اكتشاف بقايا صمغ نباتي وزيت السمك على المومياوات المصرية
آخر تحديث 15:57:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

منعت البكتيريا والحشرات من إتلاف الجثث المحنطة

اكتشاف بقايا صمغ نباتي وزيت السمك على المومياوات المصرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتشاف بقايا صمغ نباتي وزيت السمك على المومياوات المصرية

عملية التحنيط للفراعنة المصريين القدماء
القاهرة - مصطفى فرماوي

كان المعماري الملكي لثلاثة من الفراعنة المصريين القدماء مسؤولًا عن بناء بعض المقابر الهرمية الأكثر شهرة، ولكن على ما يبدو فإن تحنيط خا وزوجته ميريت كان بعيدًا عن التقليدية.

وحنط الباحثون مومياوات الزوجين القديمة التي تم اكتشافها داخل توابيت مذهبة في مقبرة عند جبانة طيبة بالقرب من الأقصر وتعود إلى أكثر من 3500 عام.

واكتشف الباحثون بأن خا وزوجته تم تحنيط جثثهم باستخدام بعض المكونات الغريبة نوعًا ما بما في ذلك زيت السمك والصمغ النباتي وشمع العسل والزيوت النباتية، وخلافًا للملوك فإن أعضاءهم الداخلية بما في ذلك مقلة العين والمخ تم الإبقاء عليها أيضًا داخل أجسادهم، وهي الممارسة التي كان يعتقد بأنها تصيب عملية التحنيط بالتلف.

وعثر على المومياوات في حالة جيدة في الوقت الذي يرجح فيه الخبراء أن الخلطة الغريبة المستخدمة في عملية التحنيط لعبت دورًا كبيرًا في الإبقاء على الحالة التي ظهرت عليها المومياوات، وجاء استخدام ملح النطرون ليكون بمثابة طريقة نموذجية في التحنيط  خلال عهد الأسرة الثامنة عشر.

 

وظهرت مومياء خا مغطاة بالدهن الحيواني والزيت النباتي والبلسم والصمغ النباتي وراتينج الأرز، أما الأكفان الكتانية لزوجته احتوت على مستويات مرتفعة من زيت السمك ممزوج بكميات قليلة من البلسم وراتينج الصنوبر إلى جانب شمع العسل، وتم تغطية الأكفان الخارجية بمادة سوداء لامعة اكتشف بأنها راتينج الفستق.

وأوضح مدير مشروع المومياء السويسرية في مركز الطب المتطور في جامعة "زيورخ" في سويسرا البروفيسور فرانك رولي، أن طريقة التحنيط المميزة التي حافظت على المومياوات في حالة جيدة تتناقض مع المزاعم السابقة بأن هذه المومياوات لم يتم الاعتناء بها نظرًا لكونها لا تعود إلى الأسرة الملكية، حيث كتب هو وزملاؤه في مجلة للعلوم بأن المومياوتين كانتا تتضمنا الأعضاء الداخلية بما في ذلك المخ الذي بقي داخل الجمجمة، وليس هذا فحسب وإنما كانت أيضًا غنية بالمجوهرات فضلًا عن ارتداء خا للتمائم الجنائزية.

وأضاف البروفيسور رولي، أن مومياء كلا الزوجين كشفت عن عدم وجود تحنيط نمطي، بحيث استخدمت في الحقيقة العديد من الأساليب المختلفة اعتمادًا على من يجري عملية التحنيط.

ويعتقد بأن خا أشرف على بناء بعض الأهرامات ومات في عهد أمنحتب الثالث جد توت عنخ آمون، بينما ماتت زوجته قبله بنحو حوالي من 25 إلى 35 عامًا، وتم اكتشاف رفاتهم عام 1906 من قبل عالم المصريات الإيطالي إيرنستو شياباريلي في وادي الملوك بالقرب من القرية القديمة دير المدينة، ومازالت المقبرة غير الملكية التي يتم اكتشافها من عصر الدولة الحديثة في مصر القديمة وتظهر بحالة جيدة.

واكتشف علماء الآثار أكثر من 500 قطعة داخل مقبرة الزوجين جنبًا إلى جنب مع اثنين من التوابيت الخشبية الكبيرة وتشتمل على مجموعات من الملابس المصنوعة من الكتان، وكذلك ملابس داخلية موقع عليها حروف الاسم، فضلًا عن نسختين من كتاب الموتى.

ولاحظ الباحثون أن التابوت الداخلي الخاص بالمعماري خا ظهر مزينًا ومغطى بأوراق من الذهب، فيما جاءت العينين والحاجبين مزينين بعناية وكانت مطعمة بالكوارتز والزجاج.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف بقايا صمغ نباتي وزيت السمك على المومياوات المصرية اكتشاف بقايا صمغ نباتي وزيت السمك على المومياوات المصرية



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 12:20 2020 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط
 صوت الإمارات - تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 12:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:10 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 20:59 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

فوائد بذرة الخلة في علاج حصوات المراره

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 07:19 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة "سيشل" تتجه لإغلاق المدارس خوفاً من وباء الطاعون

GMT 10:32 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

تحديثات شاملة على "تويوتا" راف 4 في 2016

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عطور Gucci الجديدة تعيدك إلى زمن " الخيمياء"

GMT 00:45 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل نظام إلكتروني لمنظومة المختبرات المدرسية

GMT 03:36 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تامارا تكشف عن جسدها المثير في ملابس داخلية

GMT 12:23 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

المصممة المغربية لبنى الحاج تؤكد أن الشموع روح الرومانسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates