1500 مخطوطة تحتضنها دار المخطوطات في الشارقة
آخر تحديث 21:31:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عمرها بين 300 و400 عام وكتبت بخطوط مؤلفيها

1500 مخطوطة تحتضنها دار المخطوطات في الشارقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - 1500 مخطوطة تحتضنها دار المخطوطات في الشارقة

1500 مخطوطة نادرة في دار المخطوطات بالجامعة القاسمية في الشارقة
الشارقة ـــ صوت الإمارات

تزخر دار المخطوطات بالجامعة القاسمية بالشارقة التي افتتحها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ب"1500" من المخطوطات النادرة والنفيسة، وجميعها باللغة العربية، ويتراوح عمرها ما بين 300 و400 عام وكتبت بخطوط مؤلفيها حاملة رسوماً وزخارف مذهبة وألواناً نباتية وخطوطاً مختلفة إلى جانب تنوعها بين شتى العلوم والتصانيف.

وأوضح الدكتور رشاد سالم مدير الجامعة القاسمية: تم اختيار عدد من هذه المخطوطات النادرة لوضعها بالمعرض الدائم بالدار ومنها 11 مخطوطة تدون معاناة المسلمين في الأندلس وما عانوه من محاكم التفتيش.. وصورة ملونة طبق الأصل عن المصحف المنسوب لسيدنا عثمان رضي الله عنه وجزء من القرآن الكريم كتب على الرق بالخط الكوفي من القرن الخامس الهجري وتم تصويره ونسخ "1000" نسخة منه مطابقة تماما للأصل في اللون والمقاس وذلك بتوجيه من حاكم الشارقة وتوزيعها على المراكز العلمية والجامعات في جميع دول العالم.

وأضاف أن المخطوطات النادرة تضم أيضا مخطوطة في علوم القرآن بعنوان "أسرار التنزيل" لفخر الدين الرازي "ت 606 ه" نسخت سنة "612 ه" بعد وفاة المؤلف بقليل، ومخطوطة في القراءات بعنوان "فتح الوصيد في شرح أبيات القصيد" للسخاوي "ت643 ه" نسخت في حياة المؤلف سنة "622 ه".. ومخطوطة في الحديث بعنوان "الجامع الصحيح" للإمام مسلم "ت 261 ه" عليها تملك الشيخ إبراهيم النحوي سنة 755 ه.. إلى جانب مخطوطة في الحديث بعنوان الجامع الصحيح للإمام البخاري "ت 256 ه" نسخت سنة "1197 ه" مصححة.. ومخطوطة في شروح الحديث بعنوان "فتح الباري" شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني "ت 852 ه" نسخت في حياة المؤلف سنة 852 ه بخط أحمد بن أحمد الشاوي ومخطوطة في الفقه الحنفي بعنوان المستصفي للنسفي (ت 710 ه) نسخت سنة 740 ه بعد وفاة المؤلف بقليل.

وتشمل أبرز المخطوطات، مخطوطة في الفلك بعنوان (الهيئة الإسلامية المنتخبة من كتب الأحاديث الصحيحة للقرماني (كان حياً 1067 ه) نسخت في حياة المؤلف سنة "1075 ه"، ومخطوطة في البلاغة بعنوان "تلخيص المفتاح" للخطيب القزويني "ت 739 ه" نسخت بيد الخطاط الشهير شاه محمود نيسابوري "ت 945 ه"، ومخطوطة في النحو بعنوان "المفصل في النحو" للزمخشري "ت 538 ه" نسخت سنة 970 ه.. ومخطوطة في الأدب بعنوان "ثمرات الأوراق" لابن حجة "ت 837 ه" نسخت سنة 868 ه..ومخطوطة في النحو بعنوان "الوافية مختصر الكافية" للأقصرائي - من علماء القرن العاشر الهجري - كتبت بخط المؤلف.

وذكر أن الجامعة القاسمية تعتزم تنظيم رحلات تعريفية للدار لزيارة المعرض الدائم لأندر أنفس المصاحف والمخطوطات من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا تمهيدا لاعتماد الزيارة حتى الساعة العاشرة مساء.. كما سيتم التواصل مع المدارس والجامعات والهيئات الحكومية لتنظيم زيارات خاصة بهم.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

1500 مخطوطة تحتضنها دار المخطوطات في الشارقة 1500 مخطوطة تحتضنها دار المخطوطات في الشارقة



أزياء تجمع بين الأناقة والرقي لرمضان 2021 من وحي النجمات

واشنطن - صوت الإمارات
مع حلول شهر رمضان المبارك، تبحث أغلب النساء عن إطلالة فخمة ومحتشمة، تجمع بين الأناقة والرقي، للظهور بها في الخروجات اليومية، سواء أثناء الذهاب إلى العمل، أو خلال المشاوير النهارية، أو في حال استقبال العزومات في المنزل أو خارجه من وحي النجمات العربيات، لتظهري بإطلالة فخمة وراقية في خروجاتك اليومية:رغم قلة ظهورها الإعلامي، وحرصها على عدم نشر الكثير من الصور الشخصية لها عبر صفحتها الرسمية على موقع إنستجرام، إلا أن شريهان تستطيع دائماً أن تخطف الأنظار إليها بإطلالاتها الراقية والمميزة. ويُمكنكِ أن تستوحي هذه الإطلالة الناعمة من شريهان، لخروجاتكِ الرمضانية، بتنسيق تنورة طويلة بتصميم A line، ذات نشقات مُطبعة بالزهور والرسمات الهندسية، باللونين الأبيض والأسود، مع قميص أبيض أو باللون الأوف وايت.ونسقت شريهان مع إطلالتها الأنيقة...المزيد

GMT 23:53 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية
 صوت الإمارات - سراويل فضفاضة مناسبة لإطلالاتكِ الرمضانية

GMT 23:27 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة
 صوت الإمارات - جددي ديكور بيتك بلمسات بسيطة وغير مكلفة

GMT 22:30 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة
 صوت الإمارات - صيحات صيفية عليكِ اتباعها لمواكبة الموضة

GMT 23:34 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان
 صوت الإمارات - ماليزيا وجهة إسلامية تستقطب السياح في رمضان

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,20 إبريل / نيسان

مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي
 صوت الإمارات - مجموعة من أفكار الديكور لغرف النوم باللون الكريمي

GMT 04:24 2021 الخميس ,01 إبريل / نيسان

ليفاندوفسكي يغيب عن بايرن ميونخ بسبب الإصابة

GMT 23:55 2021 الثلاثاء ,16 آذار/ مارس

روما يخسر الطعن الأخير في أزمة "القيد الخاطئ"
 
syria-24
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates