المسرحية الكويتية زكريا حبيبي تراجيديا العلاقات الإنسانية
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عرض في اختتام مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي

المسرحية الكويتية "زكريا حبيبي" تراجيديا العلاقات الإنسانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المسرحية الكويتية "زكريا حبيبي" تراجيديا العلاقات الإنسانية

مهرجان دبا الحصن
أبو ظبي ـ سعيد المهيري

ودّع جمهور وعشاق المسرح، الاثنين، مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي، على أمل اللقاء في النسخة الثانية منه العام المقبل. وكرّم مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، أحمد بورحيمة، الضيوف والمشاركين، وجرى التكريم في عرض البحر، وكان اليوم الخامس والأخير من المهرجان شهد عرض المسرحية الكويتية "زكريا حبيبي"، من تأليف الكاتب الإماراتي ناجي الحاي، وإخراج أحمد السلمان، وتمثيل السلمان وسماح.

ومع العرض الكويتي ودّع مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي النسخة الأولى، ليكون على موعد مع عشاق وجمهور المسرح والمشتغلين فيه العام المقبل. وشهد المهرجان خمسة عروض مسرحية من خمس دول عربية، هي الإمارات والكويت والأردن والجزائر والمغرب، إضافة إلى ندوات وورش تدريبية، وملتقى الشارقة 13 للمسرح العربي الذي عقد تحت شعار المسرح والعلوم، وذلك في المركز الثقافي لمدينة دبا الحصن، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وتدور أحداث المسرحية حول امرأة عجوز في الستينات من عمرها حرمت من الإنجاب، وتعاني الوحدة مع زوجها المسن، ما يزيد من حدة الخلافات بينهما، ليصل الوضع إلى حد المصارحة والمكاشفة بعد سنوات من الصمت. وتنتمي المسرحية الى المسرح الجاد الذي تعشقه سماح، باعتبارها خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج.

وتتناول المسرحية حياة زوجين لم ينجبا، وتسلل لحياتهما الملل، بعد تقاعد الرجل من وظيفته الحكومية، حيث أصبح رجلًا متقاعدًا، لكنه يصف المتقاعد بأنه "مُت قاعد"، ولا يتقن بعد ذلك غير الكلام مع زوجته التي حفظت كل تفاصيل حكاياته منذ كان صبيًا يعمل في السعودية، وعمل عتّالًا في البحرين، وغيرها من الوظائف في مختلف بلدان الخليج.

وتبدأ المسرحية بالزوج وهو جالس على كرسيه يغني لنفسه ويهتز طربًا، وتدخل الزوجة تحمل في يديها صحنًا فيه بعض الخضار، وتجلس على كرسي وتضع الخضار على الطاولة ثم تبدأ في تقطيعه، ولا تلبث أن تنهر الرجل وتأمره بالسكوت، ثم تبدأ في لومه على تلك الجلسة الكئيبة، وتعيّره بأنه يظل جالسًا فارغًا لا عمل له، وتتساءل لماذا لا يكون مثل الآخرين الذين لهم شركات يديرونها، أو على الأقل لماذا لا يكون له أصدقاء في المقهى يذهب إليهم ويلهو بالحديث معهم، بدل أن يظل جالسًا يردد تلك الحكايات المملة، ويدخلان في جدال وخلاف في كل المواقف والقصص، ويستمر الحوار والجدل ليعودا به للبدايات، وحياتهما على مدار 40 سنة مضت، فتارة تذكّره الزوجة بما عانته في حياة والدته من قهر، فقد كانت تذلها وتسخر منها وتلوم ابنها على زواجه منها، لأن الزوجة كانت عمياء في أول حياتهما، وتعيّر الزوجة زوجها بأنه كان ضعيفًا أمام أمه ولم يستطع أن يرد عنها أذاها.

ويصل الحوار إلى نقطة يتذكران فيها عدم إنجابهما للأطفال، ويتذكر الزوج ذلك بحسرة على أنه لا يجد ولدًا يناديه "بابا"، وينكسر خاطر الزوجة، وتقترب منه تطلب منه السماح على ما أخفته عنه، وتعترف له بأنها هي السبب في عدم إنجابهما، لأنها كانت تستخدم موانع الحمل والأعشاب كي لا تحمل وتنجب أولادًا، وتبرر له ذلك بأنها كانت تعرف أن العمى الذي أصابها وراثي وسوف ينتقل إلى أبنائها، ويستمر الجدل والاعترافات، فيأتي دوره بذلك ليعلن لها أنه رجل عقيم، وأن سبب عدم الإنجاب هو لا هي، ومن ثم تتداعى الأمور أكثر فيعترف بعد أن تغضب لأنه حرمها من الأطفال، بأنه كان متزوج من (نرجس)، التي أحبها وعشقها، ولكن أهلها عندما عرفوا أنه عقيم كان لابد من إنهاء تلك الحياة الزوجية.

ويصلان إلى محطة أخرى من الجدل والخلاف والاعتراف، ومن ثم تنقلب مشاعر كل منهما إلى الإحساس بالمرارة وعبثية الحياة التي عاشاها، ويقرران الانتحار، ويضعان المشنقتين في عنقيهما ويمشيان معًا، ثم يسمع صوت من خلفهما، ويسقطان، وتظهر من خلفهما صورة لهما في كامل أناقتهما في يوم زفافهما، فيقفان ويتأملانها، ويشبكان أيديهما

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المسرحية الكويتية زكريا حبيبي تراجيديا العلاقات الإنسانية المسرحية الكويتية زكريا حبيبي تراجيديا العلاقات الإنسانية



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates