الولايات المتحدة تأمل في تفادي انهيار اليمن من خلال هدنة إنسانية
آخر تحديث 22:39:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بان كي مون يدرس عقد مؤتمر دولي لاستئناف العملية السياسية

الولايات المتحدة تأمل في تفادي انهيار اليمن من خلال "هدنة إنسانية"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الولايات المتحدة تأمل في تفادي انهيار اليمن من خلال "هدنة إنسانية"

وزير الخارجية الأميركي جون كيري
واشنطن ـ جورج كرم

أعرب وزير الخارجية الأميركي جون كيري، عن أمله في أن تؤدي المفاوضات الجارية في الأمم المتحدة بشأن مشروع "هدنة إنسانية" في اليمن إلى تفادي انهياره، بالرغم من عدم توصل "مجلس الأمن" إلى توافق بشأن الهدنة التي قد تتيح وصول المساعدات إلى السكان.

واعترفت الحكومة الإيرانية بتدخلها في اليمن وبدأت تتحدث علانية عن "مصالح إيرانية أمنية" فيه. وتبين أنَّ الهدنة الإنسانية قد تتأخر إلى ما بعد القمة الأميركية - الخليجية في واشنطن يوم 13 أيار/ مايو الجاري، علمًا أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يدرس فكرة عقد مؤتمر دولي بشأن اليمن لاستئناف العملية السياسية.

وأضاف كيري، أثناء زيارة إلى سريلانكا: أملنا أن يتحول مسعى الأمم المتحدة إلى واقع ملموس سريعًا، وسنستمر في العمل من أجل ذلك بأفضل ما نستطيع". وتابع: نعمل بجد من أجل تنظيم عملية تفاوض عبر الأمم المتحدة تتيح جمع الأطراف معًا، وعلى اليمنيين أن يتفاوضوا بشأن مستقبل بلادهم.

وشدد كيري على أنه "ما دامت العملية السياسية لم تختبر حتى الآن ولم تفشل... تحدونا جميعا الآمال في أن يتمكن اليمن من إيجاد الطريق للمضي قدمًا، لن يكون سهلًا وينبغي أن تحدث أشياء كثيرة".

ومع استمرار غارات التحالف العربي على مواقع "الحوثيين" وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح في أنحاء متفرقة من اليمن واستمرار الاشتباكات الضارية في عدن، نقلت وكالة "تسنيم للأنباء" عن نائب وزير "الخارجية" الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله إنَّ "طهران لن تسمح للقوى الإقليمية بتعريض مصالحها الأمنية مع اليمن للخطر".

ويبدأ المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد، جولة إقليمية، الأسبوع المقبل، يجري خلالها محادثات تتناول سبل إحياء عملية السلام اليمنية.

وأبلغ مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جيفري فيلتمان، أعضاء مجلس الأمن الدولي بهذه الجولة خلال جلسة مشاورات عقدها المجلس في شأن الوضع الإنساني في اليمن.

وأضاف فيلتمان، أنَّه في ظلّ "استمرار الحرب الأهلية" في اليمن، فإن الحل الوحيد يكمن في التوصل إلى "اتفاق نهائي لتقاسم السلطة يتم التفاوض عليه مع جميع الأطراف"، لافتًا إلى أنَّ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، "يدرس بجدية فكرة عقد مؤتمر دولي حول اليمن لاستئناف العملية السياسية"، حسبما نقل عنه دبلوماسي حضر الجلسة.

وكانت روسيا فشلت في تمرير بيان في مجلس الأمن يدعو إلى "وقف لإطلاق النار في اليمن وإعلان هدنة إنسانية"، خلال جلسة طارئة دعت إليها مساء الجمعة.

واتهم السفير الروسي فيتالي تشوركين، قبيل عقد الجلسة، الدول المشاركة في التحالف بأنها "غير مهتمة بالانخراط مع مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن، والعودة في أسرع وقت إلى المفاوضات السياسية".

وفي جيبوتي؛ حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن يوهانس فان در كلاو، من نفاد سريع لمخزون المحروقات والغذاء، ما قد يؤدي إلى انهيار في البنية التحتية الأساسية "في غضون أيام".

وأضاف: أنَّ "الخدمات التي لا تزال تعمل في مجال الصحة والمياه والغذاء، باتت قيد التوقف بسبب عدم وصول الوقود"، متوقعًا أوضاعًا إنسانية أسوأ بكثير مما يجري حاليًا إذا لم يحدث أي شيء على هذا الصعيد، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وأشار إلى أنَّه دون وقود، فإن المستشفيات لا يمكن أن تعمل وسيارات الإسعاف لن تستطيع التحرك، كما لن يتم ضخ المياه في شبكة التوزيع وتتعرض الاتصالات لخطر الانقطاع. وهذا يشكل مدعاة قلق كبير. وإذا لم يتم التزود بالوقود والغذاء خلال الأيام المقبلة، فان كل شيء سيتوقف في اليمن.

وتابع در كلاو: لدينا مراكب وطائرات لكن الحظر على الأسلحة يترك عواقب غير محمودة على المساعدات الإنسانية" معربًا عن الأمل في التوصل إلى "هدنة إنسانية".

وشدد على أنَّه يحب إيجاد وسيلة لتحقيق ذلك ولو لأيام عدة على الأقل.

 وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين بحوالي 300 ألف شخص.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة تأمل في تفادي انهيار اليمن من خلال هدنة إنسانية الولايات المتحدة تأمل في تفادي انهيار اليمن من خلال هدنة إنسانية



نانسي عجرم تتألق برفقة ابنتها وتخطّف الأنظار بإطلالة جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
نانسي عجرم خطفت الأضواء في أحدث ظهور لها بأناقتها المعتادة خلال فعالية خاصة بدار المجوهرات العالمية تيفاني آند كو "Tiffany and co" في دبي، كونها أول سفيرة عربية لدار المجوهرات الأمريكية العريقة، وكان ظهورها هذه المرة خاطفا للأنظار ليس فقط بسبب إطلالتها، بل لظهورها برفقة ابنتها الصغيرة "ليا"، التي أسرت القلوب بإطلالة طفولية في غاية الرقة متناغمة تماماً مع اللوك الذي ظهرت به والدتها، فكان جمالهما حديث الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعي، ودائما ما تنال إطلالاتها مع ابنتها الصغرى استحسان عشاقها في الوطن العربي. نجمة البوب العربي نانسي عجرم بدت متوهجة في أحدث ظهور لها بإطلالة جمعت بين الرقة والأناقة اعتمدتها أثناء حضور فعالية دار مجوهرات "تيفاني آند كو"، كما شاركتنا صور جلسة التصوير التي خضعت لها بالإضافة إلى الصور �...المزيد

GMT 01:29 2024 الجمعة ,01 آذار/ مارس

الإمارات الخامسة عالمياً في الربط الجوي
 صوت الإمارات - الإمارات الخامسة عالمياً في الربط الجوي

GMT 22:27 2024 الخميس ,29 شباط / فبراير

أبرز موديلات الطاولات الدارجة هذا العام
 صوت الإمارات - أبرز موديلات الطاولات الدارجة هذا العام

GMT 16:14 2024 الأحد ,11 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 11 فبراير / شباط 2024

GMT 01:48 2021 الخميس ,07 تشرين الأول / أكتوبر

"فالنتينو" يستلهم عطر "VOCE VIVA INTENSA" من اللايدي غاعا

GMT 16:11 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل تشيز كيك بالبراونيز

GMT 15:46 2015 الأحد ,27 أيلول / سبتمبر

نجوى كرم تلتقي جمهورها عبر إذاعة "أغاني أغاني"

GMT 08:06 2020 الجمعة ,07 آب / أغسطس

هيرتا برلين يعلن تعاقده مع زيفويك

GMT 15:32 2019 الأحد ,22 كانون الأول / ديسمبر

الشيخ سلطان القاسمي يؤكد أن هدفه تحقيق طموحات أبنائه

GMT 13:57 2019 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

عمرو عبد الجليل يكشف أسرار شخصيته في "كازابلانكا"

GMT 17:31 2018 الثلاثاء ,24 تموز / يوليو

أفكار جميلة ومميزة لتصميمات " نافورة الحديقة"

GMT 07:39 2018 الإثنين ,05 شباط / فبراير

جنوب أفريقيا من أهم الأماكن السياحية في العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates