ملحمة موسيقية تأخذ الجمهور في رحلة بين باكستان والأندلس
آخر تحديث 07:56:30 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ضمن "أمسيات" "أبو ظبي الثقافة"

ملحمة موسيقية تأخذ الجمهور في رحلة بين باكستان والأندلس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ملحمة موسيقية تأخذ الجمهور في رحلة بين باكستان والأندلس

أمسية ثقافية
أبوظبي ـــ صوت الإمارات

في أمسية عبارة عن رحلة فيها مزج بين موسيقى شرقية صوفية والفلامنكو التعبيرة الفنية التي يتميز بها الغجر، يحيي المنشد الباكستاني صاحب الصوت الرخيم، فايز علي فايز، مع عازف القيثارة الإسباني الشهير المشهور باسم "تشيكيللو" غدًا، الأمسية الثانية من سلسلة عروض "أمسيات" التي تقام في حديقة المشرف المركزية في أبوظبي.

وهي أمسية ستتحد فيها الأرواح، وتنتفي الحدود الجغرافية بين باكستان والأندلس من خلال القوة الإيقاعية في غناء القوالي والآلات الموسيقية الرقيقة في غنائية الفلامنكو.

وتقام سلسلة عروض "أمسيات" إلى مارس المقبل، بالتوازي مع "موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية، وحفلات "بيت العود"، وهي تجسد موضوع البرنامج الموسيقي الذي تقدمه "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" هذا الموسم تحت شعار "الموسيقى والشعر".

وشهدت ليلة أول من أمس، انطلاقة أولى عروض هذه السلسلة بأمسية موسيقيّة مميزة، أحيتها الباحثة الموسيقية والمغنية اللبنانية المتألقة عبير نعمة، بعنوان "أغنيات لرحلة روحية" في قلب العاصمة أبوظبي.

وتأتي سلسلة عروض "أمسيات" تحت رعاية الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، وتهدف إلى تقديم أنماط موسيقية مختلفة، ترجمةً للحوار الشعري الذي يعكس بمضمونه فهمًا مشتركًا للموسيقى، ويتماشى مع التعريف العربي لمفهوم العالمية، متضمنة عروضًا موسيقية وشعرية متنوعة من الإمارات، أذربيجان، لبنان، باكستان، تركيا، يقدمها عدد من أشهر الفنانين والعازفين المبدعين في عالم الموسيقى الروحية والتقليدية، بمن فيهم المنشد الباكستاني فايز علي فايز، والمغني والموسيقي الأذربيجاني عليم قاسيموف، وعازف الناي التركي قدسي أرغونر.

ولد فايز علي فايز عام 1962 في مدينة شرقبور الباكستانية، ويعد رائد موسيقى القوَّالي الصوفية الكلاسيكية، وكذلك خليفة للموسيقار الكبير نصرت فاتح علي خان، إذ يمارس فنَّ موسيقى القوَّالي الروحية المتوارثة عن الأجداد منذ 700 عام، تتلمذ فايز في هندوستان (شمال الهند) على الموسيقى الكلاسيكية والموسيقى الصوفية الروحية، وقدم العديد من التسجيلات للسوق المحلية في باكستان.

ولأنه من محبي "القوالي"، الموسيقى التقليدية الكلاسيكية، فقد سجل كأحد أهم المراجع لهذا النوع من الموسيقى، كما كان التأثير الكبير لنصرت فاتح علي خان واضحًا جدًا في أعماله، وفي يونيو 2005، تعاون فايز علي فايز ومجموعة من فناني الفلامنكو الإسباني ميغيل بوفيدا، دوكوندي وتشيكيللو لأداء أمسية في مهرجان فاس الدولي للموسيقى الروحية، وأتت هذه الأمسية لتؤكد مدى الترابط التاريخي بين الفلامنكو والقوّالي في شبه القارة الهندية.

أمّا تشيكيللو فولد في برشلونة عام 1968، بدأ دراسة الغيتار عندما كان صبيًا في أندية الفلامنكو الموجودة في برشلونة، ليصبح فيما بعد أحد طلاب مانوللو سان لوكار. في بداياته عمل كموسيقي في استديو تسجيل لمجموعة متنوعة من الفنانين، بينهم توماتيتو ودوكوندي، مايتي مارتين، جينيسا أورتيغا، وخوان مانويل سيرات، كما عمل أيضًا كمدير موسيقي على العديد من التسجيلات، في عام 1992، شارك في المعرض العالمي وبينالي الفلامنكو في إشبيليه

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملحمة موسيقية تأخذ الجمهور في رحلة بين باكستان والأندلس ملحمة موسيقية تأخذ الجمهور في رحلة بين باكستان والأندلس



تُعدّ واحدة من أبرز عارضات الأزياء حول العالم

كوني جريئة وجذابة بأجمل إطلالات اللون الأحمر المستوحاة من جيجي حديد

واشنطن _صوت الامارات
تعدّ “جيجي حديد” Gigi Hadid، من أبرز عارضات الأزياء العالميات والتي تشكل اطلالاتها مصدر وحي للعديدات من الشابات واللواتي يتابعن أحدث صيحات عالم الموضة والأناقة، ويفضلن الستايل الشبابي والعصري، ولتتألقي بستايل واطلالات مميزة باللون الأحمر بأسلوب جيجي حديد، اخترنا لك مجموعة من أبرز اطلالاتها بمختلف التصاميم الرسمية والكاجوال. كوني جريئة وجذابة بأجمل الاطلالات باللون الأحمر الحيوي بأسلوب مستوحى من عارضة الأزياء العالمية جيجي حديد، والتي أعجبتنا اطلالتها الفاخرة بالبدلة الأنيقة باللون الأحمر بأسلوب راقي مع عقد التشوكر الألماسي والفخم، واطلالتها الساحرة بفستان السهرة اللماع باللون الأحمر بالقصة العصرية والشبابية، كما اختارت فستان سهرة بالأحمر الحيوي بقصة محتشمة وراقية، ونسّقته بأسلوب فريد مع الصندل الشبابي بلون الف...المزيد
 صوت الإمارات - اليمن يدعو لاتخاذ إجراءات حازمة لحظر تسليح الحوثيين
 صوت الإمارات - شواطئ سياحية رائعة في المملكة المتحدة تستحق الزيارة
 صوت الإمارات - أفكار سهلة التطبيق لتصميم ركن خاص بالقراءة في منزلكِ

GMT 09:22 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أجواء إيجابية لطرح مشاريع تطوير قدراتك العملية

GMT 05:29 2020 الأحد ,13 أيلول / سبتمبر

مدرب كرة قدم تركي يُصاب بوباء "كوفيد 19" المستجد

GMT 09:52 2019 الإثنين ,21 كانون الثاني / يناير

فريق "أبو ظبي" يتوج بكأس بطولة جمعية الإمارات للبولو

GMT 05:55 2018 السبت ,10 آذار/ مارس

ارفعوا أياديكم عن محمد صلاح

GMT 14:56 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

السعال من الأمور المفاجئة التي تسبب الإغماء

GMT 12:13 2019 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

المعجبات تتسبب في أزمة بين معتصم النهار وزوجته
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates