سالم بوجمهور يطوف بعوالمه على السيكل
آخر تحديث 20:15:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كرَّمه مهرجان الشارقة للشعر الشعبي

سالم بوجمهور يطوف بعوالمه "على السيكل"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - سالم بوجمهور يطوف بعوالمه "على السيكل"

مهرجان الشارقة للشعر الشعبي
أبوظبي – صوت الإمارات

على "السيكل"؛ يأخذ الشاعر سالم بوجمهور القبيسي قارئ أعماله ليطوف به في عوالم مختلفة، بين شوارع أبوظبي القديمة تارة، وفي أعماق الذات أو الليل والموسيقى.. هي رحلات استكشاف للنفس والعالم الذي دائمًا ما يرى بوجمهور فيهما ما يستحق البحث والاستكشاف، متخذًا من "سيكله" الذي كان يرافقه أيام طفولته، والذي غدا في عالم الشعر راحلته وخيله وناقته وسيلة للترحال والتجول في تلك العوالم، كما اتخذ منه عنوانًا لإحدى المجموعات الشعرية التي صدرت له في الفترة الأخيرة عن دار نبطي للنشر، وهي: "وخد سمحة" و"دكان أمين " و"على السيكل"، لتنضاف إلى قائمة طويلة من الأعمال الإبداعية المميزة التي قدمها بوجمهور ليرسم من خلالها ملامح تجربة إبداعية رائقة.

سالم بوجمهور، الذي تم تكريمه أخيرًا خلال الدورة الثانية عشرة من مهرجان الشارقة للشعر الشعبي، صدرت له مجموعة الأعمال الكاملة عن دار نبطي، بهدف تسليط الضوء على تراث الشاعر الذي أنتجه خلال أكثر من 30 سنة. وتتألف الأعمال الكاملة من جزأين احتوى الأول على دراسة للناقد محمد عبدالله نور الدين الذي يرى أن بوجمهور قامة شعرية مهمة تتصدّر المشهد الشعري في الإمارات، حيث قدّم تجربة متميزة ركز فيها على الشعر بشقيه الفصيح والشعبي، وأثبت وجوده عبر الكلمة من خلال موضوعات جادة وغير مطروقة، وكان دائمًا في مقدمة صف شعراء الإمارات، معروفًا على المستويين العربي والمحلي. كما يضم الجزء الأول سبع مجموعات شعرية في الشعر الشعبي، منها "تصاريح" في عام 1991م و"على السيكل" في عام 1993م و"جسر الزجاج" في عام 2005م، وهي أهم مجموعاته الصادرة في الشعر الشعبي خلال مسيرته الشعرية الممتدة من عام 1983 حين صدر ديوانه في الشعر الشعبي "روائح النود".

بينما جاء الجزء الثاني في أكثر من 600 صفحة من القطع الوسط على ثماني مجموعات شعرية كلها بالعربية الفصحى بدءًا من "طخ طرخطخ" 1996م و"بتروكولا" 1998م، و"رسام الأميرة" 2008م، و"معرض الفن الهارب" 1996م و"رجائي"2011م و"دكان أمين" 1996م، و"ملاعب البالون" 2010م، و"وخد سمحة".

وإلى جانب كتاباته الشعرية الفصيحة والنبطية؛ أصدر سالم بوجمهور الذي يشغل حاليًا منصب رئيس الهيئة الإدارية في فرع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، فرع أبوظبي، نصين نثريين هما: "أماثيل الماجدي بن ظاهر"، و"أماثيل الماجدية بنت ابن ظاهر"، حاول فيهما تبسيط اللهجة النبطية للمتلقي، وبين أهمية هذا الشعر باعتباره جزءًا رئيسًا في التراث والذاكرة الجمعية للإمارات.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سالم بوجمهور يطوف بعوالمه على السيكل سالم بوجمهور يطوف بعوالمه على السيكل



كانت مصدر إلهام الجميع بقطعها المميزة رغم أزمة تفشي "كورونا"

فساتين الأحلام وأزياء تحاكي الخيال باليوم الثالث من أسبوع الموضة في ميلانو

القاهره- صوت الإمارات
مازال أسبوع الموضة في ميلانو، يقدم لنا أزياء مميزة للغاية على الرانواي، على الرغم من الصعوبات التي واجهها المصممون ككل، في ظل أزمة تفشي وباء الكورونا، إلا أنها كانت مصدر إلهام الجميع، والخروج لنا بأفضل العروض، والقطع المميزة.في اليوم الثالث خلال أسبوع الموضة في ميلانو لربيع وصيف 2021، شاهدنا فساتين الأحلام بألوان الباستيل بعروض ELISABETTA FRANCHI، وقطع مميزة تحاكي الخيال بمجموعة Marni، مع تألق خاص للتصميمات المنعشة للمرأة العصرية لمجموعة Versace، وإليكِ نظرة عن قرب، لما حدث خلال أهم العروض. الفساتين المكشكشة مع الألوان الفاقعة من مجموعة فيرساتشي على أطلال جبال أتلانتس الخيالية، حيث تتدفق تيارات المياه عبر بطريقة انسيابية، كانت هذه بقايا عالم قديم مضى منذ زمن بعيد، حيث نشأ مواطنوه الأسطوريون من اللون الأزرق الغامق في تكوين محيطي وترمي...المزيد

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 20:54 2020 الأربعاء ,16 أيلول / سبتمبر

الحكومة البرازيلية تتفاعل مع أزمة نيمار في فرنسا

GMT 04:29 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 14:42 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 22:41 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

عبد العزيز هيكل يوضح سبب إشارته إلى "النجمتين"

GMT 13:28 2019 الخميس ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"كيا" تدخل عالم سيارات المستقبل بتصميم جديد

GMT 02:59 2018 الأربعاء ,26 أيلول / سبتمبر

وفاة الفنانة سهير فخري حماة رانيا فريد شوقي

GMT 17:22 2018 الثلاثاء ,06 شباط / فبراير

"مرسيدس الفئة S" تعد أحسن سيارة في العالم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates