بحث يثبت تعرّض رمسيس  الثالث لاغتيال بعد بتر ابهام قدمه
آخر تحديث 23:44:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب منطقة بايكال في روسيا الكرواتي راكيتيتش يعتزل اللعب الدولي رسميًا واشنطن تبدي استعدادها للرد على أي اعتداء إيراني في المستقبل الحكومة البريطانية تتوقع تسجيل 49 ألف إصابة يوميا بفيروس كورونا في أكتوبر المقبل إذا استمر الوباء في مستوياته التصاعدية الحالية وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن
أخر الأخبار

بمؤامرة من زوجته لتنصيب ابنها بدلًا من أمون

بحث يثبت تعرّض رمسيس الثالث لاغتيال بعد بتر ابهام قدمه

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بحث يثبت تعرّض رمسيس  الثالث لاغتيال بعد بتر ابهام قدمه

مومياء الفرعون رمسيس الثالث
لندن - سليم كرم

كشف بحث جديد عن المومياء الملكية للفرعون رمسيس الثالث عن تعرضه للهجوم من قبل عدة مهاجمين فى وقت واحد، حيث تم الهجوم عليه من جميع الجهات بأسلحة مختلفة، وفضلا عن تعرض الفرعون للذبح كشفت تقنيات التصوير المتقدمة عن قطع إصبع الإبهام في قدم الفرعون، وربما أخفى المحنطون المصريون الإصابة عمدا.

وبيّن كتاب جديد بعنوان "فحص الفراعنة: التصوير المقطعى للمومياوات الملكية من عصر الدولة الحديثة " لعالم المصريات زاهى حواس وطبيبة الأشعة سحر سليم في جامعة القاهرة هذه النتائج الحديثة، وقام فريق من الباحثين بالمسح الضوئي للمومياء باستخدام التصوير المقطعي المحوسب، وتمكنوا من العثور على أدلة جديدة مرتبطة بمؤامرة قديمة لقتل رمسيس الثالث حسبما أفاد موقع Live Science.

وأظهرت بحوث سابقة لفريق الباحثين أن سبب وفاة الفرعون رمسيس الثالث تمثّل فى قطع حلقه بسكين حاد مع قطع قصبته الهوائية والمرئ، ما من شأنه أن يؤدي إلى وفاته فورا، ووجد فريق الباحثين الأن أن الفرعون أصيب بأنواع مختلفة من الأسلحة في وقت قريب من وفاته ما يشير إلى تورّط أكثر من مهاجم.

وأكّدت  سحر سليم لموقع Live Science أن إصبع إبهام قدم الفرعون قٌطع بفأس وهو ما يمكن تحديده من خلال شكل عظام القدم المكسورة، وافترض الباحثون وجود معتد أخر نتيجة إحداث هذا الجرح بأداة مختلفة، حيث استخدم أحد المهاجمين في المقدمة فأسا" أو سيفا" بينما استخدم مهاجم أخر من الخلف سكينا" أو خنجرا"، ويبدو أن المحنطين حاولوا إخفاء الأضرار التي لحقت بإبهام قدم الفرعون.

ولم تكشف محاولات إزالة غلاف المومياء فى أخر 1800 عن القدمين اللتين كانتا مغموستين فى طبقات سميكة من الضمادات المغطاة بمادة صمغية، واشتملت الجثة على مواد تعبئة تحت الجلد لتجميل الفرعون للحياة الآخرة، وحكم رمسيس الثالث الدولة الحديثة فى مصر من عام 1186 حتى 1155 قبل الميلاد.

وبيّن موقع Live Science أن الوثائق القديمة تكشف عن واحدة من زوجات الفرعون وتدعى "تيي" سعت إلى اغتياله لتنصيب نجلها "بينتاوير" على العرش، وكان بينتاوير أخ غير شقيق لآمون أول ابن للفرعون، وتآمرت تيى بالاشتراك مع الموظفين والإداريين وغيرهم من أفراد الأسرة المالكة لقتل رمسيس الثالث والإطاحة بخلفه من أجل تعيين بيتاوير، وقُتل الفرعون وتم جلب المتآمرين للمحاكمة وإعدامهم جميعا بما فى ذلك بينتاوير وتيي، وأصبح الفرعون أمون رمسيس الرابع بعد توليه العرش.

وأشارت وثائق البردي إلى خطط اغتيال الفرعون رمسيس الثالث إلا أنه لم يكن هناك أى دليل على نجاحها حتى التصوير المقطعي المحوسب عام 2012 والذي كشف عن قطع حنجرة الفرعون، وباستخدام هذه التقنية نجح الباحثون في فحص المومياوات الملكية من الأسرة 18 وحتى الأسرة 20 والتي يعود تاريخها إلى عامى 1543 و1064 قبل الميلاد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحث يثبت تعرّض رمسيس  الثالث لاغتيال بعد بتر ابهام قدمه بحث يثبت تعرّض رمسيس  الثالث لاغتيال بعد بتر ابهام قدمه



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

أحدث إطلالات كيت ميدلتون مع تنسيق "القناع" المُناسب

لندن _صوت الامارات
في أحدث إطلالات كيت ميدلتون خطفت دوقة كامبريدج الأنظار باللون الأحمر مع تنسيق القناع المناسب مع اللوك، فكيف بدت احدث اطلالات كيت مديلتون... تابعي معنا التفاصيل الكاملة.شارك دوق ودوقة كامبريدج في ثلاث ارتباطات في لندن بريدج ووايت تشابل للقاء المجتمعات المحلية، والاستماع إلى التحديات التي واجهوها خلال الأشهر الستة الماضية وإلقاء الضوء على الأفراد الذين ذهبوا إلى أبعد الحدود لمساعدة الآخرين خلال هذا الوقت الاستثنائي.وقد رفعت دوقة كامبريدج أكمامها لتقديم وجبات لذيذة في مخبز Beigel Bake Brick Lane الشهير برفقة الأمير وليام وذلك بهدف تسليط الضوء على كيفية تعامل المجتمعات خلال جائحة كوفيد 19. الثنائي الغائب عن اللقاءات العلنية منذ يوليو الماضي، بدا مرتاحاً وسعيداً وقد أعادت كيت ميدلتون إرتداء فستان من ماركة Beulah London للمناسبة، يبلغ ثمنه &po...المزيد

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات جبس تزيد من روعة تصميمات غرف نوم عرائس 2019

GMT 15:52 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إنجى علاء تكشف تفاصيل مسلسل "بلا دليل" بعد عرض أولى حلقاته

GMT 12:42 2016 الثلاثاء ,07 حزيران / يونيو

امرأة من نيويورك عملاقة يصل طولها إلى 6 أقدام و8 إنش

GMT 18:59 2012 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

ايموغين تُظهِر حملها في ملابس بابا نويل الساخنة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates