جائزة الشيخ زايد للكتاب تمنح الكاتب اللبناني أمين معلوف لقب شخصية العام الثقافية
آخر تحديث 11:16:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل"
أخر الأخبار

تقديرًا لتجربة روائي حمل بالفرنسيَّة محطَّات أساسية من تاريخ العرب وأهل الشرق عامة

"جائزة الشيخ زايد للكتاب" تمنح الكاتب اللبناني أمين معلوف لقب "شخصية العام الثقافية"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "جائزة الشيخ زايد للكتاب" تمنح الكاتب اللبناني أمين معلوف لقب "شخصية العام الثقافية"

للكاتب اللبناني باللغة الفرنسية أمين معلوف
أبوظبي - سعيد المهيري

منحت "جائزة الشيخ زايد للكتاب" اليوم الأحد، لقب شخصية العام الثقافية  للكاتب اللبناني باللغة الفرنسية أمين معلوف، بناء على  قرار أصدرته الهيئة العلمية للجائزة ومجلس أمنائها في دورتها العاشرة.

وجاء في مضمون قرار منح الجائزة أنها "ذهبت إلى معلوف تقديرا لتجربة روائي حمل بالفرنسية محطات أساسية من تاريخ العرب وتاريخ أهل الشرق عامة، وسلط أضواء كاشفة على شخصيات نذرت نفسها لإشاعة الوئام والحوار الثقافي بين الشرق والغرب، وأعاد خلق تجارب فذة ومغامرات مؤثرة، وتميَّز في هذا كله بأسلوب أدبي يجمع مفاتن السرد العربي إلى بعض منجزات الحداثة الغربية في الكتابة الروائية وكتابة البحث الفكري."

 ولد أمين معلوف في 25 شباط / فبراير 1949 وعاصر الحرب الأهلية اللبنانية في بداياتها، ثم قرر اصطحاب زوجته وأطفالهما والرحيل إلى باريس في العام 1976. وهناك عمل في مجلة "إيكونوميا" الاقتصادية، واستمر في عمله الصحفي فترأس تحرير مجلة "إفريقيا الفتاة" أو "جين أفريك"، وكذلك استمر في العمل مع جريدة النهار اللبنانية وفي ربيبتها المسماة النهار العربي والدولي في مجلة "النهار العربي والدولي" الأسبوعية كما عمل في المجلة الفرنسية "جون أفريك".

 وكان درس الاقتصاد وعِلم الاجتماع في جامعة بيروت العربية وعمل في صحيفة النهار اللبنانية متخصصا في الأحداث والسياسة الدولية، زار خلالها اكثر من ستين بلدا وغطى أحداثا كبرى من بينها حرب فيتنام.

بعد سنوات أصدر كتابه الأول بالفرنسية "الحروب الصليبية كما رآها العرب" العام 1983. بعد هذا الكتاب توالت أعمال معلوف ومن بينها روايات "ليون الأفريقي" و"سمرقند" و"حدائق النور" و"رحلة بلداسار".

ألّف معلوف روايتين تستعيدان الماضي القريب للبنان وللمنطقة هما "صخرة طانيوس" العام 1993 و"موانئ الشرق" العام 1996 وصدرت له رواية معاصرة الأجواء والشّخوص "التّائهون". أصدر بعد ذلك كتاب "البدايات" العام 2004 وهو سيرة ذاتية تستعيد تاريخ عائلته وألف العديد من الكتب والروايات الأخرى.
 
ويحصل الفائز بلقب "شخصية العام الثقافية" على ميدالية ذهبية تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب وشهادة تقدير إضافة إلى مليون درهم إماراتي. ويقام حفل تكريم الفائزين في الأول من أيار (مايو) في مركز أبوظبي للمعارض على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جائزة الشيخ زايد للكتاب تمنح الكاتب اللبناني أمين معلوف لقب شخصية العام الثقافية جائزة الشيخ زايد للكتاب تمنح الكاتب اللبناني أمين معلوف لقب شخصية العام الثقافية



اختارت هذه المرة حذاء "ستيليتو" بلون نيود من "رالف لورين"

أحدث إطلالات كيت ميدلتون مع تنسيق "القناع" المُناسب

لندن _صوت الامارات
في أحدث إطلالات كيت ميدلتون خطفت دوقة كامبريدج الأنظار باللون الأحمر مع تنسيق القناع المناسب مع اللوك، فكيف بدت احدث اطلالات كيت مديلتون... تابعي معنا التفاصيل الكاملة.شارك دوق ودوقة كامبريدج في ثلاث ارتباطات في لندن بريدج ووايت تشابل للقاء المجتمعات المحلية، والاستماع إلى التحديات التي واجهوها خلال الأشهر الستة الماضية وإلقاء الضوء على الأفراد الذين ذهبوا إلى أبعد الحدود لمساعدة الآخرين خلال هذا الوقت الاستثنائي.وقد رفعت دوقة كامبريدج أكمامها لتقديم وجبات لذيذة في مخبز Beigel Bake Brick Lane الشهير برفقة الأمير وليام وذلك بهدف تسليط الضوء على كيفية تعامل المجتمعات خلال جائحة كوفيد 19. الثنائي الغائب عن اللقاءات العلنية منذ يوليو الماضي، بدا مرتاحاً وسعيداً وقد أعادت كيت ميدلتون إرتداء فستان من ماركة Beulah London للمناسبة، يبلغ ثمنه &po...المزيد

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 12:35 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مهندس معماري يعيد بناء منزل خشبي صغير بأقل لتكاليف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates