إيفوانا دروزد تكتب خمسة كتب من وحي الإمارات وتراثها
آخر تحديث 18:07:11 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل"
أخر الأخبار

عاشت 27 عامًا في أبوظبي وتمثل جناح بولندا

إيفوانا دروزد تكتب خمسة كتب من وحي الإمارات وتراثها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إيفوانا دروزد تكتب خمسة كتب من وحي الإمارات وتراثها

الكاتبة البولندية إيفونا تايدا دروزد
الشارقة – صوت الإمارات

مضى على وجود الكاتبة البولندية إيفونا تايدا دروزد، في الإمارات 27 عامًا، ومازالت تذكر ذلك اليوم الذي حصل فيه زوجها، المهندس المدني، على فرصة عمل في أبوظبي، حيث قررت فورًا أن ترافق زوجها، وتترك عملها في وزارة الثقافة في بلدها بولندا، وتلتحق معه ليعيشا معًا في أبوظبي. حينها رسمت أحلامًا جميلة، وحلقت في فضاء مفتوح، وبأنها ستتعلم لغة جديدة وثقافة جديدة مختلفة كلية عن حياتها وثقافتها، لم تقلق، بل كان كل يوم يمر يزيدها ثقة وعزمًا وتصميمًا لخوض تجربة جديدة. وكان أن وصلت إلى أبوظبي، وسرعان ما أخذت تنفذ بعض ما فكرت فيه وخططت له، هناك تعلمت الكثير من ملامح وتفاصيل الحياة اليومية في أبوظبي، بحكم خبرتها وعملها ووجودها، وهي صحافية وكاتبة وجامعة صور.

وتم الالتقاء بالكاتبة دروزد في جناح بولندا، حيث تشارك للمرة الأولى في معرض الشارقة الدولي للكتاب. وأوضحت ما إن وصلت إلى أبوظبي حتى تواصلت مع السفارة البولندية في أبوظبي، وعملت في الملحقية الثقافية مدة خمس سنوات. وتابعت: خلال تلك الفترة قابلت عددًا كبيرًا من المواطنين والمختصين والمهتمين بالثقافة بحكم عملي وتعاملت معهم، لافتة إلى أن المكان الذي كنت أذهب إليه في أبوظبي هو هيئة الثقافة، وهي المكان الذي يلتقي فيه الجميع.

وأضافت إن مر زمن وأنا أبني وأنسج علاقات جيدة مع كثير من المواطنات الإماراتيات، وكن يتحدثن عن أشياء وتفاصيل في الحياة اليومية الاجتماعية والثقافية، كلها جديدة ومهمة بالنسبة لي، وكانت تلك القصص والحكايات تجد لها مكانًا كبيرًا في ذاكرتي، واحتفيت بها وقادتني إلى أسئلة عدة، ووصلت إلى مرحلة شعرت بأنني أملتك كمًا هائلًا من المعلومات والحكايات التي تستحق ان أكتبها بطريقتي وأسلوبي، وأقدمها لشعبي، عن تجربتي الجديدة، عن ثقافة تختلف في كثير من ملامحها وعناصرها ومكوناته عن ثقافتنا. وتابعت: بدأت أولًا بكتابة المقالات في صحف بلادي، بعد ذلك دخلت مجال كتابة الكتب عن الإمارات للكبار والصغار.

وفي العام 2004، رأى كتابي الأول النور، وهو بعنوان “الحياة اليومية في أبوظبي”، باللغة البولندية، وفي وقت لاحق صدرت منه طبعة ثانية، وهو للكبار. وشعرت بأنه لاقى صدى جيدًا هنا في الإمارات، وهناك في بلدي، الأمر الذي شجعني أكثر على أن أقتحم باب الكتابة للطفل، وهو ما تمكنت من إنجازه، حيث كتبت أربعة كتب للأطفال، واحد منها باللغة البولندية، بعنوان “عائشة والأفعى”، وثلاثة كتب باللغة الإنجليزية، “نصائح الأب” و”صابر الغضبان” و”كيف اكتسب الثعلب سمعة سيئة”.

وأوضحت أن هذه الكتب كلها تقريبًا مبنية على قصص وحكايات شعبية كانت النساء الإماراتيات يسمعنها من أمهاتهن وجداتهن، وكن ينقلن لها تلك القصص والحكايات، إذن هي من عالم القصص التقليدية والتراثية.
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيفوانا دروزد تكتب خمسة كتب من وحي الإمارات وتراثها إيفوانا دروزد تكتب خمسة كتب من وحي الإمارات وتراثها



تعُدّ واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي

فساتين باللون الأبيض على طريقة درة زروق اختاري منها ما يُناسب ذوقكِ

القاهرة - صوت الامارات
موديلات فساتين باللون الابيض كانت ومازالت أحد أبرز صيحات الموضة، وقد شاهدناها ضمن مختلف مجموعات دور الأزياء العالمية لهذا الموسم بتصاميمها الرسمية والكاجوال على حد سواء، وهذا النوع من الفساتين يناسب مختلف النساء ولاسيما السمراوات وقد جمعنا لك اليوم موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة زروق.وتعتبر درة زروق واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي واطلالاتها دائماً ما تكون مدروسة بعناية بحيث أتها تختار الزي المناسب للمكان المناسب، كما أنها حريصة أيضاً على اعتماد القصات المناسبة لشكل قوامها والألوان المناسبة لبشرتها وشعرها والأبيض من الألوان المفضلة بالنسبة للنجمة، حيث كثيراً ما نشاهدها فيه في تنسيقات رسمية وكاجوال على حد سواء. واليوم جمعنا بالصور موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة ز...المزيد

GMT 12:20 2020 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط
 صوت الإمارات - تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 06:48 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

فيرجيل فان دايك يوضح كيتا لاعب من طراز عالمي

GMT 09:58 2013 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

لوحات فنية للديكور الداخلي بالخيط والمسامير

GMT 15:09 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

ريهام عبد الغفور تكشف عن ضيوف الشرف في حياتها

GMT 20:43 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أهرامات "البوسنة" الثلاثة تُعيد رسم تاريخ العالم مِن جديد

GMT 15:42 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 20:26 2013 الإثنين ,29 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 13:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تشكيلة مميزة من غرف نوم الشباب تناسب ديكورات عام 2020

GMT 05:52 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حنان عبداللطيف تكشف لـ"صوت الامارات" عن سر تعلقها بالفن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates