تراث الإمارات برؤية معاصرة متنوعة الاتجاهات
آخر تحديث 16:52:18 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ماضي دبي وحاضرها في أعمال فنية

تراث الإمارات برؤية معاصرة متنوعة الاتجاهات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تراث الإمارات برؤية معاصرة متنوعة الاتجاهات

تراث الإمارات
دبي -صوت الإمارات

إلى أجواء تمزج بين تراث الإمارات وروح العصر، تأخذنا الأعمال الفنية التي أوكل "ذا روف" مجموعة من الفنانين الإماراتيين والمقيمين تقديمها. حملت الأعمال التي كشف عنها، الخميس، في جولة خاصة في "ذا روف"، مجموعة من الرسومات إلى جانب الأعمال التركيبية واللوحات والجداريات، التي كانت مستوحاة من تفاصيل التراث الإماراتي، وكذلك من الأحياء الشعبية في الإمارات، فعكست وجهًا جديدًا ليس مألوفًا في الفن، حيث ربطت بين ماضي دبي وحاضرها بمفردات فنية معاصرة.

وتم اختيار الأعمال من قبل "كابسول آرتس"، وانصب اهتمامهم على تقديم حكايات من دبي من خلال الأعمال الفنية المنتقاة، فحملت الأعمال في طياتها تصاميم بأحرف كبيرة ولوحات بورتريه، وكذلك مجموعة من الأعمال التركيبية، ومنها قافلة الإبل التقليدية، لستيفن تشامبرز، التي وضعت على الجدران، في حالة تحمل الكثير من الحركة والألوان، وكذلك الجدار الذي حمل مجموعة من اللوحات والصور والملصقات المتخصصة بالتركيبات الفنية الكبيرة، فبدا متحفي الطابع، ويحمل مجموعة كبيرة من الأعمال التي تأخذنا إلى الذكريات القديمة وعالم الترحال، إلى جانب القطع التي تستخدم في الثقافة الإماراتية ومنها العقال، والبرقع الذهبي.

وكان التصوير يصحبنا إلى أماكن دبي، فقدمت المصورة الإماراتية، علياء الشامسي، مجموعة من الصور التي التقطتها في زعبيل بشكل رئيس، فعرضت قطعان الماعز على خلفية يلوح فيها برج خليفة في الأفق، تعبيرًا عن الاختلاف بين المناطق الحضرية والريفية في دبي. والتقطت الشامسي صور المدينة من زوايا مبتكرة، ولهذا بدت صور الأحياء، وكذلك الجامع، أو المعالم العمرانية، مختلفة معها، ومتكاملة في كولاج جداري يثير فضول من يراه، بالإضافة إلى أعمال الشامسي يحمل الجدار خمس لوحات رقمية للفنانة ومصممة الغرافيك، دينا سامي، التي تركز فيها على موضوع الحي، كما قدم الفنان البحريني، ناصر الزباني، تخطيطات وتركيبات في رسومات تكمل هذا الجدار.

وسلطت الفنانة الإماراتية، مريم عباس، الضوء على التراث من خلال لوحتين مطبوعتين، بينما أخذت التشكيلات المرحة للفنان الإماراتي ومصمم الرسوم، خالد مزينة، إضافة مميزة على المكان والجدار، خصوصًا أنها تحمل بعض الجوانب الهزلية، فقد ابتكر جداريات مصورة، وأظهر واجهات المتاجر مع أصحابها بطريقة طريفة ومثيرة للدهشة. وتتوسط هذه الأعمال دراجة هوائية كبيرة، علقت على الجدار وسط الصناديق وإطارات الأعمال، لتكون جزءًا من العمل الفني، وكذلك من الرواية حول الحياة في الإمارات. بينما تتكامل الأعمال الفنية مع طابع المكان، فتتناغم هذه الإبداعات مع محيطها، لتأخذ الزوار في رحلة ثقافية إلى عالم الفنون في دبي، مم يجعل منه نافذة إلى المجتمع المحلي بكل ما ينطوي عليه من ذكريات، ليأتي العمل الذي يحمل شكل التطريز الإماراتي، مع عبارة "أين أنا"، من أبرز الأعمال التي تحاول أن تكون مطلة على الماضي بتراثه بمفردات شديدة المعاصرة.

وقدمت مدير التصميم في "روف وسط مدينة دبي"، آن دو شومون، القطع الموجودة قبل الجولة، ولفتت إلى أن الفن هو وسيلة للتواصل والتفاعل، والأعمال المنتقاة تنطوي على فرصة اختبار ثقافة الحياة في دبي، كما أنها تحفز فضول من يراها وتمنحه فرصة اكتساب ذكريات جميلة للحظات لا تنسى.

ويشارك في الأعمال المقدمة ثمانية فنانين إماراتيين ومقيمين، وهم من الإمارات علياء الشامسي، وخالد مزينة، ومريم عباس، بينما من بين الفنانين المقيمين في الدولة يشارك كل من فريق من فنانين "كابسول آرتس"، الفنانة دينا سامي، الفنان البحريني ناصر الزياني، ستيفن تشامبرز، وفريق فناني "براون منكيس".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تراث الإمارات برؤية معاصرة متنوعة الاتجاهات تراث الإمارات برؤية معاصرة متنوعة الاتجاهات



تُعدّ واحدة من أبرز عارضات الأزياء حول العالم

أجمل إطلالات اللون الأحمر المستوحاة من جيجي حديد

واشنطن _صوت الامارات
تعدّ “جيجي حديد” Gigi Hadid، من أبرز عارضات الأزياء العالميات والتي تشكل اطلالاتها مصدر وحي للعديدات من الشابات واللواتي يتابعن أحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ويفضلن الستايل الشبابي والعصري، ولتتألقي بستايل واطلالات مميزة باللون الأحمر بأسلوب جيجي حديد، اخترنا لك مجموعة من أبرز اطلالاتها بمختلف التصاميم الرسمية والكاجوال. كوني جريئة وجذابة بأجمل الاطلالات باللون الأحمر الحيوي بأسلوب مستوحى من عارضة الأزياء العالمية جيجي حديد، والتي أعجبتنا اطلالتها الفاخرة بالبدلة الأنيقة باللون الأحمر بأسلوب راقي مع عقد التشوكر الألماسي والفخم، واطلالتها الساحرة بفستان السهرة اللماع باللون الأحمر بالقصة العصرية والشبابية، كما اختارت فستان سهرة بالأحمر الحيوي بقصة محتشمة وراقية، ونسّقته بأسلوب فريد مع الصندل الشبابي بلون الف...المزيد
 صوت الإمارات - اليمن يدعو لاتخاذ إجراءات حازمة لحظر تسليح الحوثيين
 صوت الإمارات - شواطئ سياحية رائعة في المملكة المتحدة تستحق الزيارة
 صوت الإمارات - أفكار سهلة التطبيق لتصميم ركن خاص بالقراءة في منزلكِ

GMT 09:22 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 05:29 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

مدرب كرة قدم تركي يُصاب بوباء "كوفيد 19" المستجد

GMT 09:52 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

فريق "أبو ظبي" يتوج بكأس بطولة جمعية الإمارات للبولو

GMT 05:55 2018 السبت ,10 آذار/ مارس

ارفعوا أياديكم عن محمد صلاح

GMT 14:56 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

السعال من الأمور المفاجئة التي تسبب الإغماء

GMT 12:13 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

المعجبات تتسبب في أزمة بين معتصم النهار وزوجته
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates