باحث يكتشف جذور الطب المختفية في إحدى المخطوطات النادرة
آخر تحديث 18:37:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

العثور صدفة على صفحة يتيمة تعود لأقدم الأطباء اليونانيين

باحث يكتشف جذور الطب المختفية في إحدى المخطوطات النادرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحث يكتشف جذور الطب المختفية في إحدى المخطوطات النادرة

إحدى المخطوطات النادرة
برلين ـ جورج كرم

كشف باحث السيريانية في جامعة "فيليبس" في مدينة ماربورغ الألمانية الدكتور غريغوري كيسيل، أنَّه حينما كان جالسًا في مكتبة جامعة "هارفارد" التي تملك كثير من المخطوطات النادرة، لاحظ صفحة يتيمة واحدة مشابهة جدًا لصفحات نادرة في بالتيمور.

وأوضح كيسيل أنَّ المخطوطة التي لاحظها تحوي ترجمة خفية لنص طبي قديم مؤثر للطبيب اليوناني الروماني والفيلسوف جالينوس الذي مات في 200 ميلادية، مشدّدًا على أنَّها كانت واحدة من الصفحات المفقودة.

وأضاف أنَّ ملاحظته هذه في شباط/ فبراير من عام 2013 كانت بداية للبحث عن باقي الأوراق المفقودة، مشيرًا إلى أنَّه يعكف مع فريق العلماء على دراسة هذه المخطوطة التي تعد أقدم النسخ المعروفة من جالينوس والتي توضح القوة الناجمة عن الأدوية البسيطة وكذلك خلطاتها التي قد تساهم في توفير أفكار جديدة في جذور الطب وإلى انتشار هذا العلم الجديد عبر العالم القديم.

وأكد الخبير اليوناني العربي في جامعة "مانشستر" بيتر بورمان، الذي يقود الآن دراسة النص الذي جاء في مخطوطة  جالينوس بأنّه على مدار عدة عقود فقد كانت المواد المخدرة البسيطة لجالينوس مطلوب قراءتها من جانب الأطباء الطامحين حيث وصف جالينوس أحد الجذور التي تشفي من خشونة الحلق وعلاج آلام الأذن وغيرها من الآلام والأمراض.

وتابع بورمان: "المواد المخدرة البسيطة كانت عملًا واسعًا جاءت في 11 كتابًا ترجمها سيرجيوس عن نص جالينوس، حيث تمت طباعتها وأعيد طباعتها لعدة قرون وأصبحت في نهاية المطاف جسرًا لنقل الخبرات الطبية من الإغريق إلى المجتمعات الإسلامية بحيث كانت النصوص السيريانية أسهل بكثير من تلك اليونانية التي تترجم إلى اللغة العربية".

يُذكر أن المخطوطات التي توجد في بالتيمور لا يعرف عنها الكثير، حيث تعرف رسميًا بسريانية جالينوس والتي أعيد تدويرها في القرن الحادي عشر حتى فترة العشرينات حينما تم بيعها إلى أحد هواة الجمع في ألمانيا ما جعلها تختفي عن العامة مرة أخرى حتى عام 2002 عندما تم شراؤها من قبل أحد هواة الجمع خلال عملية بيع خاصة لم يتم إعلانها على الملأ.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث يكتشف جذور الطب المختفية في إحدى المخطوطات النادرة باحث يكتشف جذور الطب المختفية في إحدى المخطوطات النادرة



تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لإطلالاتهن

إليك أجمل الأزياء الأنثوية المستوحاة من ميلانيا وإيفانكا ترامب

واشنطن - صوت الامارات
تعتبر كلاً من ميلانيا ترامب Melania Trump و”ايفانكا ترامب” Ivanka Trump من أكثر النساء أناقة في عصرنا الحالي وأيقونتان من أيقونات الموضة تستوحي منهما الكثيرات من النساء أفكار لاطلالاتهن في مختلف المناسبات الرسمية والكاجوال وشاهدنا كلتاهما وقد اختارتا اللون الزهري وتألقتا باطلالات أنثوية وعصرية ناعمة. ميلانيا ترامب في بدلة باللون الزهري: شاهدنا ميلانيا ترامب Melania Trump في اطلالة أنيقة في بدلة باللون الزهري ولتحصلي على لوك مشابه اختاري جاكيت بليزر مع بنطلون باللون الزهري الفاتح من “تيبي” Tibi ونسقني معهما قميص كلاسيكي أبيض كالذي اخترناه من “جاي كرو” J‪.Crew وحذاء كعب عالي باللون الأبيض أيضاً كالذي اخترناه من “كريستيان لوبوتان” Christian Louboutin، ولاتنسي أن تزيني باللوك بقطعة من المجوهرات وقد اخترنا نحن خاتم ماسي من “سوزا...المزيد

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,09 تموز / يوليو

نيتو يوقع رسميًا عقود انتقاله لبرشلونة

GMT 21:07 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

"ترهلات" سواريز تُزعِج جماهير "كوبا أميركا"

GMT 15:14 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أتلتيكو مدريد يقترب من ضم المهاجم جواو فيلكس "

GMT 12:44 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

فيرلاند ميندي يقترب من نادي ريال مدريد الإسباني

GMT 03:32 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

السويد يصل إلى دور الـ16 لبطولة كأس العالم للسيدات
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates