مركز الشيخة آمنة الديني يحمل بين طياته خزينة تراث الإمارات
آخر تحديث 05:51:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل" التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ملغومة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية التعاون السعودي يعلن تعاقده مع كارتيرون مدرب الزمالك لمدة عامين
أخر الأخبار

يواصل العطاء من خلال الأنشطة الداخلية والخارجية

مركز "الشيخة آمنة" الديني يحمل بين طياته خزينة تراث الإمارات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مركز "الشيخة آمنة" الديني يحمل بين طياته خزينة تراث الإمارات

جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات
الشارقة - جمال أبو سمرا

يتميز مركز الشيخة آمنة التراثي الديني، بعطائه التراثي والثقافي والديني، حتى أصبح شريكا فاعلا لكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة، في حفظ التراث الإماراتي وتوصيله للأجيال الجديدة، واستحق المرتبة الأولى لفئة المشاركة المجتمعية في جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات.

ويواصل المركز عطاءه من خلال أنشطته الداخلية ومشاركاته الخارجية ومتحفه التراثي، وإصداراته ودوراته في مجال حفظ التراث الإماراتي، والسطور التالية تسلط الضوء على رؤية مؤسسي المركز في الحفاظ على التراث الوطني، والجهود التي يبذلها العاملون فيه من أجل إحياء الموروث الشعبي الإماراتي وتوصيله للأجيال الجديدة .

أوضحت مديرة المركز، موزة الكويتي، أنَّ التراث عنوان الأصالة، ورمز الثقافة والهوية، مضيفة: من هذا المنطلق فإننا نقوم في مركز الشيخة آمنة التراثي الديني بدورنا في المحافظة على إرث أجدادنا، وتعليمه للأجيال الجديدة، ونشر الوعي بأهمية الموروث الشعبي للإمارات.

وينظم المركز أنشطته بتوجيهات من مؤسسة المركز، الشيخة آمنة بنت صالح الدرمكي، وبدعم من رئيس مجلس إدارة المركز الشيخة روضة بنت زايد آل نهيان، متابعة: تتميز أنشطتنا بتنوعها من أجل جذب الجيل الجديد إلي معرفة إرث آبائهم وأجدادهم، وتنمية الحس والشعور الوطني والاعتزاز بالهوية الإماراتية لديهم .

وأضافت: رسالتنا إبداع وتميز في إبراز تراثنا الوطني وثقافته وقيمه الإسلامية الأصيلة بكوادر فاعلة وعطاء دائم، وتتنوع برامجنا ما بين الأنشطة الداخلية التي يتم تنظيمها في المركز، ومنها تنظيم معارض تضم المقتنيات القديمة وورش عمل في الصناعات التقليدية والحرف التراثية، وإصدار كتيبات تعريفية عن الحرف والصناعات القديمة والعادات والتقاليد التي يتميز بها مجتمع الإمارات، وصناعة منتجات عصرية بطابع تراثي مثل أدوات الضيافة والقرطاسية.

ويضم المركز متحفا تراثيا للمقتنيات القديمة، التي كان يستخدمها الأجداد في الماضي، مضيفة: أنشطتنا الخارجية فهي عبارة عن تنظيم فعاليات تراثية بالتعاون مع مؤسسات حكومية وخاصة.

وأشارت إلى أنَّ المركز حصل على المركز الأول لجائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات للعام 2011 في مشروع (غالي يا تراثنا)، ضمن فئة المشاركات المجتمعية .

وبشأن البرامج التي يتم تنظيمها في المركز، تقول مسؤولة العلاقات العامة، سهام العلوي: لدينا ورش عمل فنية في صنع العطور والحرف التراثية، إضافة إلى إصدار الكتيبات التعريفية بالتراث الإماراتي، وصناعة منتجات عصرية وهدايا تذكارية بطابع تراثي.

وأضافت: قمنا بتنظيم مهرجان (تراثنا يجمعنا) بمناسبة يوم التراث العالمي، وبهذه المناسبة أيضًا نظمنا مهرجان (تراثنا أصالتنا)، الذي شارك فيه طلاب مدارس حكومية وخاصة من مدينة العين، وضم عروضًا للمهن الرجالية والنسائية، وقسما للمأكولات الشعبية، وزيارة لمتحف المركز، كما نظمنا مهرجان اليوم الوطني "تراثنا أصالتنا"، وضم فعاليات وعروضا تراثية مميزة داخل المركز، وفي جناح تراثي يمثل مركز الشيخة آمنة في الجيمي مول، واستمرت العروض مدة أسبوعين .

وتتحدث مشرفة القسم التراثي في المركز، حمدة الدرمكي، عن أبرز مشاركاتهم الخارجية للعام 2014، مضيفة: شاركنا في إحياء يوم التراث العالمي في جامعة الإمارات، وأيضا في فعاليات اليوم الوطني بالتعاون مع 18 جهة حكومية وخاصة، من خلال تنظيم جناح تراثي يمثل المركز، إضافة إلى مشاركة هيئة أبوظبي للتراث والثقافة في ورشة عمل نظمتها الهيئة لتوثيق التراث غير المادي للإمارات ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لمنظمة "يونسكو".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز الشيخة آمنة الديني يحمل بين طياته خزينة تراث الإمارات مركز الشيخة آمنة الديني يحمل بين طياته خزينة تراث الإمارات



تعُدّ واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي

فساتين باللون الأبيض على طريقة درة زروق اختاري منها ما يُناسب ذوقكِ

القاهرة - صوت الامارات
موديلات فساتين باللون الابيض كانت ومازالت أحد أبرز صيحات الموضة، وقد شاهدناها ضمن مختلف مجموعات دور الأزياء العالمية لهذا الموسم بتصاميمها الرسمية والكاجوال على حد سواء، وهذا النوع من الفساتين يناسب مختلف النساء ولاسيما السمراوات وقد جمعنا لك اليوم موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة زروق.وتعتبر درة زروق واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي واطلالاتها دائماً ما تكون مدروسة بعناية بحيث أتها تختار الزي المناسب للمكان المناسب، كما أنها حريصة أيضاً على اعتماد القصات المناسبة لشكل قوامها والألوان المناسبة لبشرتها وشعرها والأبيض من الألوان المفضلة بالنسبة للنجمة، حيث كثيراً ما نشاهدها فيه في تنسيقات رسمية وكاجوال على حد سواء. واليوم جمعنا بالصور موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة ز...المزيد

GMT 12:20 2020 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط
 صوت الإمارات - تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 06:48 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

فيرجيل فان دايك يوضح كيتا لاعب من طراز عالمي

GMT 09:58 2013 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

لوحات فنية للديكور الداخلي بالخيط والمسامير

GMT 15:09 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

ريهام عبد الغفور تكشف عن ضيوف الشرف في حياتها

GMT 20:43 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أهرامات "البوسنة" الثلاثة تُعيد رسم تاريخ العالم مِن جديد

GMT 15:42 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 20:26 2013 الإثنين ,29 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 13:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تشكيلة مميزة من غرف نوم الشباب تناسب ديكورات عام 2020

GMT 05:52 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حنان عبداللطيف تكشف لـ"صوت الامارات" عن سر تعلقها بالفن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates