غلبرت يؤكد أن الإمارات جعلت سعادة مواطنيها الجزء المركزي من سياستها
آخر تحديث 09:12:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ألقى محاضرة في مجلس محمد بن زايد عن "السعادة"

غلبرت يؤكد أن الإمارات جعلت سعادة مواطنيها الجزء المركزي من سياستها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - غلبرت يؤكد أن الإمارات جعلت سعادة مواطنيها الجزء المركزي من سياستها

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان
أبوظبي – صوت الإمارات

استضاف مجلس ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في قصر البطين، مساء أمس، محاضرة بعنوان "لماذا نحتاج إلى علم للسعادة"، ألقاها أستاذ علم النفس بجامعة هارفرد، دانييل غلبرت، صاحب كتاب "اكتشاف السعادة بالصدفة" الأكثر مبيعًا عالميًا.

وشهد المحاضرة الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وعدد من الشيوخ وكبار المسؤولين وسفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة.

وأوضح غلبرت خلال المحاضرة، إن دولة الإمارات مأسست السعادة من خلال رؤيتها الخاصة التي تسعى إلى جعل سعادة مواطنيها الجزء المركزي من سياستها، حيث كانت الدولة الأولى عالميًا في إنشاء وزارة للسعادة وتعين وزيرًا لها، وهذا من الإجراءات التي ستحدث تغييرًا على مستوى العالم من هذه التجربة وليس على مستوى الإمارات فقط، مضيفًا أنه على الحكومات ألا تتبع الخبراء ولا تستمع لهم في مجال السعادة، فالسعادة تختلف من مجتمع لآخر، ولكل مجتمع تاريخه وتقاليده الخاصة التي تناسبه ولا تناسب مجتمعات أخرى، وهذا يعني أنه لابد من تطوير الأفكار الخاصة من أجل تطوير السعادة وكيفية تنفيذ الخطط وقياس النتائج، وأن يكون هناك إيمان بأن الفشل لا يقتل الحماس وإنما يزيده للوصول إلى الغاية.

وأشار إلى أن تحقيق الأمن والأمان ومجتمع أكثر صحة وأمانًا ماليًا يعد من طرق السعادة، وجزءًا من مساعي حكومات الدول، مضيفًا أن العديد من العلماء والباحثين منذ القدم يبحثون في السعاد، لأنها جزء من حياة البشر، وخلال السنوات الـ25 السابقة كثف العلماء جهودهم لقياس السعادة، إذ أجروا اختبارات لقياس حجم الابتسامة على الوجه، ونسبة هرمون السعادة داخل الجسم، لكن لابد من طرح الأسئلة على الناس لقياس السعادة لديهم بشكل مباشر، لأنهم الأقدر على معرفة أنفسهم، إذ إن السؤال الأكثر شيوعًا حول العالم هو "كيف حالك"، وإذا تم قياس سعادة الناس من خلال استبيانات دقيقة فستجدون أين تكمن السعادة.

وأشار خلال محاضرته إلى أشكال السعادة، وقال إن الأمهات ينظرن إلى السعادة من ثلاثة أبواب، هي: إيجاد شريك والزواج به، والحصول على عمل يجني منه المال، وإنجاب الأطفال، متسائلًا "هل هذه الأبواب بالفعل مصدر سعادة أم لا؟"، مشيرًا إلى أنه بحسب الدراسات وأبحاث العلماء فإن الزواج يرفع مقياس السعادة مقارنة بالعزوبية، إذ تشير النسب إلى أن الشخص قبل الزواج يكون سعيدًا نوعًا ما، وعند إقباله على الزواج يرتفع مؤشر السعادة لديه كثيرًا، ومع بداية الزواج يرتفع أكثر، وبعد الزواج بسنوات ربما قد ينخفض ولكن لا يصل إلى مستوى سعادة مرحلة العزوبية، ويبقى بمستويات مرتفعة أكثر، وكلما كان الزواج جيدًا كانت السعادة أكبر.

وبخصوص المال، تشير الإحصاءات إلى أنه كلما حصلت على مال أكثر تشعر بسعادة أكبر، ولكن إذا تجاوزت الأموال احتياجات الإنسان (غناء فاحش)، فإن السعادة تبقى ثابتة مع مستوى السعادة عندما كانت أموره المالية توازي احتياجاته.

وبالنسبة لإنجاب الأطفال، يرى المتزوجون أن الحياة من دون أطفال أكثر سعادة، وعند الرغبة في إنجاب طفل ترتفع النسبة، ومع ولادة الطفل الأول يستمر الارتفاع فترة قصيرة ويبدأ بالانخفاض التدريجي مع كل طفل ومع زيادة عمر الطفل، مشيرًا إلى أن وجود الأطفال في العائلة في معظم دول العالم يشعرهم بسعادة أقل، ولكن الأبوين في الكويت والسعودية أسعد من الأبوين اللذين ليس لديهما أولاد، بينما في الأردن وتركيا ومصر والعراق الأبوان أقل سعادة في حال وجود أبناء، كما أن الرجال لديهم انخفاض في السعادة عندما يصبحون آباء، النساء لديهن انخفاض أكثر في السعادة عند إنجاب الأطفال.

وحول سر السعادة، قال دانييل غلبرت إن السعادة ليس لها سر معين، ولكن هي أمور يجدها الشخص حوله وربما قد يراها بسيطة، إذ إن كل شخص يعرف ما له وما عليه، وبهذا يستطيع الحفاظ على السعادة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غلبرت يؤكد أن الإمارات جعلت سعادة مواطنيها الجزء المركزي من سياستها غلبرت يؤكد أن الإمارات جعلت سعادة مواطنيها الجزء المركزي من سياستها



منى زكي الأكثر أناقة بين النجمات في إطلالات اليوم الثالث في الجونة

القاهرة - صوت الإمارات
تستمر فعاليات مهرجان الجونة السينمائي بدورته الخامسة لهذا العام، وقد شهد اليوم الثالث حضوراً لافتاً للنجمات على السجادة الحمراء، عنونته إطلالات متفاوتة في أناقتها وجرأتها.استطاعت النجمة منى زكي أن تحصد النسبة الأكبر من التعليقات الإيجابية على إطلالتها التي تألفت من شورت وبوستيير وسترة على شكل كاب مزيّنة بالشراشيب من توقيع المصمّمة المصرية يسرا البركوكي. تميّز هذا الزيّ بلونه الميتاليكي الفضي الذي أضفى إشراقة لافتة على حضورها. اختارت النجمة درّة رزوق لإطلالتها في اليوم الثالث من المهرجان فستاناً مصنوعاً من قماش الساتان باللون الزهري بدرجته الهادئة. يتميّز الفستان الماكسي بتصميمه الخلفي إذ يأتي الظهر من قماش شفاف ومطرّز بالكامل، وينسدل منه ذيل طويل من قماش الفستان ولونه. اختارت بشرى في هذه الليلة إطلالة بسيطة وناعمة إ...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان
 صوت الإمارات - إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 02:43 2021 الإثنين ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار متنوعة لتصميمات مختلفة لأبواب المنزل الأماميّة
 صوت الإمارات - أفكار متنوعة لتصميمات مختلفة لأبواب المنزل الأماميّة

GMT 00:28 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة
 صوت الإمارات - إختيارات سيئة لإطلالات بعض النجمات في مهرجان الجونة

GMT 00:27 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

"بوينغ" تكشف عيبا جديدا في طائرتها "دريم لاينر 787"
 صوت الإمارات - "بوينغ" تكشف عيبا جديدا في طائرتها "دريم لاينر 787"

GMT 21:46 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم
 صوت الإمارات - اللون البني يطغي على الديكور الداخلي لهذا الموسم

GMT 20:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر مع تنافر بين مركور وأورانوس

GMT 07:04 2014 الخميس ,21 آب / أغسطس

حلاوة روح السبكي..والذين معه

GMT 17:04 2016 الجمعة ,13 أيار / مايو

فوائد الدوم لصحة الانسان

GMT 15:41 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

محمد السالم يؤكد قدرة الشعر على التنبؤ بالمستقبل

GMT 22:15 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

منزل مواليد برج الثور يجمع بين الأصالة والمعاصرة

GMT 06:44 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

جماهير شباب الأهلي- دبي تُهاجم لاعبيها والجهاز الفني

GMT 01:36 2020 الأحد ,05 تموز / يوليو

ألوان دهانات الحوائط بالصور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates