العراق يعلن استقبال البعثات الأجنبية للتنقيب في 1200 موقع أثري حافلة بالكنوز
آخر تحديث 18:37:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تضرب في عمق الحضارات العريقة على مدار العصور منذ فجر التاريخ

العراق يعلن استقبال البعثات الأجنبية للتنقيب في 1200 موقع أثري حافلة بالكنوز

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - العراق يعلن استقبال البعثات الأجنبية للتنقيب في 1200 موقع أثري حافلة بالكنوز

موقع أثرية بالعراق
بغداد – نجلاء الطائي

وجهت حكومة محافظة ذي قار، دعوة إلى علماء الآثار وفرق وبعثات التنقيب الآثاري الدولية؛ للحضور إلى المحافظة والتنقيب في مواقع ذي قار الأثرية، مؤكدة وجود نحو 1200 موقع أثري تعود إلى حقب تاريخية مهمة بحاجة إلى تنقيب.

ونقل ديوان المحافظة، السبت، في بيان صحافي، حصل"العرب اليوم" عليه، القول عن الناصري خلال توجيهه دعوة رسمية إلى بعثة التنقيب الدولية في جامعة "مانشستر" البريطانية لاستئناف العمل في تل خيبر الأثري، أنّ العراق يرحب بكل قوى الإبداع والفكر من علماء وباحثين ومنقبين أثريين ليسهموا بالكشف عن الكنوز الحضارية والمعرفية والتاريخية في مواقعه الأثرية، ومن بينهم الفريق الأثري في جامعة "مانشستر" الذي عمل في تل خيبر خلال المواسم السابقة.

وأضاف الناصري: "إني باسم الحكومة المحلية في محافظة ذي قار التي تضم أكثر من 1200 موقع أثري أدعو جميع الباحثين وعلماء الآثار إلى القدوم والعمل في أرض ذي قار، أرض السومريين الأوائل"، مشيرًا إلى أنّ الحرب التي يخوضها الجيش العراقي والقوات الأمنية وتشكيلات الحشد الشعبي ضد "داعش" الذي انتهك قيم الحياة واستهدف الإرث الانساني في الحضارة العراقية؛ حرب كل الخيرين في العالم من أجل الدفاع عن قيم الخير والجمال والتسامح والعقل المتنور.

وتابع، أنّ العالم وبالرغم من كل محاولات التطرف التي تستهدف معالم التحضر؛ سائر نحو الحوار والتعددية الثقافية.

يذكر أنّ عمليات التنقيب التي انطلقت منذ مطلع القرن الماضي في محافظة ذي قار، لم تشمل حتى الآن سوى 1% من إجمالي المواقع الأثرية في محافظة ذي قار، فمن أصل 1200 موقع اثري لم ينقب إلا في 15 موقعًا أثريًا فقط.

وتضم محافظة ذي قار أكثر من 1200 موقع أثري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية الأكدية، البابلية، الأخمينية، الفرثية، الساسانية والعصر الإسلامي، وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الأثرية المهمة، إذ تضم بيت النبي إبراهيم، وزقورة أور التاريخية، فضلًا عن المقبرة الملكية، وقصر شولكي ومعبد "دب لال ماخ" الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ.
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يعلن استقبال البعثات الأجنبية للتنقيب في 1200 موقع أثري حافلة بالكنوز العراق يعلن استقبال البعثات الأجنبية للتنقيب في 1200 موقع أثري حافلة بالكنوز



تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لإطلالاتهن

إليك أجمل الأزياء الأنثوية المستوحاة من ميلانيا وإيفانكا ترامب

واشنطن - صوت الامارات
تعتبر كلاً من ميلانيا ترامب Melania Trump و”ايفانكا ترامب” Ivanka Trump من أكثر النساء أناقة في عصرنا الحالي وأيقونتان من أيقونات الموضة تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لاطلالاتهن في مختلف المناسبات الرسمية والكاجوال وشاهدنا كلتاهما وقد اختارتا اللون الزهري وتألقتا باطلالات أنثوية وعصرية ناعمة. ميلانيا ترامب في بدلة باللون الزهري: شاهدنا ميلانيا ترامب Melania Trump في اطلالة أنيقة في بدلة باللون الزهري ولتحصلي على لوك مشابه اختاري جاكيت بليزر مع بنطلون باللون الزهري الفاتح من “تيبي” Tibi ونسقني معهما قميص كلاسيكي أبيض كالذي اخترناه من “جاي كرو” J‪.Crew وحذاء كعب عالي باللون الأبيض أيضاً كالذي اخترناه من “كريستيان لوبوتان” Christian Louboutin، ولاتنسي أن تزيني باللوك بقطعة من المجوهرات وقد اخترنا نحن خاتم ماسي من “سوزا...المزيد

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

نيتو يوقع رسميًا عقود انتقاله لبرشلونة

GMT 21:07 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

"ترهلات" سواريز تُزعِج جماهير "كوبا أميركا"

GMT 15:14 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أتلتيكو مدريد يقترب من ضم المهاجم جواو فيلكس "

GMT 12:44 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

فيرلاند ميندي يقترب من نادي ريال مدريد الإسباني

GMT 03:32 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

السويد يصل إلى دور الـ16 لبطولة كأس العالم للسيدات
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates