مركز الشيخة آمنة الديني يحمل بين طياته خزينة تراث الإمارات
آخر تحديث 14:14:08 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

يواصل العطاء من خلال الأنشطة الداخلية والخارجية

مركز "الشيخة آمنة" الديني يحمل بين طياته خزينة تراث الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مركز "الشيخة آمنة" الديني يحمل بين طياته خزينة تراث الإمارات

جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات
الشارقة - جمال أبو سمرا

يتميز مركز الشيخة آمنة التراثي الديني، بعطائه التراثي والثقافي والديني، حتى أصبح شريكا فاعلا لكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة، في حفظ التراث الإماراتي وتوصيله للأجيال الجديدة، واستحق المرتبة الأولى لفئة المشاركة المجتمعية في جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات.

ويواصل المركز عطاءه من خلال أنشطته الداخلية ومشاركاته الخارجية ومتحفه التراثي، وإصداراته ودوراته في مجال حفظ التراث الإماراتي، والسطور التالية تسلط الضوء على رؤية مؤسسي المركز في الحفاظ على التراث الوطني، والجهود التي يبذلها العاملون فيه من أجل إحياء الموروث الشعبي الإماراتي وتوصيله للأجيال الجديدة .

أوضحت مديرة المركز، موزة الكويتي، أنَّ التراث عنوان الأصالة، ورمز الثقافة والهوية، مضيفة: من هذا المنطلق فإننا نقوم في مركز الشيخة آمنة التراثي الديني بدورنا في المحافظة على إرث أجدادنا، وتعليمه للأجيال الجديدة، ونشر الوعي بأهمية الموروث الشعبي للإمارات.

وينظم المركز أنشطته بتوجيهات من مؤسسة المركز، الشيخة آمنة بنت صالح الدرمكي، وبدعم من رئيس مجلس إدارة المركز الشيخة روضة بنت زايد آل نهيان، متابعة: تتميز أنشطتنا بتنوعها من أجل جذب الجيل الجديد إلي معرفة إرث آبائهم وأجدادهم، وتنمية الحس والشعور الوطني والاعتزاز بالهوية الإماراتية لديهم .

وأضافت: رسالتنا إبداع وتميز في إبراز تراثنا الوطني وثقافته وقيمه الإسلامية الأصيلة بكوادر فاعلة وعطاء دائم، وتتنوع برامجنا ما بين الأنشطة الداخلية التي يتم تنظيمها في المركز، ومنها تنظيم معارض تضم المقتنيات القديمة وورش عمل في الصناعات التقليدية والحرف التراثية، وإصدار كتيبات تعريفية عن الحرف والصناعات القديمة والعادات والتقاليد التي يتميز بها مجتمع الإمارات، وصناعة منتجات عصرية بطابع تراثي مثل أدوات الضيافة والقرطاسية.

ويضم المركز متحفا تراثيا للمقتنيات القديمة، التي كان يستخدمها الأجداد في الماضي، مضيفة: أنشطتنا الخارجية فهي عبارة عن تنظيم فعاليات تراثية بالتعاون مع مؤسسات حكومية وخاصة.

وأشارت إلى أنَّ المركز حصل على المركز الأول لجائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات للعام 2011 في مشروع (غالي يا تراثنا)، ضمن فئة المشاركات المجتمعية .

وبشأن البرامج التي يتم تنظيمها في المركز، تقول مسؤولة العلاقات العامة، سهام العلوي: لدينا ورش عمل فنية في صنع العطور والحرف التراثية، إضافة إلى إصدار الكتيبات التعريفية بالتراث الإماراتي، وصناعة منتجات عصرية وهدايا تذكارية بطابع تراثي.

وأضافت: قمنا بتنظيم مهرجان (تراثنا يجمعنا) بمناسبة يوم التراث العالمي، وبهذه المناسبة أيضًا نظمنا مهرجان (تراثنا أصالتنا)، الذي شارك فيه طلاب مدارس حكومية وخاصة من مدينة العين، وضم عروضًا للمهن الرجالية والنسائية، وقسما للمأكولات الشعبية، وزيارة لمتحف المركز، كما نظمنا مهرجان اليوم الوطني "تراثنا أصالتنا"، وضم فعاليات وعروضا تراثية مميزة داخل المركز، وفي جناح تراثي يمثل مركز الشيخة آمنة في الجيمي مول، واستمرت العروض مدة أسبوعين .

وتتحدث مشرفة القسم التراثي في المركز، حمدة الدرمكي، عن أبرز مشاركاتهم الخارجية للعام 2014، مضيفة: شاركنا في إحياء يوم التراث العالمي في جامعة الإمارات، وأيضا في فعاليات اليوم الوطني بالتعاون مع 18 جهة حكومية وخاصة، من خلال تنظيم جناح تراثي يمثل المركز، إضافة إلى مشاركة هيئة أبوظبي للتراث والثقافة في ورشة عمل نظمتها الهيئة لتوثيق التراث غير المادي للإمارات ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لمنظمة "يونسكو".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز الشيخة آمنة الديني يحمل بين طياته خزينة تراث الإمارات مركز الشيخة آمنة الديني يحمل بين طياته خزينة تراث الإمارات



كانت من أوائل الحضور باعتبارها ضمن أعضاء لجنة التحكيم

درة تُشبه سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019

القاهرة - صوت الامارات
درة تتألق بإطلالة بفستان يشبه فستان سندريلا في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي 2019، والذي انطلق منذ قليل بمصر، حيث خطفت النجمة التونسية الأنظار بفستانها الفوشيا المنفوش، وحازت طلتها على إعجاب الجمهور. فستان درة يخطف الأنظار في مهرجان الجونة درة كانت من أوائل من حضروا إلى السجادة الحمراء للمهرجان، باعتبارها ضمن أعضاء لجنة تحكيم الدورة الثالثة، وظهرت بفستان فوشيا ملكي منفوش، متعدد الطبقات، ونسقته مع حقيبة لامعة، وأقراط ماسية، واعتمدت تسريحة شعر بسيطة مرفوعة إلى الخلف. الفنانة درة لم تكشف عن حتى الآن عن مصمم فستانها الذي سرق عدسات الكاميرات، كما تعرضت لموقف محرج أثناء الحفل، حيث كادت أن تسقط بسبب طول الفستان وثقله، ولكنها تجاوزت الموقف سريعا قد يهمك أيضا أبرز إطلالات النجمات بمهرجان "كوتشيلا فالي" للموسيقى في كال...المزيد

GMT 12:15 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - تعرف على أرق الشواطئ في آسيا لقضاء عطلة لا تُنسى
 صوت الإمارات - 5 أفكار بسيطة لتجديد ديكور منزلك لاستقبال خريف 2019

GMT 11:59 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية
 صوت الإمارات - أكثر المواقع تصويرًا في مدينة شنغهاي الصينية

GMT 01:58 2019 الخميس ,15 آب / أغسطس

مرسيليا يفسخ عقد عادل رامي بسبب الكذب

GMT 20:50 2019 الإثنين ,05 آب / أغسطس

ميسي يكرر وعود الماضي "على الملأ"

GMT 18:50 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates