كوكبة جديدة من المبدعين العرب يحرزون جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية
آخر تحديث 04:58:54 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كمال أبو ديب ورشدي راشد والصايغ وإسماعيل فهد ويوسف القعيد وصلاح فضل

كوكبة جديدة من المبدعين العرب يحرزون جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - كوكبة جديدة من المبدعين العرب يحرزون جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية

كوكبة جديدة من المبدعين العرب
دبي - جمال أبو سمرا

أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أسماء الفائزين بجوائزها (الدورة الرابعة عشرة 2014-2015)، والتي كانت من نصيب كل من: حبيب الصايغ، وإسماعيل فهد إسماعيل، ويوسف القعيد، وصلاح فضل، وكمال أبو ديب، ورشدي راشد.
وصرّح الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، الدكتور محمد عبد الله المطوع: "أن لجنة التحكيم منحت جوائز هذه الدورة الرابعة عشرة (2014-2015) لهؤلاء المبدعين من أدباء ومفكرين، من بين (1575) مرشحاً، وهم إجمالي عدد المتقدمين لنيل الجوائز في هذه الدورة.

كوكبة جديدة من المبدعين العرب يحرزون جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية

وأوضحاف الأمين العام أن اللجنة منحت الشاعر حبيب الصايغ جائزة الشعر؛ كونه أحد رواد الحداثة الشعرية في الخليج العربي، ولِما حققه الصايغ من تحديث شكل القصيدة وإيقاعها، كما عمل على نقل القصيدة الشعرية من محليتها إلى نطاقها العربي الأوسع.
أما في حقل القصة والرواية والمسرحية، فقد منحت لجنة التحكيم هذه الجائزة الروائيين يوسف القعيد وإسماعيل فهد إسماعيل، لتميز إنتاجهما السردي الروائي، ففي ما أنجزه يوسف القعيد نلاحظ تمحور إنتاجه الإبداعي بشأن صلة الإنسان بالغربة، التي جعلها رمز الوطن، وفي مجمل ما قدمه، فقد جمع بين التجريب الأدبي، والنقد الاجتماعي بسردية حداثية، جعلته واحدًا من الأقلام المتميزة في عصره.

أما ما أنجزه إسماعيل فهد إسماعيل فقد قدم سرداً بمستويات ثابتة مفتوحة ومختلفة، جعلت من خطابه الروائي نصاً مفتوحاً، استوعب فنون المسرح والسينما والفنون البصرية الأخرى، مما أخرج النص الروائي في الخليج إلى عوالم عربية أكثر رحابة وشمولية.
وأعلن الأمين العام أن لجنة التحكيم منحت جائزة الدراسات الأدبية والنقد كلًّا من صلاح فضل، وكمال أبو ديب؛ لريادتهما في تطوير حقول النقد والمستويات المتعددة للدراسات الأدبية، فقد حقق الناقد صلاح فضل السبق في تبني الحداثة في النقد، كما وضع اللبنات الأولى في منهج النقد البنيوي.
أما كمال أبو ديب فتميزت جهوده بتطوير حركة نقدية مواكبة لعصر الحداثة النقدية، ووظف آليات جديدة في مفاهيم النقد العربي.

وفي مجال الحقل الرابع، الدراسات الإنسانية والمستقبلية، فقد منحت لجنة التحكيم هذه الجائزة المؤرخ رشدي راشد؛ حيث إن معظم دراساته عُنيت بدراسات مبتكرة ومحققة لبنية الرياضيات العربية، التي امتدت جذورها إلى حوالي سبعة قرون، ولم يستطع معظم السابقين إبراز كنيتها، وبذلك أهلته هذه الدراسات لأن يكون مجددًا في تاريخ العلوم التي صوبت أخطاء من سبقوه. 
وشدد الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على أن إجمالي عدد المرشحين للحقول الأربعة، عدا حقل الإنجاز الثقافي والعلمي، بلغ (1349) مرشحاً، وهم يمثلون حقول الجائزة التالية:
   الشعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر :       280                             مرشحاً
    القصة والرواية والمسرحية:       362          مرشحاً
    الدراسات الأدبية والنقد:                      260       مرشحاً
 الدراسات الإنسانية والمستقبلية:                  447        مرشحاً
 وأشار الأمين العام إلى أنه "بالنسبة إلى أن جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي بلغ عدد المرشحين (226) مرشحاً، وأن مجلس الأمناء لم يختر حتى الآن مَن يفوز بها، وأن الأمانة العامة ستعلن اسم الفائز في وقتِ لاحق، بعد قرار المجلس.
وأعلن الأمين العام، في ختام البيان، أن الحفل الختامي لتوزيع جوائز الدورة الحالية سيقام منتصف شهر آذار/ مارس 2016 المقبل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كوكبة جديدة من المبدعين العرب يحرزون جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية كوكبة جديدة من المبدعين العرب يحرزون جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية



احتلّت عناوين الأخبار بعدما وضعت طفلتها الأولى من صديقها زين مالك

إليكِ أجمل إطلالات جيجي حديد خلال فترة حمّلها انتقي منها ما يُناسب ذوقكِ

واشنطن _صوت الامارات
إطلالات عارضة الأزياء جيجي حديد خلال الحمل، تفاوتت بين الجريء والكاجول، لكن في كلتي الحالتين أطلّت كعادتها بأزياء عصرية واكبت فيها  أحدث صيحات الموضة، واحتلت جيجي حديد العناوين في الساعات الماضية بعدما وضعت طفلتها الأولى من صديقها المغني زين مالك، حيث نشر كل من جيجي ومالك صورة على موقع انستغرام لإعلان الخبر السعيد، وفي هذه المناسبة جمعنا لكنّ اجمل اطلالات جيجي حديد في فترة حملها.ونشرت حديد منذ شهر تقريباً صوراً لها من جلسة تصوير خضعت لها قبيل وضع مولودتها، وقد تألقت بفستان طويل أبيض وجاء قماشه شفافاً عند منطقة البطن ليبرز بطنها، وأطلت في يوليو الماضي بلقاء مباشر عبر انستغرام وقد كشفت عن إطلالاتها وهي حامل للمرة الأولى بقميص بنقشة المربعات باللونين الابيض والأخضر. وبدت عارضة الأزياء التي تبلغ من العمر 25 عاماً، ساحرة بقم...المزيد
 صوت الإمارات - ديكورات بـ"الأبيض" والأزرق" لغرف المعيشة الشتويَّة

GMT 13:01 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

تحالف دعم الشرعية يؤكّد أنّ اتفاقية الأسرى مهمة
 صوت الإمارات - تحالف دعم الشرعية يؤكّد أنّ اتفاقية الأسرى مهمة
 صوت الإمارات - اعلان عودة أحمد خميس ومشاعل الشحي بعد انفصال شهرين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates