إطلاق مرصد المستقبل منصةً عربيةً للعلوم والتكنولوجيا
آخر تحديث 16:11:50 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

المبادرة تدعم المحتوى العلمي تزامنًا مع عام القراءة

إطلاق "مرصد المستقبل" منصةً عربيةً للعلوم والتكنولوجيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إطلاق "مرصد المستقبل" منصةً عربيةً للعلوم والتكنولوجيا

مرصد المستقبل"
دبي -صوت الإمارات

أطلقت مؤسسة دبي لمتحف المستقبل مبادرة "مرصد المستقبل"، وهي منصة علمية عربية، مختصة في رصد ونشر أحدث المستجدات في مجال العلوم والابتكارات عالميًا، وآخر ما توصل له قطاع التكنولوجيا والعلوم بشكل يومي، من خلال الدراسات والمقالات البحثية والرسوم البيانية والمواد المرئية التفاعلية باللغة العربية المبسطة والمفهومة، كما تم توقيع اتفاقات لنشر محتوى المرصد، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وحكومة دبي الذكية، ومؤسسة دبي للإعلام ــ جريدة البيان، وقناة "سكاي نيوز عربية".

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، نائب رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل، محمد القرقاوي، أن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لاستشراف المستقبل ورسم ملامحه الواعدة، أصبحت الموجه الرئيس للمبادرات المبتكرة الرامية إلى توظيف التكنولوجيا الحديثة والطاقات الواعدة، وفق أسس راسخة وخطط مدروسة لرسم مستقبل أفضل لأجيال المستقبل.

وذكر القرقاوي، خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي، أمس، لإطلاق منصة "مرصد المستقبل"، إن الإمارات حريصة على رفد قطاع العلوم والتكنولوجيا بكل ما هو حديث ومبتكر وذي طابع إبداعي، مشيرًا إلى أن المنصة ستعزز من موقع الدولة واحدةً من الدول الفاعلة في رفد العلوم والبحوث، ودعمها لتمكين اللغة العربية لغةً عصريةً باستطاعتها أن تقدم أحدث الاستكشافات والدراسات بمفردات ذات صلة، في الوقت الذي تحتفل الدولة بعام القراءة.

وشهد المؤتمر الصحافي توقيع اتفاقات تعاون بين مؤسسة دبي لمتحف المستقبل مع وزارة التربية والتعليم، وحكومة دبي الذكية، وجريدة البيان، و"سكاي نيوز عربية" لنشر محتوى "مرصد المستقبل" عبر قنواتها التواصلية لشريحة كبيرة من الموظفين الحكوميين والقراء في الدولة وخارجها.

وتعنى منصة "مرصد المستقبل" بنشر البحوث والدراسات والمقالات البحثية، والمواد المرئية، والرسوم البيانية، في العديد من المجالات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا، ومن ضمنها علوم الفضاء، والعلوم الصحية المتقدمة، والذكاء الاصطناعي، والشبكات، والواقع الافتراضي، والدراسات العلمية العامة، والعديد من المجالات المتخصصة الأخرى.

وأفاد المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل، سيف العليلي، أن إطلاق المنصة باللغة العربية جاء بهدف تقديم أحدث البحوث والمقالات بشكل دقيق ومهني يشجع المهتمين والشباب على الخوض في هذه المجالات انطلاقًا من لغتهم الأم، وتعزيزًا للإنتاج العلمي باللغة العربية، ورفد مسيرة الابتكار والبحث العلمي في الوطن العربي، وستكون بمثابة مصدر علمي وتقني متخصص وباللغة العربية.

وأضاف "استطاعت المنصة، خلال فترة الإطلاق التجريبي، أن تستقطب الاهتمام الكبير من أفراد المجتمع، حيث بلغ عدد المتابعين على شبكات التواصل الاجتماعي أكثر من ثلاثة ملايين متابع، إضافة إلى 450 ألف زائر للموقع يوميًا، وهذا بفضل فريق من الخبراء والمحللين الذين يعملون على تزويد المتابعين والقراء بأحدث المقالات والمواد البحثية في هذه المجالات".

وشهدت فترة الإطلاق التجريبي نشر أكثر من 500 مقال علمي وتخصصي، وأكثر من 50 إنفوغرافيك ملخصًا، بالإضافة إلى 60 مادة مرئية عالمية، وشهدت قنوات التواصل الاجتماعي مشاركة أكثر من 800 معلومة على "فيس بوك"، و350 تغريدة على "تويتر"، والمشاركة بأكثر من 70 معلومة على "إنستغرام". وأشار العليلي إلى أنه في إطار التطوير وضمان انتشار أوسع لهذه العلوم سيتم إنشاء شراكات استراتيجية مع وسائل الإعلام العربية، لتعزيز نشر آخر ما توصل له العلم والتكنولوجيا بلغة سهلة ومبسطة، وتحفيز الابتكار من خلال رصد محتوى تقني لكل القراء المهتمين.

وتابع أنه سيتم اختيار المواد العلمية ذات التأثير المباشر والمرتبطة بالابتكار من خلال اعتماد آلية مدروسة.

وذكر وكيل وزارة التربية والتعليم للجودة والخدمات المساندة، المهندس عبدالرحمن الحمادي، إن مبادرة "مرصد المستقبل" تعد خطوة مهمة وفاعلة، ستحوي قيمة معرفية كبيرة في المجالات العلمية تقدم باللغة العربية المبسطة، وستشكل منصة حيوية تتيح لجميع شرائح المجتمع الاطلاع عليها والاستفادة مما تزخر به من قيمة معرفية وعلمية، لاسيما الطلبة الذين يعدون هدفًا استراتيجيًا للدولة عبر تزويدهم بمصادر العلم والمعرفة الحديثة بشكل مبسط وميسر.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق مرصد المستقبل منصةً عربيةً للعلوم والتكنولوجيا إطلاق مرصد المستقبل منصةً عربيةً للعلوم والتكنولوجيا



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 01:16 2016 الجمعة ,18 آذار/ مارس

جزيرة خاصة في بنما للبيع بـ 392 ألف دولار

GMT 23:35 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

النفط يرتفع مع تخفيف قيود كورونا

GMT 22:16 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

موسكو تفتتح أكبر مركز ترفيهي في أوروبا وآسيا هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates