بغداد تسلم الرياض معتقل سعودي قتل قرابة 500 عراقي مقابل أحد المهربين
آخر تحديث 11:40:33 بتوقيت أبوظبي

وسط مباحثات لإيجاد ترتيبات جديدة لملف المحكومين بالإعدام

بغداد تسلم الرياض معتقل سعودي قتل قرابة 500 عراقي مقابل أحد المهربين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بغداد تسلم الرياض معتقل سعودي قتل قرابة 500 عراقي مقابل أحد المهربين

العراق يستبدل سعودي قتل 500 فيلي في الصدرية بأحد المهربين العراقيين
بغداد – نجلاء الطائي

بغداد – نجلاء الطائي صرح عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية، بأن الحكومة العراقية قامت باستبدال معتقل سعودي متهم بتدبير التفجير الذي أودى بحياة أكثر من 500 شخص  من سكنة منطقة الصدرية ذات الأغلبية الكردية وسط بغداد عام 2007، بأحد المهربين العراقيين المعتقلين لدى سلطات المملكة. وقال النائب حاكم الزاملي في لقاء مع فضائية "البغدادية" فجر الأربعاء، تابعته "مصر اليوم "، إن "الحكومة العراقية تقوم باستبدال عتاة المجرمين المنتمين لتنظيم القاعدة مع عدد من العراقيين المحتجزين لدى سلطات دول الجوار".
وأضاف أن المعتقليين العراقيين متواجدون في السجون السعودية على خلفية قضايا تهريب وعبور الحدود، إضافة إلى وجود صيادين يعملون في المياه الإقليمية وغيرها.
وكشف الزاملي عن أن بغداد سلمت الرياض المتهم الأول في قضية تفجير منطقة الصدرية عام 2007 والتي راح ضحيتها أكثر من 500 من الكرد الفيليين في صفقة لتبادل السجناء مع السعودية، حسب قوله.
وذكرت الوكالة السعودية الرسمية للأنباء "واس"، أن "الاتفاق وقعه من الجانب السعودي وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبدالعزيز، فيما وقعها عن الجانب العراقي وزير العدل حسن الشمري ".
وأوضحت أن الوزيرين عقدا اجتماعاً في جدة مع الشمري لبحث "الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين".
وأضافت أن "الجانبين وقَّعا خلال اللقاء محضراً تنفيذياً مشتركاً لنقل المحكومين بعقوبات السجن بين السعودية والعراق، وذلك في إطار اتفاق الرياض للتعاون القضائي لعام 1983".
وكان وزير العدل العراقي حسن الشمري قد كشف الثلاثاء لصحيفة "الشرق الأوسط" عن وجود "مباحثات جارية لإيجاد ترتيبات جديدة لملف المحكومين بالإعدام، وهم تسعة 5 سعوديين و4 عراقيين، وذلك بإعادة محاكمتهم، حيث يمكن أن يتحول الحكم خلال ذلك من الإعدام للسجن المؤبد، ما يسمح بانضمامهم لاتفاق تبادل السجناء".
وعلق المشرف على ملف المعتقلين السعوديين في العراق المحامي عبد الرحمن الجريس، على توقيع اتفاق تبادل السجناء موضحاً أنه "تم توقيع بروتوكول تنفيذي لإنفاذ اتفاق الرياض 1983 المتضمنة تبادل السجناء دون قيد أو شرط وهذا يعني نقل السجناء السعوديين في مقابل العراقيين باستثناء المحكوم عليهم بالإعدام".
وأوضح "قابلنا عددا من المسؤولين العراقيين وتم التواصل مع عدد آخر لبحث قضية إعادة محاكمة المحكوم عليهم بالإعدام. هذا يعني نزول أحكامهم من الإعدام إلى عقوبات السجن ما يجعلهم ضمن المشمولين بالاتفاق، كما قد يتطور الأمر لصدور عفو شامل عن السجناء السعوديين والعراقيين".
وتوقع الجريس أن "يتم نقل السجناء، والنقاش يدور بشأن تسليمهم دفعة واحدة أو عدة دفعات"، وشرح أن " أول الخطوات العملية تكمن في نقل السجناء السعوديين وتجميعهم في مقر واحد".
يذكر أن رئيس لجنة حقوق الإنسان قد صرح بوجود 110 سجناء سعوديين في العراق وهناك مباحثات بشأن إطلاق عدد من السجناء مقابل السجناء العراقيين في السعودية.
ووقع العراق في حزيران / يونيو العام الجاري اتفاق لتبادل السجناء مع السعودية رغم اعتراض مجلس النواب عليها.
وكان العراق قد وقع في وقت سابق اتفاق لتبادل السجناء مع إيران تمكن كلا البلدين من تبادل السجناء والمحكومين بعقوبات سالبة للحريات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بغداد تسلم الرياض معتقل سعودي قتل قرابة 500 عراقي مقابل أحد المهربين بغداد تسلم الرياض معتقل سعودي قتل قرابة 500 عراقي مقابل أحد المهربين



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بغداد تسلم الرياض معتقل سعودي قتل قرابة 500 عراقي مقابل أحد المهربين بغداد تسلم الرياض معتقل سعودي قتل قرابة 500 عراقي مقابل أحد المهربين



حصلت النجمة على جائزة فانجارد السنوية تكريمًا لمسيرتها

جنيفر لوبيز متألقة بفستان فضي في حفلة جوائز "إم تي في"

نيويورك ـ مادلين سعاده
حصلت النجمة العالمية جنيفر لوبيز على جائزة فانجارد السنوية التي تحمل اسم النجم الراحل مايكل جاكسون تكريمًا لمسيرتها الفنية الممتدة 20 عامًا،  في  حفل إم.تي.في- MTV VMAs للأغاني المصورة، يوم الاثنين، والذي اقيم في مدينة نيويورك الأميركية وحضره حشد كبير من المشاهير. وخطفت مغنية البوب البالغة من العمر 49 عاما الأنظار لإطلالتها الانيقة والمذهلة حيث ارتدت فستانا طويلا باللون الفضي اللامع حمل توقيع دار أزياء فرساتشي، يتميز بفتحة جانبية كشفت عن مفاتنها. وأضافت لوبيز إلى إطلالتها زوجا من الصنادل الفضية ذات كعب عال، أضاف مزيد منالسنتيمترات إلى طولها على السجادة الوردية، وحملت في يدها حقيبة كلاتش فضية وارتدت أساورًا من الألماس والفضة على المعصمين. وحضرت جنيفر الحفلة برفقة حبيبها لاعب البيسبول السابق أليكس رودريغز (42 عاماً) الذي بدا متألقاً الى جانبها، وكان رودريغز أنيقا ايضا حيث ارتدى سترة توكسيدو باللون الخمري مع قميص أبيض ذو رقبة مفتوحة وبنطلون
 صوت الإمارات - كولييه موج البحر أهم تصميمات "الميهي" في العيد

GMT 16:53 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

"صوت الإمارات" يكشف تطور "سانت ماكسيم"
 صوت الإمارات - "صوت الإمارات" يكشف تطور "سانت ماكسيم"

GMT 12:15 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

بشرى تُعلن تفاصيل دورها في مسلسل "بالحب هنعدي"

GMT 06:17 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أستراليا تهدّد مكانة قطر في مجال الغاز الطبيعي

GMT 14:09 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 21:42 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

قانون الضريبة صنع للفقراء

GMT 20:06 2017 السبت ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

عندما يزهر الخريف

GMT 20:35 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

الراحة النفسية في ارتداء الملابس أهم من المنظر الجذاب

GMT 07:01 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

الشمول المالي وموقف مصر الاقتصادي

GMT 16:17 2017 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الاكتناز والثقة في الجهاز المصرفي

GMT 22:08 2017 الخميس ,03 آب / أغسطس

قانون للتواصل الاجتماعي

GMT 23:01 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

التكنولوجيا الحديثة والمجتمع

GMT 21:56 2017 الأربعاء ,13 أيلول / سبتمبر

علمني

GMT 14:26 2017 الخميس ,07 أيلول / سبتمبر

هل تستفيد مصر من قمة "البريكس"؟

GMT 16:47 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اعرفْ وطنك أكثر تحبه أكثر

GMT 15:42 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرشاد النفسي والتربوي

GMT 14:47 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates