السفارة السعودية في أنقرة ترفض مزاعم إيران وتؤكد أنها لن تسمح لأي كان أن يعبث بأمنها
آخر تحديث 13:07:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
مقتل 3 رجال شرطة جراء هجوم استهدف حاجزا أمنيا شمال شرق أفغانستان البرلمان التركي يبحث إقرار اتفاق من أجل تقديم {دعم عسكري} لحكومة الوفاق في ليبيا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يؤكد ان مواجهة الإرهاب تحتاج لتضافر الجهود الدولية كافة إيران تتصدى لهجوم إلكتروني ثانٍ في أقل من أسبوع ريا الحسن: أدعو المتظاهرين في لبنان إلى التنبه لوجود جهات تحاول استغلال احتجاجاتهم بهدف إحداث صدام بينهم وبين قوى الأمن ريا الحسن: أدعو المتظاهرين في لبنان إلى التنبه لوجود جهات تحاول استغلال احتجاجاتهم بهدف إحداث صدام بينهم وبين قوى الأمن المتظاهرون في محافظة ذي قار العراقية يغلقون قاطع البهو وجسر الحضارات والنصر وشارع النهر وسط مدينة الناصرية وزارة الداخلية العراقية: القبض على 5 متهمين في إطار التحقيقات بشأن حادثة ساحة الوثبة وسط بغداد سويسرا تمنح لبنان الحق بالاطلاع على بيانات أرصدة اللبنانيين الوضع خارج عن السيطرة.. مواجهات عنيفة داخل سجن سوداني تفضي لخسائر بشرية
أخر الأخبار

ردَّت على تصريحات المتحدث باسم وزارة الثقافة الإيرانية بشأن موضوع الحج والعمرة

السفارة السعودية في أنقرة ترفض مزاعم إيران وتؤكد أنها لن تسمح لأي كان أن يعبث بأمنها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السفارة السعودية في أنقرة ترفض مزاعم إيران وتؤكد أنها لن تسمح لأي كان أن يعبث بأمنها

السفارة السعودية في أنقرة
أنقرة - صوت الامارات

نفت سفارة المملكة العربية السعودية في تركيا، المزاعم الإيرانية التي تدعي في منع مواطنيها من أداء مناسك الحج" لهذا العام. جاء ذلك في بيان صادر، عن السفارة السعودية لدى أنقرة، اليوم الاثنين، ردًا على ما تناقلته قيادات ووسائل اعلام في ايران.

وقال البيان إن "المملكة لا تنطلق في تنظيمها لأمور الحج والعمرة، لرعاية أمن وسلامة الحجيج، من خلال منظور سياسي بل من مفاهيم دينية بحتة تحتمها عليها المسؤولية الإسلامية، وواجباتها الملقاة على عاتقها تجاه ضيوف بيت الله الحرام بوصفها حاضنة للأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة على أراضيها".

ولفت الى أن "كل متتبع بعين العدل والإنصاف لنهج المملكة، قيادةً وحكومةً وشعبًا، سيلمس حتمًا تأكيدها بأنها لم ولن تمنع مطلقًا أي حاج من أداء شعيرته، بل ترحب دائما وتتشرف بخدمة كافة ضيوف الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين والزائرين للأراضي المقدسة من مختلف بقاع العالم، ومن مختلف الجنسيات والانتماءات المذهبية، طالما كان ذلك وفق الالتزام بالأنظمة والتعليمات المنظًمة لشئون الحج المعروفة والمتوافق عليها من جميع الدول".
 
وشدد بيان السفارة السعودية على أنه "كما هو معروف للجميع بأن وزارة الحج والعمرة في المملكة توجه الدعوة في كل عام لجميع المسؤولين عن شؤون الحج في أكثر من 78 دولة والتي تشمل الدول العربية والإسلامية، وتحرص حتى على دعوة الدول ذات الأقلية المسلمة للقدوم إلى المملكة لبحث ومناقشة ترتيبات ومتطلبات شئون حجاجهم، ولا تستثني دولة بعينها،والجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت أيضا من بين هذه الدول".
 
ونوه البيان بأن "المملكة العربية السعودية حرصت على ترتيب الاجتماع مع الوفد الإيراني وبحث كافة الأمور المتعلقة بشئون الحجاج الإيرانيين"، موضحةً أنه "بعد المداولات والمناقشات رفض الوفد الإيراني التوقيع على محضر الاتفاق لترتيبات حج هذا العام 1437هـ/2016 م".
 
وأكد أن سبب رفض إيران التوقيع على المحضر الاتفاق كان "معللاً برغبتهم في عرضه على مرجعيتهم في إيران، وأصروا على منح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، والسماح لهم بإقامة مراسيم وتجمعات ذات طابع سياسي، ومن شأنها أن تعيق حركة الحجيج من دول العالم الإسلامي"، بحسب البيان. وأردف أن الوفد الإيراني "طلب مناصفة نقل الحجاج بين الناقل الوطني الإيراني والناقل الجوي السعودي وهذا في حد ذاته يعتبر مخالفة صريحة لما هو معمول به دوليا".
 
وفي ما يتعلق بالمعتمرين الإيرانيين، شدد البيان، أن "السعودية لم تمنع مطلقًا المعتمرين الإيرانيين من القدوم لأراضيها"، مضيفا أن "الحكومة الإيرانية هي من تمنع مواطنيها من القدوم للمملكة في هذا الإطار".
 
وختم البيان بالقول: "المملكة ليس من نهجها معاداة أي دولة، ولكنها في الوقت ذاته لن تسمح لكائن من كان أن يعبث بأمنها واستقرارها، أو أن يُعيقها من أداء مهمتها السامية في رعاية الحجيج والحفاظ على أمنهم وسلامتهم".
 
وفي وقت سابق اليوم، قال حسين نوشبادي، المتحدث باسم وزارة الثقافة الإيرانية، في تصريحات صحفية، إن "السعودية رفضت ضمان سلامة الحجاج الإيرانين وطلباتهم بشأن تأشيرة الحج، ما دفع عددا كبيرا من رجال الدين في البلاد إلى إعلان عدم سفرهم للحج هذا العام".

ونفت وزارة الحج والعمرة السعودية، في وقت سابق، منعها الإيرانيين من أداء الشعائر الدينية على أراضيها، وأكدت أن "طهران هي من تمنع مواطنيها، وهي من رفضت التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات موسم الحج القادم".

وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "لا تمنع أي مسلم من القدوم إلى الأراضي المقدسة وممارسة شعائره الدينية طالما كان ذلك في إطار الالتزام بالأنظمة والتعليمات المنظمة لشؤون الحج".
 
وأضافت، أن طهران "تصر إصراراً شديداً على تلبية مطالبها ومن بينها أن تُمنح التأشيرات لحجاجهم من داخل إيران، وتضمين فقرات في المحضر تسمح لهم بإقامة أدعية ومراسم يطلقون عليها، البراءة من المشركين، وهذه التجمعات تعيق حركة بقية الحجيج من دول العالم الإسلامي".
 
ونوهت الوزارة إلى أنه "فيما يتعلق بمنح التأشيرات للحجاج الإيرانيين، فإنه بالإمكان الحصول على تأشيرات الحج إلكترونياً من خلال إدخال بيانات حجاجهم باستخدام النظام الالكتروني الموحد لحجاج الخارج".
 
واعتادت المملكة أن تصدر سنوياً، تحذيراً لحجاج إيران من إقامة مراسم "البراءة من المشركين".
 
وإعلان "البراءة من المشركين" هو شعار ألزم به المرشد الإيراني الراحل، روح الله الخميني، حجاج بيت الله الحرام برفعه وترديده في مواسم الحج، من خلال مسيرات أو مظاهرات تتبرأ من المشركين من خلال ترديد هتافات بهذا المعنى، من قبيل "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل"؛
 
باعتبار أن الحج يجب أن يتحول من مجرد فريضة دينية عبادية تقليدية إلى فريضة عبادية وسياسية.
 
ويعتبر هذا الإعلان عند الخميني واجب "عبادي سياسي"، ومن أركان فريضة الحج، وواجباتها السياسية التي بدونه "لا يكون الحج صحيحاً".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السفارة السعودية في أنقرة ترفض مزاعم إيران وتؤكد أنها لن تسمح لأي كان أن يعبث بأمنها السفارة السعودية في أنقرة ترفض مزاعم إيران وتؤكد أنها لن تسمح لأي كان أن يعبث بأمنها



حملت بأغلبها توقيع مصمميها المفضّلين أمثال الكسندر ماكوين

تعرفي على سبب تميّز إطلالات دوقة كمبريدج وفساتينها الأنيقة في العام الجاري

لندن ـ ماريا طبراني
تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون خلال العام 2019 بعدد كبير من الإطلالات الساحرة التي أثبتت أنها تستحق عن جدارة لقب أيقونة للموضة. فخطفت الأنظار بمعاطفها الراقية وفساتينها الأنيقة والتي حملت بأغلبها توقيع مصمميها المفضّلين أمثال الكسندر ماكوين، كاثرين والكر، واميليا ويكستيد. وقد أضافة الى لائحة المصممين هذا العام اسم المصمم ايلي صعب الذي اختارت من مجموعته فستاناً ساحراً. فساتين سهرة ماكسي لا يمكن ان ننسى اطلالتها بالفستان الطويل بقصة الكتف الواحد من تصميم الكسندر ماكوين تألقت به خلال حفل البافتا لعام 2019، وآخر باللون الابيض ايضا ومن تصميم الدار نفسه تميّز بالكشاكش الناعمة. أما لحفل 100 Women in Finance Gala فبدت ساحرة بفستان غوتشي بدرجات الوان الزهري مع حزام مخملي حدد خصرها. إطلالات ميدي أنيقة أضافت كيت الى فساتينها الميدي الانيقة لهذا ...المزيد

GMT 16:17 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

خطوات بسيطة تمكنك من التخلص من عفن الخشب خلال فصل الشتاء
 صوت الإمارات - خطوات بسيطة تمكنك من التخلص من عفن الخشب خلال فصل الشتاء

GMT 05:06 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019
 صوت الإمارات - تكريم المهندسة منى المنصوري ضمن 4 شخصيات ملهمة في 2019

GMT 05:07 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

توقيف مشجع بسبب تصرف عنصري في قمة مانشستر

GMT 07:48 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

الكولومبي ألبرتو فالديراما يدعم كأس العالم للأيتام

GMT 05:56 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يتسلح براشفورد ولينجارد في قمة توتنهام

GMT 03:47 2019 الجمعة ,06 كانون الأول / ديسمبر

باريس سان جيرمان يغري كيليان مبابي بوصافة ميسي

GMT 05:50 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

أبراهام يعود لتشكيل تشيلسي أمام أستون فيلا
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates