ملتقى الحرف التراثية تحت شعار الحياكة والتطريز في الإمارات
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ينظمه معهد الشارقة للتراث على مدار يومين

ملتقى الحرف التراثية تحت شعار "الحياكة والتطريز في الإمارات"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ملتقى الحرف التراثية تحت شعار "الحياكة والتطريز في الإمارات"

الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الشارقة – سعيد المهيري

تحت رعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، انطلقت الاثنين فعاليات ملتقى الحرف التراثية العاشر، الذي ينظمه معهد الشارقة للتراث، على مدار يومين. وتتناول نسخة هذا العام الحياكة والتطريز ضمن خطة واستراتيجية المعهد في العمل على حفظ التراث المادي وغير المادي، وصيانته، ونقله للأجيال.

ويتضمّن الملتقى قضايا ومحاور عديدة تستهدف المختصين والمهتمين بمجال التراث والحرف التقليدية، والمجتمع المحلي، وموظفي الحكومة المحلية في إمارة الشارقة، وطلبة المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة. ويعد الملتقى في نسخته العاشرة محطة جديدة من أجل المساهمة الجدية والواثقة في سبيل صون التراث وحفظه وتقديمه للأجيال وتعريفهم به، كما أنه يأتي مكملًا للدورات السابقة ويبني عليها ويضيف لها.

وأوضح رئيس معهد الشارقة للتراث، عبد العزيز المسلم: "عقْدٌ أول مضى على ملتقى الحرف التراثية، وعقود أخرى من العمل في التراث الثقافي مضت وكأنها مرت بالأمس فقط، فتلك البذرة الثقافية التي وضع أسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أصبحت بستانًا كبيرًا وارف الظلال، يانع الطلع، متنوع الثمار، حتى أن المرء لا يمتلك أمام هذه الإنجازات الثقافية والإنسانية الكبيرة إلا أن يقف إجلالًا وتقديرًا لهذه التجربة الرائدة، وهذا الألق المتجدد".

وأكد المسلم أن ملتقى الحرف التراثية لهذا العام يركز على التراث الإماراتي باعتباره الأكثر حضورًا وتأثيرًا في الذاكرة الوطنية والشعبية، وفي الجانبين النظري والتطبيقي يقدم مفردات مهمة، من شأنها أن ترتقي بالفعل الثقافي في هذا الجانب.

ولفت إلى أن الملتقى يتضمن جوانب عملية عدة، من بينها افتتاح معرض مهم حول الحياكة والتطريز في الإمارات، باعتبارها مفصلًا رئيسًا في التراث، كونها تمثل الستر، والذوق، والهوية، مشيرًا إلى أن من بين أهم أركان وعناصر المعرض تلك المشاهدات الحية لنساء إماراتيات يعملن في الحياكة والتطريز.

وتشمل فعاليات الملتقى ندوة علمية بعنوان "الحرف التراثية في الإمارات، الواقع وآفاق التطوير"، حيث تُقدَّم الندوة من خلال ثلاثة محاور رئيسة، هي: الحرف التراثية وأهميتها في صون التراث الثقافي، وواقع الحرف التراثية اليوم في الإمارات، وآفاق تطوير الحرف التراثية.

وأوضح أنه تم وضع برنامج الملتقى هذا العام ليواكب دور معهد الشارقة للتراث ورسالته المنشودة في حفظ وصون التراث الثقافي في الإمارات، وسعيه للمساهمة في دعم الجهود العربية لتنفيذ توجيهات حاكم الشارقة.

ويركز معهد الشارقة للتراث في فعالياته على أهمية صون الحرف التراثية وتأصيلها بالدعم المادي والمعنوي لأنواعها، والتأكيد على دورها ومكانتها في الحفاظ على خصائص الثقافة المحلية وتطوير استخداماتها، من خلال التركيز على الدراسة والبحث والتوثيق، وتشجيع الحرفيين وتدريبهم والمساهمة في الارتقاء بمهاراتهم وتحسين مستوياتها، وتحسين أحوالهم المعيشية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملتقى الحرف التراثية تحت شعار الحياكة والتطريز في الإمارات ملتقى الحرف التراثية تحت شعار الحياكة والتطريز في الإمارات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates