الشاعر السويدي توماس ترانسترومر يرحل عن الدنيا بعد حالة صحية غير مستقرة
آخر تحديث 05:59:32 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حاز على جائزة "نوبل" للأدب وأبدت المؤسسة أسفها عقب النبأ

الشاعر السويدي توماس ترانسترومر يرحل عن الدنيا بعد حالة صحية غير مستقرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشاعر السويدي توماس ترانسترومر يرحل عن الدنيا بعد حالة صحية غير مستقرة

الشاعر السويدي توماس ترانسترومر
إستوكهولم - منى المصري

توفي الشاعر السويدي، توماس ترانسترومر، عن عمر يناهز 83 عامًا، وهو الحائز على جائزة "نوبل" للأدب في العام 2011. وذلك بحسب ما كشفت دار النشر السويدية "بونيير" التي كان يتعاون معها، وأوضحت مؤسسة "نوبل" عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يؤسفنا نبأ رحيل الشاعر السويدي توماس ترانسترومر الذي توفي أمس".

توماس، الذي ولد في استوكهولم في نيسان/ أبريل من العام 1931، أبدى اهتمامه بالأدب منذ صغره، ثم درس علم النفس وحصل على إجازة للممارسة المهنة في العام 1956. وكان يؤلف الشعر بجانب ممارسة عمله.

وكانت حالته الصحية دائمًا غير مستقرة، فلقد سبق أن تعرض ترانسترومر لجلطة دماغية في العام 1990، أثرت على قدرته الحركية والكلامية، وكانت حالته الصحية سيئة جدا عندما منحته الأكاديمية السويدية جائزتها للأدب.

ويذكر آن ترانسترومر كان عازف بيانو ماهرًا رغم إصابة يده، إلا أنه تعلم العزف بيد واحدة وأصدر مقطوعات موسيقية، ويعد الشاعر سابع سويدي يمنح هذه الجائزة بعد إيفيند يونسون وهاري مارتينسون اللذين حصلوا عليها مناصفة في العام 1974.

ولقد بدأ كتابة الشعر وهو في عمر الثالثة عشرة، ونشر أول مجموعة شعرية بعنوان "17 قصيدة" في العام 1954. وصدر له 12 كتابا شعريا ونثريا، ونثره يشبه الشعر، وترجمت أعماله إلى اللغة العربية مرتين، في العام 2003؛ ترجم الشاعر العراقي المقيم في السويد علي ناصر كنانة مختارات من شعره بعنوان "ليلا على سفر"، ثم في العام 2005، ترجم قاسم حمادي أعماله الكاملة تحت عنوان "في حينها".

يُذكر أن الشاعر قبل أن يبدأ في شعره، اشتهر كمترجم لشعر السرياليين الفرنسيين، مثل أندريه بريتون.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشاعر السويدي توماس ترانسترومر يرحل عن الدنيا بعد حالة صحية غير مستقرة الشاعر السويدي توماس ترانسترومر يرحل عن الدنيا بعد حالة صحية غير مستقرة



خلال توجّههن لحضور حفل عيد ميلاد صديقهما Joe Jonas

بريانكا تشوبرا ‏وزوجها نيك جوناس ‏يتألقا في إطلالة صيفية

باريس - صوت الامارات
يتألق الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas في الآونة الأخيرة بالعديد من صيحات الموضة الفاخرة والكاجوال، خصوصًا مع إطلالاتهن الأخيرة التي رصدناها خلال توجّههن لحضور عيد ميلاد  Joe Jonas، وذلك رغم تعزيزها فارق السن بينهما، إذ بدت بريانكا بإطلالة كلاسيكية وناضجة. إليك أجدد إطلالات الثنائي بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra ونيك جوناس Nick Jonas، الى جانب العديد من الصور التي جمعتهن في وقت سابق. أجمل إطلالات بريانكا تشوبرا ونيك جوناس قبل زواجهما تألقت الجميلة بريانكا تشوبرا Priyanka Chopra بشكل ملفت بفستان أسود فاخر وكاجوال في الوقت عينه، فاختارت التصميم القصير الذي حمل توقيع دار رالف أند روسو Ralph & Russo مع تفاصيل الريش المتألق على كامل التصميم مع أقمشة التول الشفافة والزخرفات الناعة، والأبرز كان القبة العريضة التي تميّزت بالحبيبات ال...المزيد

GMT 18:45 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رئيس شالكه يتنحى بعد سقطة "الإنجاب في الظلام"
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates