جائزة زايد للكتاب تكشف عن قائمتي التنمية والترجمة القصيرتين
آخر تحديث 08:13:19 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب منطقة بايكال في روسيا الكرواتي راكيتيتش يعتزل اللعب الدولي رسميًا واشنطن تبدي استعدادها للرد على أي اعتداء إيراني في المستقبل الحكومة البريطانية تتوقع تسجيل 49 ألف إصابة يوميا بفيروس كورونا في أكتوبر المقبل إذا استمر الوباء في مستوياته التصاعدية الحالية وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن
أخر الأخبار

لباحثين ومترجمين من الإمارات والعراق ومصر والأردن وفرنسا

جائزة "زايد للكتاب" تكشف عن قائمتي "التنمية" و"الترجمة" القصيرتين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - جائزة "زايد للكتاب" تكشف عن قائمتي "التنمية" و"الترجمة" القصيرتين

جائزة الشيخ زايد للكتاب
دبي -صوت الإمارات

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة القصيرة في فرعي "التنمية وبناء الدولة" و"الترجمة"، إذ اشتملت في كل فرع على ثلاثة أعمال من الإمارات والعراق ومصر والأردن وفرنسا.

وضمت قائمة "التنمية وبناء الدولة" عناوين: "السراب" للإماراتي الدكتور جمال سند السويدي، و"سوسيولوجيا العنف والإرهاب" للكاتب العراقي إبراهيم الحيدري، و"القربان البديل: طقوس المصالحات الثأرية في جنوب مصر" للباحث المصري فتحي عبدالسميع.

وتشتمل قائمة الترجمة على عناوين: "معنى المعنى" من تأليف أوغدين وريتشاردز، وترجمه من "الإنجليزية" إلى "العربية" العراقي د. كيان أحمد حازم يحيى، و"موت الناقد" من تأليف رونان ماكدونالد، وترجمه من "الإنجليزية" إلى "العربية" الناقد الأردني فخري صالح، وترجمة الدفتر الثاني لجمال الغيطاني "دنى فتدلّى" إلى اللغة الفرنسية، ترجمه الفرنسي إيمانويل فارليه.

ويتناول "سوسيولوجيا العنف والإرهاب" مفهوم التطرف وعواقبه على الصعد كافة: الفردية والجماعية والاجتماعية والنفسية، وإذْ تُفرَد أقسام واسعة لدراسة الحركات الأصولية والسلفية، وجذور الفكر الجهادي، وتنظيمات "القاعدة" و"الدولة الإسلامية"؛ فإنّ المؤلف يتوقف بإسهاب حول أدوار إحدى الجماعات المتشددة، بوصفها جزءًا من سلسلة أصوليات دينية أخرى، في اليهودية والمسيحية، أسوة بالحركات الانشقاقية التي ناهضت السلطة المركزية في الإسلام. لكن شطرًا مهمًا من الكتاب يتوقف، بالتحليل والمقارنة، عند سوسيولوجيا العنف، والاتجاهات النظرية في تفسيره، وعلاقته بالطبيعة البشرية.

أما "السراب" الصادر عن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية – أبوظبي 2015، فيعد دراسة تتناول جماعات الإسلام السياسي، في مستويات بحث متعددة، فكرية وسياسية وعقائدية وثقافية واجتماعية؛ وتعالج الفكر السياسي خلف تلك الجماعات، وما يسبغه عليها من فروق وتباينات، في الخط العقائدي كما في الممارسة التنظيمية. ويرصد الكتاب هذه الظاهرة من منظور تاريخي، متوقفًا عند ذروة صعودها السياسي في بداية العقد الثاني من القرن الـ21، ما يتيح للمؤلف أن يستخلص القواسم المشتركة بين تلك الجماعات، من أجل بلورة رؤية واضحة لدى المهتمين والباحثين وصناع القرار والجمهور، وبلوغ فهم أعمق لما يشهده العالمان العربي والإسلامي من تطورات عاصفة.

وينحاز المؤلف إلى مقولة: "أن الصراع الذي يخوضه عدد من الدول في العالمين العربي والإسلامي، ضد الفكر المتطرف وجماعاته وتنظيماته، ليس منحصرًا في نطاقات أمنية أو عسكرية، بل هو حرب واسعة معقدة ذات طابع فكري في الأساس. أكثر من هذا، يرى المؤلف أن الشق الفكري في هذه الحرب يتطلب تخطيطًا أكثر دقة ومشقة وتركيزًا من خطط المعالجات الأمنية والعسكرية".

أما كتاب "القربان البديل: طقوس المصالحات الثأرية في جنوب مصر" من منشورات الدار المصرية اللبنانية – القاهرة 2015، فدراسة في علم الاجتماع الميداني، تحاول رصد وتحليل منهج اللاعنف في الثقافة الشعبية في جنوب مصر، اعتمادًا على مظاهر وطرائق فضّ الخصومات الثأرية، حيثما يكون العنف المضاد هو الوسيلة الوحيدة لمجابهة العنف. ويطلق على ذلك المنهج اسم "ردم حفرة الدم"، ويقوم تنفيذه على سلسلة متعددة ومركبة من العناصر الطقسية، تُعرف بـ"القودة". وهذا طقس لا يتم عشوائيًا، بل يعتمد على استخدام العقل والوجدان معًا، بفاعلية كبيرة؛ كما أنه يتطلب العمل الجماعي، والترفع عن الصغائر، وتنصيب قائد يقود الفريق ويدعى "قائد الدم"، ومرجعية أعلى تتألف من شخصيات ذات مكانة اجتماعية مشهود لها، هم "الأجاويد".

ويعد "معنى المعنى" الصادر عن دار الكتاب الجديد المتحدة - بيروت 2015، من الكتب الرائدة في مجال الدراسات اللغوية، وإن كان معروفًا في الغرب، إلا أنه لايزال شبه مجهول حتى بين الدارسين العرب، وهذه الترجمة الأولى له باللغة العربية بعد مرور ما يربو على 90 عامًا.

وينتمي كتاب "موت الناقد"، من منشورات المركز القومي للترجمة، القاهرة 2014، إلى الجدل الدائر منذ أكثر من نصف قرن عن دور الناقد في فهم العمل الأدبي وإفهامه للقارئ، وعن كون المؤلِّف مبتكرًا أم شخصًا يستعير من الثقافة، وعن كون القارئ هو الحكم النهائي على ما يقرأ لأنه هو المتلقّي في النهاية.

أما ترجمة الدفتر الثاني لجمال الغيطاني "دنى فتدلّى"، الصادرة عن أديسيون دي سيول، باريس 2014، فتعد إنجازًا مهنيًا.

ويشار إلى أن جائزة الشيخ زايد للكتاب أعلنت، أخيرًا، عن القائمة القصيرة في فرعي الآداب وأدب الطفل، وستستكمل إعلانها عن بقية القوائم القصيرة تباعًا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جائزة زايد للكتاب تكشف عن قائمتي التنمية والترجمة القصيرتين جائزة زايد للكتاب تكشف عن قائمتي التنمية والترجمة القصيرتين



تعتبر واحدة من أكثر النجمات جمالًا وأناقة في الوطن العربي

إطلالات صيفية تُناسب أجواء البحر على طريقة ياسمين صبري تعرفي عليها

القاهرة _صوت الامارات
بالرغم من أننا اقتربنا من الدخول في فصل الخريف غير أن الحرارة مازالت مرتفعة والأجواء مازالت توحي بالصيف، والكثير من الناس يفضلون قضاء إجازاتهم في شهر سبتمبر/أيلول ولهذا جمعنا لك اليوم بالصور اطلالات صيفية تناسب اجواء البحر مستوحاة من ياسمين صبري.ياسمين صبري تعتبر واحدة من أكثر النجمات جمالاً وأناقة في الوطن العربي ومايميز أسلوبها في الموضة أنه أنثوي وناعم يبرز جمالها الطبيعي كما فيه لمسات من العصرية الشبابية، ومؤخراً رصدنا لها عدد من الاطلالات المميزة التي نسقتها لاجازتها البحرية والتي اختارت فيها اطلالات صيفية مميزة وملفتة تنوعت بين الفساتين الماكسي المعرقة والفساتين القصيرة المميزة وتنسيقات التنانير مع القمصان وغيرها.. وقد كانت حريصة على اختيار الألوان الحيوية التي ناسبت شعرها الأسود وبشرتها مثل الأحمر والأصفر والأ...المزيد
 صوت الإمارات - شواطئ سياحية رائعة في المملكة المتحدة تستحق الزيارة
 صوت الإمارات - أفكار سهلة التطبيق لتصميم ركن خاص بالقراءة في منزلكِ

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات جبس تزيد من روعة تصميمات غرف نوم عرائس 2019

GMT 15:52 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إنجى علاء تكشف تفاصيل مسلسل "بلا دليل" بعد عرض أولى حلقاته

GMT 12:42 2016 الثلاثاء ,07 حزيران / يونيو

امرأة من نيويورك عملاقة يصل طولها إلى 6 أقدام و8 إنش

GMT 18:59 2012 الخميس ,20 كانون الأول / ديسمبر

ايموغين تُظهِر حملها في ملابس بابا نويل الساخنة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates