حكاية أكبر قارئ من روايات الجيب إلى 70 ألف كتاب
آخر تحديث 09:09:20 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عن رحلة أنيس منصور مع دنيا من الورق

حكاية "أكبر قارئ" من روايات الجيب إلى 70 ألف كتاب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حكاية "أكبر قارئ" من روايات الجيب إلى 70 ألف كتاب

أنيس منصور
أبوظبي -صوت الامارات

من "أدب الدنيا والدين"، وروايات الجيب، ومكتبة على النيل، بدأت رحلته مع دنيا من الورق.. بإجلال كان ينظر إلى رحاب المكتبات، ويرى أنه ينبغي أن تخلع الأحذية على أبوابها.. ليصير "أكبر قارئ في مصر"، يعيش بين 70 ألف كتاب، ويطالع معارف العالم بسبع لغات كان يجيدها، حتى تحوّل إلى "ماكينة كتابة"، تقدم كل الألوان، تجمع بين ذكريات "صالون العقاد" والفلسفة الوجودية، ترضي الباحثين عن غرائب من الشرق والغرب و"الذين هبطوا من السماء"، وتغضب آخرين بالجملة لم يستريحوا لخيارات الرجل السياسية، وانحيازاته التي رأوها غير منصفة بالمرة.. إنه الراحل أنيس منصور "دودة الكتب" كما وصف نفسه، أو "أكبر قارئ في مصر"، كما أطلق عليه عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين.

وفتح أنيس منصور (1924 - 2011)، الذي اجتذب قلمه وأسلوبه السهل ملايين القراء، وأثرى المكتبة العربية بمئات المؤلفات التي حقق بعضها طبعات بلا حصر، عينيه على مكتبة البيت، فقلّب فيها، وفتح صفحات الكتب، وحاول أن يفهم "ولم أجد أحدًا يساعدني على الفهم، رغم لهفتي وحبي الشديد للقراءة.. ربما أول كتاب أطلت النظر فيه، هو كتاب أدب الدنيا والدين، وهو كتاب في حسن السلوك والأخلاق والطرائف والنكت والموعظة الحسنة".

البداية كانت مع الكتب التراثية الضخمة الحجم، والتي كانت تتطلب أن يقرأها الطفل أنيس منصور واقفًا، مضيفًا "لم أتصور أن هناك كتبًا أخرى في أي موضوع ليس دينيًا، وأصغر حجمًا.. كان أعظم اكتشاف في طفولتي أن وجدت روايات الجيب.. انقلابًا. الكتب صغيرة لها أغلفة ملونة، ويمكن وضعها في جيبك وقراءتها وأنت ماشٍ. وأنت نائم في أي وقت".

مكافآت عدة حازها الصغير أنيس؛ بسبب ذلك الشغف المبكر بالقراءة، بعيدًا عن عوالم المعرفة والمتعة التي لا تضاهى، ومن بينها الهدايا التي حصل عليها مطبوعات لجنة التأليف والترجمة والنشر، عندما جاء ترتيبه الأول في مسابقة للفلسفة "ومن أعز ما أملك في مكتبتي وثيقة كتبها أمين مكتبة المنصورة، يشهد لي فيها بأنني عندما كنت تلميذًا قرأت كل ما في المكتبة من كتب وقصص.. ويدعو الله أن يباركني، وأن ينفع بي بلدي وأهلي.. ولم يكن من أجل هذه الوثيقة قرأت واستمتعت، وإنما من أجل المتعة التي هي أعظم وأرقى وأنبل وأبقى المشاعر العقلية".

وكتب الجيب الصغيرة جدًا كانت اكتشافًا، كما وصفه منصور، كتب كانت "تطالعها قوات الاحتلال البريطاني، فقد طبعوا لهم روائع الأدب العالمي في طبعات رخيصة، وكان يسكن إلى جواري في إمبابة بائع لهذه الكتب، واشتريت 100 كتاب منها.. فكانت أول نواة لمكتبتي التي تضم اليوم أكثر من 70 ألف كتاب، ولا أزال أحتفظ ببعض هذه الكتب، حتى لا أنسى فرحتي بهذا الحدث الذي كان نقطة تحول في حياتي الأدبية".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكاية أكبر قارئ من روايات الجيب إلى 70 ألف كتاب حكاية أكبر قارئ من روايات الجيب إلى 70 ألف كتاب



تمايلت باللون الأبيض مع القصة المريحة والفراغات الجريئة

فساتين ماكسي بموديلات أنيقة لإطلالة أنيقة في الصيف مستوحاة من فيكتوريا بيكهام

لندن _صوت الامارات
موديلات فساتين ماكسي اختاريها بقصات مريحة وساحرة تضمن لك اطلالة صيفية وانيقة بطريقة مستوحاة من فيكتوريا بيكهام. فلا بد من التألق بأجمل موديلات فساتين ماكسي محتشمة وحيوية لتكون أناقتك مواكبة لاجدد صيحات الموضة، فشاهدي معنا أحدث موديلات فساتين ماكسي لإطلالة صيفية أنيقة مستوحاة من فيكتوريا بيكهام، وواكبي عن كثب كيف اختارت هذه الصيحة بأساليب عصرية. موديلات فساتين ماكسي ملونة موديلات فساتين ماكسي تألقت بها فيكتوريا بيكهام باللون الاحمر القوي مع القصة التي تصل الى حدود الكاحل. واللافت اختيار هذه القصة التي تتسع من أسفل الركبة مع اللون الموحد الذي يمكنج اطلالة صيفية انيقة ومنسّقة مع اللون الازرق بأسلوب عصري وجريء. كما سحرتنا اطلالات فيكتوريا بيكهام بأجمل موديلات فساتين ماكسي بللون المرجاني الموحد مع طبقات الاقمشة الاضافية ا...المزيد

GMT 02:04 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يحصن جريليش بعقد طويل الأمد

GMT 09:22 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 08:23 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 02:01 2015 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

ضيِّقي فتحة المهبل للحصول على متعة جنسية أكبر

GMT 09:23 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

برامج خاصة تشدد على متانة الروابط بين الإمارات والسعودية

GMT 16:30 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

مجالات جديدة وأرباح مادية تنتظرك

GMT 14:56 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

السعال من الأمور المفاجئة التي تسبب الإغماء

GMT 20:50 2018 الثلاثاء ,21 آب / أغسطس

طاولات الماكياج بصيحة عصرية في غرفة نومك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates