علماء يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام
آخر تحديث 15:05:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل"
أخر الأخبار

وُجدت داخل أحد الكهوف في الصين

علماء يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام

علماء الاثار يكتشفون أقدم أدوات للصيد مصنوعة من العظم خارج أفريقيا ويعود تاريخها الى 35 ألف سنة
بكين - مازن الأسدي

اكتشف الباحثون بعض من أقدام الأدوات المصنوعة من العظام داخل كهف في الصين، وهي عبارة عن عدة حرب وأوتاد وأدوات حادة مصنوعة من العظام تعود لحوالي 35 ألف سنة. حيث تعتبر قدرة الانسان على خلق أدواته الخاصة من المهارات الأساسية التي تميزه عن مملكة الحيوانات الأخرى.
 
وساعد هذا الاكتشاف في تقديم رؤى جديدة عن التكنولوجيا التي استخدمها البشر في العصر الحجري في ذات الوقت الذي سكنوا فيه العالم، واكتشف علماء الآثار 17 منحوتة بشكل رائع ومصقولة في موقع حجري قديم معروف باسم كهف مانشان بالقرب من مدينة تسونيي في مقاطعة فويتشو جنوب الصين. ويبدو أن الأدوات صنعت في فترة تمتد بين 35 ألف سنة و18 ألف سنة، والتي شهدت تغيرًا في تكنولوجيا الأدوات والمواد الغذائية التي كان الانسان يأكلها في ذلك الوقت، وكان من بين الأدوات ست رماح يعود تاريخها الى 34 ألف عام استخدمت لصيد الحيوانات، ومجموعة أخرى من الأدوات التي تشبه الحراب ويعود تاريخها بين 23 ألف سنة و18 ألف سنة، مما يشير الى اتباع نمط غذائي جديد شمل تناول الاسماك.
 
وأوضح العالم في الأكاديمية الصينية للعلوم، والذي قاد فريق البحث شوانغان تشانغ أن هذه الحراب هي أقدم القطع التي عثر عليها خارج افريقيا، وتابع "يسجل كهف مانشان أقدم الأدوات المصنوعة من العظام في الصين، وبين أقدم دليل معروف من خارج أفريقيا، ويظهر تغير أدوات الصيد الى التطور من تناول الثديَات الصغيرة الى الأسماك". وزاد، "يُقدَم هذا الاكتشاف المزيد من المواد للدراسات حول أصل تكنولوجيا الأدوات المصنوعة من العظام في أفريقيا وأوراسيا". ووفقا للباحثين، لم يكن هناك سوى عدد قليل من المواقع المماثلة في أفريقيا لأدوات من العظام التي صنعت قبل 45 ألف عام.
 
علماء يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام
 
علماء يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام
 
وأشار العلماء إلى أن استخدام العظام لعمل الأسلحة والأدوات جاء في وقت متأخر من تاريخ البشرية حيث عثر على أدوات حجرية يعود تاريخها الى أكثر من 2.6 مليون سنة، ويعتقد أن أقدم الأدوات المصنوعة من العظام عثر عليها في أفريقيا تعود لفترة بين 60 ألف الى 90 ألف سنة. وعثر في أوروبا على أعداد كبيرة من الأسلحة المصنوعة من العظام والعاج وقرن الوعل يعود تاريخها بين 40 ألف و 35 ألف سنة، ويرى كثير من علماء الانثروبولوجيا أن التحول في انتاج أدوات العظام الى جانب الحلي الشخصية والنقوش يظهر تحول كبير في الادراك البشري، وربما يكون هذا التحول في قدرة الدماغ هو الذي أعطى نوع هومو البشري القدرة على التغلب على أنواع أخرى من الجنس البشري مثل البشر البادئيون ودينيسوفان.
 
 علماء يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام
ويعتقد العلماء أن الانسان العاقل تطوَر لأول مرة في أفريقيا منذ 200 ألف سنة، وانتشر الى خارج القارة منذ حوالي 60 ألف سنة، ومع ذلك أظهرت الدراسات الحديثة أن أسنان النوع البشري هومو التي وجدت في الصين يعود تاريخها بين 80 ألف و120 ألف سنة، مما يشير الى أن مجموعة من الانسان العاقل غادرت أفريقيا في وقت سابق لما هو معروف.
 
ووجد الباحثون أن الكثير من الأدوات التي عثر عليها في الصين نحتت بواسطة الحجر، ثم صقلت باستخدام قطع حجرية أصغر. وقال الدكتور تشانغ إن التقنيات المستخدمة لنحت العظام تظهر تطورًا نسبيًا. وبيَن عالم الانثروبولوجيا في الاكاديمية الصينية للعلوم شينغ فاوم ومؤلف الدراسة أن الاكتشاف قدم تلميحات حول التغيرات الثقافية التي وقعت في المجتمعات البشرية في مراحل مبكرة، وأظهرت تكنولوجيا أدوات العظام شكلًا من التحولات الثقافية المماثلة لتلك التي لوحظت في العصر الحجري القديم في أوروبا. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام علماء يعثرون على أسلحة صيد تعود لـ 35 ألف عام



تعُدّ واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي

فساتين باللون الأبيض على طريقة درة زروق اختاري منها ما يُناسب ذوقكِ

القاهرة - صوت الامارات
موديلات فساتين باللون الابيض كانت ومازالت أحد أبرز صيحات الموضة، وقد شاهدناها ضمن مختلف مجموعات دور الأزياء العالمية لهذا الموسم بتصاميمها الرسمية والكاجوال على حد سواء، وهذا النوع من الفساتين يناسب مختلف النساء ولاسيما السمراوات وقد جمعنا لك اليوم موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة زروق.وتعتبر درة زروق واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي واطلالاتها دائماً ما تكون مدروسة بعناية بحيث أتها تختار الزي المناسب للمكان المناسب، كما أنها حريصة أيضاً على اعتماد القصات المناسبة لشكل قوامها والألوان المناسبة لبشرتها وشعرها والأبيض من الألوان المفضلة بالنسبة للنجمة، حيث كثيراً ما نشاهدها فيه في تنسيقات رسمية وكاجوال على حد سواء. واليوم جمعنا بالصور موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة ز...المزيد

GMT 12:20 2020 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط
 صوت الإمارات - تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 06:48 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

فيرجيل فان دايك يوضح كيتا لاعب من طراز عالمي

GMT 09:58 2013 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

لوحات فنية للديكور الداخلي بالخيط والمسامير

GMT 15:09 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

ريهام عبد الغفور تكشف عن ضيوف الشرف في حياتها

GMT 20:43 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أهرامات "البوسنة" الثلاثة تُعيد رسم تاريخ العالم مِن جديد

GMT 15:42 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 20:26 2013 الإثنين ,29 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 13:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تشكيلة مميزة من غرف نوم الشباب تناسب ديكورات عام 2020

GMT 05:52 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حنان عبداللطيف تكشف لـ"صوت الامارات" عن سر تعلقها بالفن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates