المزروعي يوقع كتابه التجربة الانتخابية في دولة الإمارات العربية المتحدة
آخر تحديث 01:23:14 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يستعرض أهم الإنجازات التي حققتها الدولة في المجال السياسي

المزروعي يوقع كتابه "التجربة الانتخابية في دولة الإمارات العربية المتحدة"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المزروعي يوقع كتابه "التجربة الانتخابية في دولة الإمارات العربية المتحدة"

المزروعي يستعرض أهم الإنجازات
الشارقة - نور الحلو

وقع الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي الدكتور محمد سالم المزروعي، أمس الأربعاء، في ركن التواقيع في معرض الشارقة الدولي للكتاب، كتابه الجديد "التجربة الانتخابية في دولة الإمارات العربية المتحدة لعامي 2006 و2011 - الواقع والدلالات"، والذي يوثق للعملية الانتخابية في دولة الإمارات، ويقف على أهم الإنجازات التي حققتها الدولة في المجال السياسي

وحضر حفل التوقيع رئيس المجلس الوطني الاتحادي محمد أحمد المر، ورئيس البرلمان العربي أحمد محمد الجروان، وعدد من أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وعدد من كبار الضيوف وزوار المعرض. 

وقدَّم للكتاب وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي الدكتور أنور محمد قرقاش، معتبرًا الكتاب "إضافة علمية ستزخر بها المكتبات التعليمية، وتكون مرجعًا أكاديميًا مهمًا لكل باحث في شؤون انتخابات المجلس الوطني الاتحادي"، مضيفاً أن التجربتين الانتخابيتين اللتين شهدتهما الدولة عامي 2006 و2011، شكلتا حراكًا "للتأسيس لمرحلة جديدة من عمل المجلس الوطني الاتحادي في إطار برنامج التمكين الذي أطلقه رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، عام 2005، لتمكين المجلس ليكون سلطة أكثر قدرة على دعم مسيرة الدولة، والقيام بدور أكبر كسلطة مساندة وداعمة ومرشدة للسلطة التنفيذية".

ويتكون الكاتب من خمسة فصول، يحمل الأول منها عنوان "الناخبون" ويتناول مفهوم الانتخابات، وتسجيل الناخبين، ومفهوم الهيئات الانتخابية بشكل عام، والهيئات والدوائر الانتخابية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويعرض الفصل الثاني لموضوع "المرشحين" ويبحث في الفرص المتساوية للمرشحين المتنافسين، والشروط العامة للترشح، والحملات والدعاية الانتخابية، والمرشحون للانتخابات في دولة الإمارات. فيما يتناول الفصل الثالث "الإدارة الانتخابية" ويضم موضوعين رئيسيين هما مفهوم الإدارة الانتخابية وخصائصها، والإدارة الانتخابية في دولة الإمارات العربية المتحدة".

وفي الفصل الرابع يعرض المؤلف لعمليات التصويت، والفرز، والنتائج، والطعون الانتخابية، أما الفصل الخامس فيتضمن دلالات ونتائج انتخابات عامي 2006 و2011، ويقارن بينهما، محاولًا الرد على كثير من التساؤلات التي طرحها المراقبون والمهتمون بهذه الانتخابات، ويحتوي الكتاب على الكثير من الرسوم البيانية وجداول الإحصاء التي تسهم في توضيح النتائج، وجعلها أوضح وأسهل للقراء والباحثين والإعلاميين.

ويشغل الدكتور محمد سالم المزروعي منصب الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي منذ عام 2006، وكان عضوًا في المجلس مدة ثلاثة فصول تشريعية متتالية في الفترة بين 1984-1991.

وحصل عام 2013 على جائزة أفضل أمين عام في المجالس النيابية العربية، من الاتحاد البرلماني العربي، وهو عضو في جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، وجمعية الأمناء البرلمانيين الدوليين، وعضو مؤسس في اجتماعات الأمناء العامين في المجالس الخليجية، ولديه الكثير من المؤلفات والأبحاث المنشورة حول المؤسسة التشريعية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المزروعي يوقع كتابه التجربة الانتخابية في دولة الإمارات العربية المتحدة المزروعي يوقع كتابه التجربة الانتخابية في دولة الإمارات العربية المتحدة



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates