محادثات جنيف 3 تستأنف اليوم  الأثتين ووفد العليا للمفاوضات يواصل تعليق مشاركته
آخر تحديث 19:46:48 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دي مستورا يلتقي وفود الحكومة ومعارضات الداخل ومؤتمري القاهرة وروسيا

محادثات جنيف 3 تستأنف اليوم الأثتين ووفد "العليا للمفاوضات" يواصل تعليق مشاركته

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - محادثات جنيف 3 تستأنف اليوم  الأثتين ووفد "العليا للمفاوضات" يواصل تعليق مشاركته

وفد هيئة المعارضة السورية العليا للمفاوضات
جنيف - راغب منصور

تستأنف  الاثنين الجولة الثالثة من محادثات جنيف3  الخاصة بالأزمة السورية على الرغم من تعليق وفد العارضة مشاركته الرسمية في المحادثات وتأكيده أنه لن يعود إلى جنيف  هذا الأسبوع ، على حين أكدت المعارضة المنبثقة عن مؤتمر القاهرة  أنها ستواصل مشاركتها في المحادثات حتى النهاية.

ويستقبل الاثنين المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا وفد الحكومة الرسمي في خامس لقاء خلال هذه الجولة كما يلتقي معارضة الداخل ومعارضة منصات موسكو والقاهرة والأستانة الثلاثاء والأربعاء، على أن يعلن نهاية الجولة الأربعاء 27 نيسان كما كان مقرراً لها، ويحدد جولة جديدة من المرجح أن تعقد في التاسع من أيار المقبل وفقاً لمصادر قريبة منه.

وتعهد مبعوث الأمم المتحدة  الجمعة في مؤتمر صحفي باستئناف المحادثات الأسبوع المقبل رغم تعليق وفد المعارضة مشاركته ومغادرة معظم أعضائه العاصمة السويسرية.وانتقد دي ميستورا تعليق وفد المعارضة مشاركته في المحادثات، ووصف ذلك بأنه «استعراض دبلوماسي» وتوقع عودة الوفد إلى مائدة التفاوض.

وأعلنت المعارضة ، «تعليق» مشاركتها الرسمية في المحادثات في وقت سابق من الأسبوع الماضي بسبب ما سمته تصعيد القتال وانعدام التقدم من جانب الحكومة على صعيد إطلاق سراح المعتقلين أو السماح بدخول المساعدات. لكن دي ميستورا، قال إنه لا يعتزم إعلان إنهاء المحادثات. وقال: إن هناك حاجة ملحة لعقد اجتماع وزاري للقوة العالمية والإقليمية المعنية بالأزمة لإعادة المحادثات إلى مسارها.

وأعلن وفد «معارضة الداخل» في اليومين الماضيين أن لقاءه المقبل مع دي ميستورا سيتم خلاله البحث في كيفية «تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التشاركية وصلاحياتها»، إضافة إلى مقترح عقد المؤتمر الوطني السوري العام الذي ورد في ورقته التي قدمها للمبعوث الأممي وفريقه في جلسات سابقة.

وعلى خط مواز أكد عضو منصة مؤتمر القاهرة للمعارضة جهاد مقدسي في حديث لوكالة «تاس» الروسية ألاحد، أن وفده  سيواصل مشاركته في مفاوضات جنيف حتى النهاية، مشيراً إلى أن الوفد سيناقش مع المبعوث الأممي في الأيام المتبقية المسائل التقنية المرتبطة بالتسوية السياسية. ونفى مقدسي في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: حصول أي اجتماع فردي أو جماعي للمنصة مع وفد الحكومة الرسمي خلال الجولة الثالثة من محادثات جنيف 3 الجارية حالياً في العاصمة السويسرية.وكتب: لم يحصل أبداً أي اجتماع فردي أو جماعي لمنصة مؤتمر القاهرة مع وفد السلطة في جنيف… مازالت المحادثات غير مباشرة…. وعندما يحدث ذلك سنعلنه فوراً.. ونعلن هدفه ونتائجه فوراً.

وأوضح مقدسي «أننا ذهبنا أصلاً إلى جنيف بهدف الوصول عبر المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا للمفاوضات المباشرة مع السلطة لإنجاز الانتقال السياسي الحقيقي استناداً لبيان جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة». وأضاف «معروف من ممكن أن يكون وراء حملة الشوشرة… مال سياسي قذر سمته «كراهية عائلة» عوضاً عن «محبة وإنقاذ وطن يحترق» وبما أن الرد عليه قد يرفع من شأنه المتدهور.. لذلك لن يحظى مني بذلك.. لأنني اتخذت قراراً منذ زمن بعيد.. أن لا أنزل للقاع حيث يزدهر تجار الحروب والسلاح». 

في المقابل، أعلن المتحدث باسم «العليا للمفاوضات» رياض نعسان آغا، أن الجزء الأساسي من وفد المعارضة لن يعود إلى جنيف الأسبوع الجاري، لأنه لا يرى أفقا لتنفيذ شروطه.وأعلن آغا في حديث لـوكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء، «نحن لا ننتظر حدوث شيء الأسبوع المقبل يجعلنا نعود إلى جنيف».

وأوضح، أنه «يجب على النظام السوري الالتزام بالهدنة، وفك الحصار عن المدن المحاصرة، وإطلاق سراح المعتقلين، والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية، والموافقة على تشكيل جهاز لسلطة انتقالية»، متسائلاً: «ما هي الفائدة من الرجوع إلى جنيف من دون كل ذلك».وأضاف نعسان آغا: إنه لا توجد أي انشقاقات بين أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات، مؤكداً أنه لم ينشق أحد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محادثات جنيف 3 تستأنف اليوم  الأثتين ووفد العليا للمفاوضات يواصل تعليق مشاركته محادثات جنيف 3 تستأنف اليوم  الأثتين ووفد العليا للمفاوضات يواصل تعليق مشاركته



GMT 21:32 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

"تاكسي لندن" في دبي اعتبارا من فبراير المقبل

GMT 20:23 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

‎ دولة الإمارات ترسل طائرة مساعدات طبية إلى الشيشان

أبرز إطلالات كيت ميدلتون المستوحاة من الأميرة ديانا

القاهره ـ صوت الامارات
احتفلت دوقة كامبردج مؤخراً بعيد ميلادها، مع زوجها الأمير وليام وأولادها الثلاثة جورج وتشارلوت ولويس في مقرهما في نورفولك حيث تمضي العائلة فترة الحجر الصحي بعد إقفال البلاد، نتيجة تأزم الوضع الصحي إثر تفشي جائحة كورونا بشكل خطير. وفي الوقت الذي كانت تتوقع الدوقة وزوجة ولي العهد البريطاني أن تحتفي مع والديها أيضاً وبعض الأصدقاء كما جرت العادة، أطفات كايت شمعة سنواتها التسعة والثلاثين في إطار حميم ضيق. أطلت كايت عبر مواقع التواصل شاكرة الناس على بطاقات المعايدة مرتدية الكمامة ولكن الأقراط التي ارتدتها سرعان ما باتت حديث الناس فنفذت من الأسواق رغم سعرها المتواضع الذي بلغ نحو 396 جنيه استرليني.  كما يصادف هذا العام الذكرى العاشرة لزواج كيت ميدلتون وذكرى مرور ستين عاماً على ولادة الليدي ديانا لو انها على قيد الحياة.ولهذا السب...المزيد

GMT 13:54 2021 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

مجموعه من أجمل فساتين سهرة منفوشة كوتور شتاء 2021
 صوت الإمارات - مجموعه من أجمل فساتين سهرة منفوشة كوتور شتاء 2021

GMT 12:27 2021 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

الخطوط القطرية تستأنف رحلاتها إلى مطار الملك فهد الدولي
 صوت الإمارات - الخطوط القطرية تستأنف رحلاتها إلى مطار الملك فهد الدولي

GMT 11:34 2021 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

مجموعة من نصائح لسلامة الموقد أو المدفأة في فصل الشتاء
 صوت الإمارات - مجموعة من نصائح لسلامة الموقد أو المدفأة في فصل الشتاء

GMT 12:44 2021 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

وفاة المذيع السعودي فهد الحمود بعد مسيرة حافلة بالعطاء
 صوت الإمارات - وفاة المذيع السعودي فهد الحمود بعد مسيرة حافلة بالعطاء

GMT 19:21 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

رحالة يعثر على "شجرة الحياة" في بحيرة أسترالية
 صوت الإمارات - رحالة يعثر على "شجرة الحياة" في بحيرة أسترالية

GMT 10:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

برشلونة يُنهي اتفاقه مع إريك جارسيا بطلب من رونالد كومان

GMT 00:19 2020 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

السيتي يبدد مطامع ريال مدريد في التوقيع مع دي بروين

GMT 18:24 2020 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر سيتي يتقدم للمركز الخامس

GMT 00:16 2020 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

تصريحات نارية من كلوب لصلاح بشأن أزمة شارة القيادة

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

يشير هذا اليوم إلى بعض الفرص المهنية الآتية إليك

GMT 00:57 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

مسعود أوزيل يحدد وجهته المقبلة بعد أرسنال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates