سالم بوجمهور يطوف بعوالمه على السيكل
آخر تحديث 14:43:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كرَّمه مهرجان الشارقة للشعر الشعبي

سالم بوجمهور يطوف بعوالمه "على السيكل"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سالم بوجمهور يطوف بعوالمه "على السيكل"

مهرجان الشارقة للشعر الشعبي
أبوظبي – صوت الإمارات

على "السيكل"؛ يأخذ الشاعر سالم بوجمهور القبيسي قارئ أعماله ليطوف به في عوالم مختلفة، بين شوارع أبوظبي القديمة تارة، وفي أعماق الذات أو الليل والموسيقى.. هي رحلات استكشاف للنفس والعالم الذي دائمًا ما يرى بوجمهور فيهما ما يستحق البحث والاستكشاف، متخذًا من "سيكله" الذي كان يرافقه أيام طفولته، والذي غدا في عالم الشعر راحلته وخيله وناقته وسيلة للترحال والتجول في تلك العوالم، كما اتخذ منه عنوانًا لإحدى المجموعات الشعرية التي صدرت له في الفترة الأخيرة عن دار نبطي للنشر، وهي: "وخد سمحة" و"دكان أمين " و"على السيكل"، لتنضاف إلى قائمة طويلة من الأعمال الإبداعية المميزة التي قدمها بوجمهور ليرسم من خلالها ملامح تجربة إبداعية رائقة.

سالم بوجمهور، الذي تم تكريمه أخيرًا خلال الدورة الثانية عشرة من مهرجان الشارقة للشعر الشعبي، صدرت له مجموعة الأعمال الكاملة عن دار نبطي، بهدف تسليط الضوء على تراث الشاعر الذي أنتجه خلال أكثر من 30 سنة. وتتألف الأعمال الكاملة من جزأين احتوى الأول على دراسة للناقد محمد عبدالله نور الدين الذي يرى أن بوجمهور قامة شعرية مهمة تتصدّر المشهد الشعري في الإمارات، حيث قدّم تجربة متميزة ركز فيها على الشعر بشقيه الفصيح والشعبي، وأثبت وجوده عبر الكلمة من خلال موضوعات جادة وغير مطروقة، وكان دائمًا في مقدمة صف شعراء الإمارات، معروفًا على المستويين العربي والمحلي. كما يضم الجزء الأول سبع مجموعات شعرية في الشعر الشعبي، منها "تصاريح" في عام 1991م و"على السيكل" في عام 1993م و"جسر الزجاج" في عام 2005م، وهي أهم مجموعاته الصادرة في الشعر الشعبي خلال مسيرته الشعرية الممتدة من عام 1983 حين صدر ديوانه في الشعر الشعبي "روائح النود".

بينما جاء الجزء الثاني في أكثر من 600 صفحة من القطع الوسط على ثماني مجموعات شعرية كلها بالعربية الفصحى بدءًا من "طخ طرخطخ" 1996م و"بتروكولا" 1998م، و"رسام الأميرة" 2008م، و"معرض الفن الهارب" 1996م و"رجائي"2011م و"دكان أمين" 1996م، و"ملاعب البالون" 2010م، و"وخد سمحة".

وإلى جانب كتاباته الشعرية الفصيحة والنبطية؛ أصدر سالم بوجمهور الذي يشغل حاليًا منصب رئيس الهيئة الإدارية في فرع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، فرع أبوظبي، نصين نثريين هما: "أماثيل الماجدي بن ظاهر"، و"أماثيل الماجدية بنت ابن ظاهر"، حاول فيهما تبسيط اللهجة النبطية للمتلقي، وبين أهمية هذا الشعر باعتباره جزءًا رئيسًا في التراث والذاكرة الجمعية للإمارات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سالم بوجمهور يطوف بعوالمه على السيكل سالم بوجمهور يطوف بعوالمه على السيكل



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates