الآثار السعودية تعيد ترميم مدينة حي الصور التاريخيّة في ينبع
آخر تحديث 06:18:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تتميّز بمبانيها الشامخة التي يعود إنشاؤها إلى أكثر من 2500 عام

الآثار السعودية تعيد ترميم مدينة "حي الصور" التاريخيّة في ينبع

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الآثار السعودية تعيد ترميم مدينة "حي الصور" التاريخيّة في ينبع

المدينة التاريخية في محافظة ينبع المعروفة بـ "حي الصور"
جدة ـ عمر العجلاني

تعمل الهيئة العامة للسياحة والآثار السعوديّة على إعادة وترميم وتأهيل المدينة التاريخية في محافظة ينبع، المعروفة بـ "حي الصور"، وجميع البيوت القائمة، وكل أثر مهم  في المحافظة، لتصبح معلمًا سياحيًا.

 

وتأتي هذه الخطوة من منطلق الحفاظ على المكتسبات الثمينة من تراث المنطقة، التي يرجع تاريخها إلى 2500 عام على الأقل، فيما يوجد فيها العديد من الآثار القديمة، التي لاتزال موجودة إلى وقتنا الحاضر، وتشكّل إرثًا ثقافيًا واجتماعيًا لأبناء المنطقة.

 

ومن أهم الآثار في "حي الصور" القديم، مبانيه التي صمّمت على طراز البناء التقليدي الساحلي، وهو المركز التجاري الذي يقع في الجهة الجنوبية من المحافظة، ويحتوي على بيوت قديمة شعبية، كانت سكنًا لتجار ينبع في السابق.

 

ويتميز الموقع بمبانيه الشامخة، التي صنعت بها لوحات جميلة متمثلة في مشربيات وأبواب خشبية، وبنيت مبانيه بحجر البحر "المنقبي"، بينما استخدمت جذوع النخيل وجذوع الأثل في الأسقف.

 

ومن أشهر المباني "بيت بابطين"، وبيت "الخطيب"، وبيت "جبرتي"، وبيت "الشامي"، والوكالات التجارية، والزيتية التراثية، وسوق الليل الشعبي.

 

يذكر أنّ مدينة ينبع، التي تقع على ساحل البحر الأحمر شمال مدينة جدة، تقسم إلى ثلاث مدن، وهي ينبع البحر، وينبع النخل، وينبع الصناعية.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الآثار السعودية تعيد ترميم مدينة حي الصور التاريخيّة في ينبع الآثار السعودية تعيد ترميم مدينة حي الصور التاريخيّة في ينبع



ارتدين ثيابًا صيفية ولفتن الانتباه والأنظار لهن

جلسة تصوير خاصة للعائلة الملكية في قصر هويس تن بوش في هولندا

امستردام - صوت الامارات
ظهرت أميرات هولندا جميعهن في صورة رسمية صادرة عن العائلة المالكة الهولندية، في قصر هويس تن بوش، بهولندا. وظهرت الملكة ماكسيما والملك ويليام ألكساندر، مع الأميرات كاثرينا، 15 عامًا، ألكسيا، 14 عامًا، وأريان، 12 عامًا، في صور رسمية جرت في قصر هويس تن بوش، في لاهاي، أحد المساكن التي تملكها العائلة المالكة في هولندا، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية. وظهرت الأميرات الثلاثة مع والدهن، ولفتن الانتباه والأنظار لهن خلال التقاط الصور الرسمية. وارتدت جميع الأميرات ثيابًا صيفية، لكنهن ظهرن فى إطلالات مختلفة، تميز كل واحدة عن الأخرى، إذ ارتدت كاثرينا أماليا، وهي الأكبر سناً من الثلاثة، فستاناً جميلاً بلا أكمام بلون برتقالي فاتح مع الدانتيل الشفاف في العنق والخصر، وظهرت تشبه والدتها بشكل كبير، كما ارتدت حذاء رقيقا من الألوان المحايدة ...المزيد
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates