اكتشاف فسيفساء للقاء الإسكندر المقدوني بكاهن يهودي قرب طبريا
آخر تحديث 15:57:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

يظهر في العمل المزخرف البطل التوراتي الشهير "شمشون"

اكتشاف فسيفساء للقاء الإسكندر المقدوني بكاهن يهودي قرب طبريا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - اكتشاف فسيفساء للقاء الإسكندر المقدوني بكاهن يهودي قرب طبريا

اعمال مزخرفة
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

اكتشف علماء الآثار أخيرًا، عمل فني رائع من الفسيفساء التي تصور اجتماع الإسكندر الأكبر بكاهن يهودي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك في الممر الشرقي للمعبد اليهودي القديم الذي يعود للقرن الخامس في القرية اليهودية القديمة  Huqoq قرب طبريا.

ويعد هذا المشهد أول قصة غير مكتوبة يتم العثور عليها في المعبد القديم، واستطاع المشهد أن يثير اهتمام فريق من علماء الآثار بقيادة البروفيسور جودي ماغنيس من جامعة ولاية "كارولينا الشمالية" في شابل هيل، وهو مصنوع من قطع صغيرة من الفسيفساء، وتضم الأرضية من الفسيفساء ثلاث شرائط أفقية تحتوي على الإنسان وأشكال من الحيوانات مثل الفيلة.

ويظهر الشريط العلوي وهو أكبر شريط مشهد لقاء بين رجلين والذين ربما يمثلا المحارب الأسطوري الإسكندر الأكبر ورئيس كهنة اليهود، حيث يظهر في المشهد جندي ملتحي يرتدي ثوب المعركة الأرجواني ويقود الثور من قرنيه، ويتبعه بعض الجنود والفيلة مع الدروع على الجانبين، وهو لقاء بين رجل مسن أشيب الشعر يرتدي سترة بيضاء وعباءة احتفالية ويرافقه شاب مغمد بالسيوف وفي ملابس احتفالية أيضا.

وأوضح البروفيسور ماغنيس أن التعرف على الأشكال الواردة في مشهد الفسيفساء أمر غير واضح، نظرا لعدم وجود قصص في الكتاب المقدس العربي تنطوي على الفيلة، مضيفا "ترتبط الفيلة بمعارك الجيوش اليونانية مع الإسكندر الأكبر، ولذلك فقد يكون هذا المشهد وصفًا للأسطورة اليهودية عن اللقاء بين الإسكندر ورئيس الكهنة اليهودي، حيث تظهر إصدارات مختلفة من هذه القصة في كتابات يوسيفوس فلافيوس والأدب الرباني".

وشارك فريق من سلطة الآثار الإسرائيلية في التنقيب عن حفريات Huqoq بدءا من عام 2012، حيث تم العثور على الفسيفساء الأولى في الموقع وتشمل صورة لشمشون، وفي هذا الصيف تم اكتشاف المزيد من الأرضيات بما في ذلك بعض النقوض المهداة والأشكال والحيوانات والمخلوقات الأسطورية ولتي تم ترتيبها بشكل متناسق.

وتشمل المكتشفات أيضا شكل لكيوبيد بأجنحته ممسكا بأقنعة مسرحية وشخصيات ذكورية ترتدي بنطلونا، ووجوه من الذكور والإناث في إكليل من الزهور محاط بنقوش، وأوضح البروفيسور ماغنيس أنه يطلق على كيوبيد "putti"، أما الأقنعة فهي مرتبطة بالإلهة "Dionysos" أو"Bacchus"، والذي كان الإله اليوناني الروماني للنبيذ والعروض المسرحية.

وأضاف أن "صور الفسيفساء هذه التي هي على قدر عال من الجودة الفنية حيث رسمت الأعمدة بزخارف نباتية، لم يتم العثور عليها في أي كنيسة قديمة أخرى، إنها اكتشافات فريدة من نوعها"، وكذلك كشفت عمليات التنقيب عن الحفريات هذا الصيف عن أعمدة للإضاءة داخل المعبد اليهودي مغطاة بالجص ومزخرفة بأوراق اللبلاب.

وفي عام 2012 تم اكتشاف فسيفساء تصور شمشون والثعالب كما هو موضح في سفر القضاة بالممر الشرقي للمعبد اليهودي القديم "synagogue"، وفي الصيف التالي تم العثور على فسيفساء ثانية تظهر شمشون وهو يحمل بوابة غزة على كتفيه، وأضاف البروفيسور ماغنيس أنه "ليس واضحا إن كان هناك صلة بين مشاهد شمشون والفسيفساء الأخرى في الممر الشرقي"، وقد تم إزالة الفسيفساء من الموقع لحفظها وتم إعادة ملء المناطق المحفورة بها، ومن المتوقع اكتشاف مزيد من الحفريات الصيف المقبل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف فسيفساء للقاء الإسكندر المقدوني بكاهن يهودي قرب طبريا اكتشاف فسيفساء للقاء الإسكندر المقدوني بكاهن يهودي قرب طبريا



تنوّعت بين الفساتين والبناطيل القماشية والجينز

إطلالات كاجوال صيفية مِن وحي أشهر عارضات الأزياء

لندن _صوت الامارات
لاحظنا مؤخرا أنّ معظم النساء والفتيات الشابات أصبحن ميالات لاعتماد الأزياء الكاجوال ذات النمط المريح والعملي لا سيما أننا أصبحنا نقضي الكثير من الوقت في المنزل أو في الخروجات البسيطة، ولهذا جمعنا لكِ اليوم إطلالات كاجوال صيفية للصبايا مستوحاة من كاندل جانير.تعدّ كاندل جانير أحد أشهر عارضات الأزياء وأكثر النجمات الشابات أناقة، واستطاعت من خلال أسلوبها العصري أن تثبت نفسها كأيقونة في عالم الموضة والكثيرات من الصبايا يستلهمن منها أفكار أزياء لمختلف المناسبات اليومية منها والرسمية، ولهذا اخترنا اليوم إطلالات صيفية للشابات مستوحاة من أسلوبها المميز. وتنوّعت هذه الإطلالات بين الفساتين الميدي والقصيرة وبين تنسيقات بين البناطيل القماشية أو بناطيل الجينز ذات طابع الفنتج المفضل لديها مع تي شيرت والقمصان المريحة. وتحرص كاندل ج...المزيد

GMT 12:20 2020 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط
 صوت الإمارات - تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط

GMT 18:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 12:16 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 11:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 19:10 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 20:59 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

فوائد بذرة الخلة في علاج حصوات المراره

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 07:19 2017 الثلاثاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

جزيرة "سيشل" تتجه لإغلاق المدارس خوفاً من وباء الطاعون

GMT 10:32 2016 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

تحديثات شاملة على "تويوتا" راف 4 في 2016

GMT 19:57 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

عطور Gucci الجديدة تعيدك إلى زمن " الخيمياء"

GMT 00:45 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تفعيل نظام إلكتروني لمنظومة المختبرات المدرسية

GMT 03:36 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تامارا تكشف عن جسدها المثير في ملابس داخلية

GMT 12:23 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

المصممة المغربية لبنى الحاج تؤكد أن الشموع روح الرومانسية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates