاسبة الأطراف التي أمرت ونفذت عملية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، وذلك بعد أن أقرت السعودية فجر السبت بمقتله إثر اشتباك بالأيدي في مقر القنصلية في الثاني من أكتوبر الجاري. في حين أشادت دول حليفة للسعودية بقرارات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز التي أعقبت الإعلان عن مقتل خاشقجي. واعتبرت أنغيلا ميركل إيضاحات الرياض "غير كافية".

وتزايدت الدعوات السبت لمعاقبة الأطراف التي تقف وراء الأوامر وتنفيذ عملية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، بعدما أعلنت الرياض فجرا أنه قتل إثر وقوع شجار بينه وبين عدد من الأشخاص داخلها.ننشر أبرز ردود الفعل عربيًا ودوليا عقب الإعلان السعودي الأخير

:ننشر أبرز ردود الفعل عربيًا ودوليا عقب الإعلان السعودي الأخير:

اليونسكو 

أدانت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونيسكو، الفرنسية أودري أزولاي مقتل خاشقجي قائلة إنه "يذكر بالحاجة للنضال من أجل حرية الصحافة التي تعتبر أساسية للديمقراطية". وأضافت أن "المحاسبة عن هذه الجرائم أمر غير قابل للتفاوض. أحض السلطات المعنية على إجراء تحقيق معمق في هذه الجريمة وإحالة المنفذين إلى القضاء".

الأمم المتحدة

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس "انزعاجه الشديد" إثر تبلّغه بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وقال غوتيريس في بيان قدّم فيه تعازيه إلى أسرة خاشقجي وأصدقائه إنّه "يشدّد على ضرورة إجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف في ظروف وفاة خاشقجي وعلى المحاسبة التامّة للمسؤولين عنه".

الولايات المتحدة

وصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اعتراف السعودية بأنه "خطوة أولى جيدة". ولكن العديد من أعضاء مجلس الشيوخ عبروا من شكوكهم فيها.

وقال ترامب "إن الاعتقالات التي جرت في السعودية على خلفية مقتل خاشقجي "خطوة أولى مهمة"، وأشاد بالسعودية وتحركها بسرعة، لكن عددا من أعضاء الكونغرس عبَّروا عن شكوكهم في الرواية السعودية، ومن بينهم الجمهوري ليندزي غراهام، المعروف بانتقاده للسعودية.

وقال بوب كروكر عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري "إن رواية السعودية تتغير من يوم لآخر، وإنه لا يثق في تقريرها الأخير".

وكتب الديمقراطي آدم شيف، عضو لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، على حسابه بموقع تويتر "إذا كان خاشقجي يتشاجر مع هؤلاء الذين أرسلوا لاعتقاله أو قتله فإنه كان يفعل خوفا على حياته".

تركيا

وتعهدت تركيا من جانبها، بكشف ملابسات مقتل خاشقجي، وقال المتحدث الرسمي باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم عمر تشاليق، "إن كشف ملابسات الحادثة دين في أعناقنا، وسنستخدم جميع الإمكانيات في هذا الصدد".

كما كتبت خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي القتيل، على حسابها بموقع تويتر "إن القلب ليحزن، وإن العين لتدمع، وإنا على فراقك يا حبيبي جمال لمحزونون. وتساءلت عن مصير ومكان جثته".

بريطانيا

وقالت السلطات البريطانية إنها تنظر في "خطوتها التالية" بعدما اعترفت السعودية للمرة الأولى بأن خاشقجي، قتل داخل قنصليتها.

وجاء في بيان وزارة الخارجية "تعازينا لعائلة جمال خاشقجي بعد تأكيد وفاته، وننظر في خطوتنا التالية بعد التقرير السعودي"، وقال جيريمي هنت وزير الخارجية "كان حادثا مروعًا، ولابد من محاسبة المسؤول عنه".

فرنسا 

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان السبت أن الإيضاحات التي قدمتها الرياض بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي لا تقدم أجوبة على كل الاسئلة المطروحة، وطالب بـ"تحقيق شامل ومتقنو".

وقال الوزير الفرنسي في تصريح خطي "لا تزال هناك أسئلة كثيرة .. من دون أجوبة. وهي بحاجة لتحقيق شامل ومتقن لتحديد مجمل المسؤوليات والتمكن من محاسبة المسؤولين عن قتل جمال خاشقجي".

ألمانيا 

وقد اعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن الإيضاحات التي قدمتها العربية السعودية بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول "غير كافية".

وقالت ميركل في تصريح لها، وهي إلى جانب وزير الخارجية هايكو هاس، "إن المعلومات التي قدمت حول سير الوقائع في القنصلية في إسطنبول غير كافية". كما أعلن الاثنان أنهما يتوقعان من السعودية "أن تكون شفافة في كشف ملابسات الموت وأسبابه الفعلية"، وأن يتم الكشف عن "المسؤولين" عن ذلك.

مصر

وقالت الخارجية المصرية "إن نتائج التحقيقات الأولية في وفاة خاشقجي، تُبرهن على "رص والتزام المملكة بالتوصل إلى حقيقة هذا الحادث واتخاذ الإجراءات القانونية الواجبة تجاه الأشخاص المتورطين فيه".

وأضاف البيان أن "الإجراءات والحاسمة والشجاعة التي اتخذها الملك السعودية في هذا الشأن إنما تتسق مع التوجه المعهود لجلالته نحو احترام مبادئ القانون وتطبيق العدالة النافذة".

الإمارات

وأشادت الإمارات بالإعلان السعودي بشأن ملابسات مقتل خاشقجي، ورحبت بقرارات الملك السعودي.

إسبانيا

وقالت الحكومة الإسبانية اليوم السبت، "إنها "مستاءة" من المعلومات الواردة من الرياض عن مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي".

وأضافت الحكومة في بيان لها "الحكومة الإسبانية مستاءة من التقارير الأولية من الادعاء السعودي بشأن موت الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول وتقدم خالص تعازيها لأسرته".

وأيَّد البيان دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لإجراء "تحقيق شامل وشفاف من أجل محاسبة المسؤولين عن تلك الواقعة التي أثارت ضجة عالمية".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ننشر أبرز ردود الفعل عقب الاعتراف السعودي بمقتل خاشقجي ننشر أبرز ردود الفعل عقب الاعتراف السعودي بمقتل خاشقجي



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى

GMT 13:23 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

وضع أول دليل لإعداد وصياغة التشريعات في دبي

GMT 14:34 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

شركة "تسلا" تُعلن نيتها إطلاق أول "بيك آب" كهربائية

GMT 21:25 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

راندا المهدي تحقق أنجازًا تاريخيًا في سباق "إيرون مان"

GMT 13:13 2013 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

عرض فيلم زبانا لسعيد ولد خليفة للمرة الاولى في فرنسا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates