قمة سعوديَّة أردنيَّة في الرياض تخللها  توقيع محضر إنشاء مجلس للتنسيق الثنائي بين المملكتين
آخر تحديث 23:35:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حضره الملك سلمان والملك عبد الله الثاني ويهدف الى تعزيز استثمارات القطاع الخاص

قمة سعوديَّة أردنيَّة في الرياض تخللها توقيع محضر إنشاء مجلس للتنسيق الثنائي بين المملكتين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قمة سعوديَّة أردنيَّة في الرياض تخللها  توقيع محضر إنشاء مجلس للتنسيق الثنائي بين المملكتين

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني
الرياض ـ سعيد الغامدي

وقَّعت المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية اليوم الأربعاء، محضر إنشاء مجلس التنسيق الثنائي، بهدف تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتعزيز التعاون القائم بينهما. وجرى التوقيع بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، في قصر اليمامة في العاصمة الرياض، في أعقاب مباحثات بين الجانبين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه تم خلال الاجتماع بحث مجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها المنطقة، إضافة إلى الأحداث الإقليمية والدولية، وآفاق التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها.

وفي أعقاب المحادثات وقّع وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي نزار بن عبيد مدني، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الأردني.

وأوضح بيان مشترك صدر في ختام المباحثات أن المجلس سيترأسه من الجانب السعودي في المجلس الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، ومن الجانب الأردني رئيس الوزراء عبدالله النسور.

ويهدف المجلس- بحسب البيان- إلى "تنمية وتعميق العلاقات الاستراتيجية بينهما في المجالات المشار إليها في البيان المشترك ، الصادر في ختام زيارة ولي لي العهد السعودي للأردن يوم 11 أبريل/ نيسان الجاري".

كما يهدف المجلس إلى "التشاور والتنسيق السياسي في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية، وتعزيز التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق تطلعات القيادتين والشعبين الشقيقين، وسيعقد المجلس اجتماعاته بشكل دوري بالتناوب بين البلدين، وفقاً لما هو محدد في محضر إنشاء المجلس".

وأشار البيان إلى أن التوقيع على هذا المحضر جاء "بناءً على ما تم الاتفاق عليه ـ في ضوء ما تضمنه البيان المشترك الصادر ـ خلال الزيارة التي قام بها ولي ولي العهد للأردن يوم 11 أبريل/ نيسان الجاري، وبناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين، وملك الأردن، ورغبةً من البلدين في تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بينهما في المجالات كافة ".

يُذكر أنه في ختام لقاء العاهل الأردني والأمير محمد بن سلمان خلال زيارة الأخير للأردن يوم 11 أبريل / نيسان الجاري، أصدر الجانبان بياناً مشتركاً، جاء فيه أن الجانبين اتفقا " على تعزيز التعاون القائم بينهما في المجالات التالية: تطوير التعاون العسكري القائم بين البلدين بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة، وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة".

كما اتفق الجانبان في ذلك اليوم على "التنقيب عن اليورانيوم، وإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة النووية، التعاون في مجال التجارة، وتعزيز الجهود لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وفتح المزيد من الفرص أمام الصادرات الأردنية إلى السوق السعودية، وتعزيز دور رجال الأعمال في مجال التعاون التجاري بين البلدين".

وأوضح البيان المشترك أنه تم الاتفاق أيضاً بين المملكتين على "تعزيز الاستثمارات المشتركة في المشاريع التنموية والاستثمارية التي يمكن تنفيذها مع القطاع الخاص"، و"التعاون في مجال النقل، خصوصا فيما يتعلق بنقل البضائع بين البلدين".

وبشأن آليات تطبيق هذه التفاهمات على أرض الواقع، أفاد البيان بأنه تم توقيع مذكرة تفاهم بخصوص تأسيس "صندوق استثماري مشترك بين البلدين"، دون أن يتحدث عن آليات أخرى، لكنه قال: "سوف يسعى الجانبان للتواصل المستمر بغية تحقيق ما تم التوصل إليه من تفاهم بهذا الشأن".

ووصل عاهل الأردن، إلى العاصمة السعودية الرياض، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، في زيارة للمملكة، لم يتم الإعلان عنها مسبقًا.

يشار إلى أن العلاقات بين الرياض وعمان تشهد تقاربًا منذ عهد العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي طرح فكرة ضم المغرب والأردن إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

ويشارك الأردن في التحالف العربي التي تقوده السعودية في اليمن منذ مارس/ آذار 2015، ضد جماعة "أنصار الله" (الحوثي)، والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة سعوديَّة أردنيَّة في الرياض تخللها  توقيع محضر إنشاء مجلس للتنسيق الثنائي بين المملكتين قمة سعوديَّة أردنيَّة في الرياض تخللها  توقيع محضر إنشاء مجلس للتنسيق الثنائي بين المملكتين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة سعوديَّة أردنيَّة في الرياض تخللها  توقيع محضر إنشاء مجلس للتنسيق الثنائي بين المملكتين قمة سعوديَّة أردنيَّة في الرياض تخللها  توقيع محضر إنشاء مجلس للتنسيق الثنائي بين المملكتين



لحضور حفلة البيبي شور الفاخرة التي أقامتها ميغان

أمل كلوني تتحدّى الثّلوج بجمبسوت أحمر مع بليزر أسود

نيويورك - صوت الامارات
حصلت المُحامية العالمية أمل كلوني، على لقب "أجمل إطلالة ضيْفة" في زفاف الأمير هاري وميغان ماركل الملكي، ويبدو أنّها لن تدع هذا اللقب يُسلب منها في حفلة البيبي شور الفاخرة التي أقامتها دوقة ساسكس في نيويورك الأربعاء. ووصلت زوجة الممثل العالمي جورج كلوني، مُرتديةً واحدة من أجمل إطلالاتها على الإطلاق، تألّفت من جمبسوت لونه أحمر صارخ بتوقيع العلامة الأميركية Sergio Hudson، جاء بستايل حمّالات السباغتي والبنطلون الفضفاض، وفي منتصفه حزام عريض مُطابق للون الجمبسوت. أكملت أمل إطلالتها الملكية بوضع بليزر أسود على كتفيها، اكتفت به لحماية نفسها من ثلوج نيويورك، فالأناقة والستايل هُما عنوان إطلالات أمل كلوني، حتّى في الظّروف الجويّة المُتجمدة، ولكي تحتفظ بلقب "الإطلالة الأجمل" انتعلت كلوني كعبا عاليا لونه ذهبي، في حين حملت حقيبة كلاتش من اللون الأحمر ومُطبّعة بنقشة سوداء، واعتمدت مكياجا ورديا ناعما، كما زيّنت أذنيها بأقراط هوب ذهبية مُتوسطة الحجم. يُذكر أنّ
 صوت الإمارات - تعرّفي على أفضل الأمصال لرموش أكثر سُمكًا وأطول

GMT 15:51 2019 الخميس ,21 شباط / فبراير

5 وجهات تستحق الاستكشاف لتجربة تزلُّج ممتعة
 صوت الإمارات - 5 وجهات تستحق الاستكشاف لتجربة تزلُّج ممتعة

GMT 05:07 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

رقم كارثي لأغلى حارس في العالم

GMT 03:42 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

أجويرو يدخل تاريخ مانشستر سيتي من أوسع الأبواب

GMT 23:34 2019 الأحد ,10 شباط / فبراير

كلوب يتغنى بصلاح ويكشف سرًا عن لقاء "بورنموث"

GMT 03:52 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

مدير يوفنتوس يكشف حقيقة معاقبة ديبالا

GMT 07:07 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

سون يعرب عن سعادته بالفوز على "ليستر سيتي"

GMT 11:35 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

يوفنتوس يخشى تكرار مأساة بوجبا في صفقة إيسكو
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates