حوارات بين الثقافتين العربية واليابانية في قاعة أحمد راشد
آخر تحديث 01:09:56 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قراءات تقترب من الحضارات الأخرى في اتحاد الكتّاب

حوارات بين الثقافتين العربية واليابانية في قاعة أحمد راشد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حوارات بين الثقافتين العربية واليابانية في قاعة أحمد راشد

قاعة أحمد راشد ثاني
الشارقة - صوت الإمارات

احتضنت قاعة أحمد راشد ثاني في مقر اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في الشارقة، مساء أمس الأول الاربعاء ، وبحضور عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وجمهور نوعي لافت من الكتاب والإعلاميين، ومتابعي فعاليات الاتحاد، من الإماراتيين والمقيمين وفداً من الكتاب والأدباء اليابانيين، وذلك في سياق فعاليات زيارتهم للدولة التي تأتي ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة "تبادل الكتاب" الذي أطلقته مؤسسة محمد بن راشد مؤخراً بالتعاون مع مؤسسة الثقافة والفنون اليابانية .

ويتكون الوفد الياباني من الأدباء والكتاب الشاعر "كيكا هوتا" "الهايكو وتانكا"، والروائي "كينكيشي تسوروكوا" الحائز جائزة بونجاكو كاي للكتاب الجدد، والروائية "موكاكو ناكاجيما" الحائزة المركز الرابع في جائزة "شين شو شا"، ولقيت أولى رواياتها قبولاً كبيراً في اليابان، إضافة إلى الشاعرة "يومي فوزوكي" الفائزة بجائزة "جينداي شي تيتشو 2008"، وحظي كتابها الأول "عالم غير مناسب" .

وجاءت الزيارة الثقافية في شكل لقاء مفتوح مع أعضاء في مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، حيث رحب مدير الجلسة الشاعر الإماراتي وعضو مجلس الإدارة أمين السر العام للاتحاد إبراهيم الهاشمي بالضيوف، ثم قدم عرضاً موجزا عن اتحاد الكتاب الذي تأسس في العام ،1984 وله ثلاثة فروع في الدولة، في كل من: الشارقة، أبوظبي ورأس الخيمة، وهو بصدد افتتاح فروع أخرى جديدة في كل من دبي والعين والمنطقة الغربية، غدا كمظلة للكتاب، وإحدى أهم الرئات الثقافية في الدولة باعتباره يستقطب مئات المبدعين الإماراتيين والمقيمين من العرب وغير العرب، ومن جنسيات مختلفة . كما تحدث عن سلسلة كتب الاتحاد ومطبوعاته، وأنشطته الثقافية المختلفة .

وركز الهاشمي على ضرورة التواصل والتفاعل بين الثقافتين العربية واليابانية، وإمكانية الوصول إلى صيغ جديدة للتعاون بين اتحاد كتاب الإمارات بوصفه واحداً من المؤسسات الثقافية الكبرى في الدولة، وبين المؤسسات الثقافية اليابانية المعنية .
وبعد ذلك أفسح المجال للكتاب أعضاء الوفد الضيف، حيث أبدوا سعادتهم خلال مداخلاتهم بلقائهم بالكتاب الحضور، ثم راحوا ينقلون انطباعاتهم الأولى المشجعة في تقويمهم للمشهد الثقافي في الإمارات، إضافة إلى انطباعاتهم عن التطور العام في الدولة، فيما يخص العمران، والحياة العامة، على ضوء ما شهدوه خلال الأيام الماضية من زيارتهم التي ستستغرق شهرا .
وقرأ الكتاب الضيوف عددا من نصوصهم ذات الإيقاع السريع في مجال الشعر والقصة، باللغة اليابانية، وتمت ترجمة مداخلات الأدباء اليابانيين ونصوصهم إلى الإنكليزية، ليترجمها مدير الجلسة، إضافة إلى الشاعرة ظبية خميس التي قامت بترجمة بعض النصوص .
وأتيح المجال لعدد من الكتاب الإماراتيين والعرب لقراءة نصوصهم باللغة العربية وعبر اللغة الثالثة-أي الإنجليزية- حيث عبر الضيوف عن سعادتهم بما يتلقونه من نصوص، مايؤكد أن الأدب الإبداعي يستطيع أن يتجاوز حاجز اللغة مادام يحوز شروطه الجمالية والدلالية والفنية .
وفي نهاية اللقاء قدم اتحاد الكتاب عددا من إصدارته الجديدة، على صعيد الأعمال الأدبية، أو على صعيد مجلات ودوريات الاتحاد للوفد الضيف، كما قدم في الوقت نفسه بعض الكتاب من الحضور بعض إصداراتهم للوفد، بغرض تعزيز العلاقات، والتواصل بين الأدباء الإماراتيين واليابانيين .

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حوارات بين الثقافتين العربية واليابانية في قاعة أحمد راشد حوارات بين الثقافتين العربية واليابانية في قاعة أحمد راشد



يبرز بشكل ساحر عندما ترتديه في ساعات النهار

اختاري الفستان الأحمر بأسلوب الملكة رانيا

عمان - صوت الامارات
من الألوان الأحب على قلب الملكة رانيا، اللون الأحمر الذي يبرز بشكل ساحر ومتألق عندما ترتديه في ساعات النهار، أو خلال تنسيقه مع الألوان الأخرى بأسلوي مميز من خلال التصاميم الواسعة والمحتشمة التي تليق بالملكة. شاهدي تألق اللون الأحمر عندما ترتديه الملكة رانيا وتعلّمي كيفية تنسيقه للحصول على إطلالة استثنائية. موضة الفستان الحريري الفاخر والأحمر بأسلوب الملكة رانيا لا تتردّد الملكة رانيا باختيار الفساتين الحمراء خصوصًا بالتدرجات القوية والملفتة للنظر، واللافت أنها اختارت هذه التصاميم الواسعة ونسّقتها مع الأقمشة البيضاء التي تبرز أسفل الركبة.  كما تتألق الملكة رانيا بالفستان الأحمر الحرير الذي يبرز من خلال أقمشة الساتان المشرقة واللماعة التي تنسدل بطبقات إضافية خلف التصميم، ونسّقته مع الحذاء الأزرق الجريء بشكل متموج...المزيد

GMT 20:58 2019 الثلاثاء ,23 تموز / يوليو

تشيلسي يسخر من مشوار برشلونة في دوري الأبطال

GMT 21:09 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

نادي يوفنتوس يعلن تعاقده مع دي ليخت

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 15:14 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

أتلتيكو مدريد يقترب من ضم المهاجم جواو فيلكس "
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates