الشارقة تكشف تاريخ حضور الهند في المصادر والمخطوطات العربية القديمة
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ضمن فعاليات الاحتفاء بالإمارة ضيف شرف نيودلهي للكتاب

الشارقة تكشف تاريخ حضور الهند في المصادر والمخطوطات العربية القديمة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشارقة تكشف تاريخ حضور الهند في المصادر والمخطوطات العربية القديمة

الدورة الـ27 من معرض نيودلهي للكتاب
الشارقة - صوت الامارات

استضاف جناح الشارقة ضيف شرف الدورة الـ27 من معرض نيودلهي للكتاب الأربعاء، جلسة نقاشية بشأن حضور التراث والتاريخ الهنديين في المخطوطات والكتب والأشعار العربية القديمة.

وشارك في الجلسة التي أدارتها الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري، الباحث والمؤرخ الدكتور حمد بن صراي، الذي عرض أمام الحضور عددا كبيرا من المصادر والوثائق التاريخية العربية التي ورد فيها ذكر الهند، متوقفا عند ما تحمله من دلالات بشأن علاقة العرب بالهند منذ ما يزيد على ألف وخمسمائة عام.

 أقرأ أيضًا : جمعية "الناشرين الإماراتيين" تُنظّم ندوة تتناول مقومات صناعة النشر في البلاد

واستهل بن صراي حديثه بالقول إن "الحضور الهندي في التراث العربي المكتوب يشمل كل نواحي الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والفنية إلى جانب الكثير من الأساطير والحكايات الشعبية المستمرة في الذاكرة الخليجية والعربية حتى يومنا هذا".

وصنّف بن صراي محتويات المصادر العربية بشأن الهند إلى عدة عناوين رئيسية هي: العجائب والغرائب في بلاد الهند، والعادات والتقاليد والأديان، والموانئ والطرق والملاحة، والفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام، والأشجار والحيوانات، والبيئة والطبيعة والتضاريس والتربة، والحياة الاجتماعية والعلاقات بين الفئات والطبقات المختلفة، والإمارات والممالك الهندية وعلاقتها بالمسلمين، بالإضافة إلى الطب والحكمة والأدوية.

وذكر بن صراي أهم الكتب العربية القديمة التي تتناول واقع الحياة في الهند في تلك المرحلة من التاريخ مثل كتاب (التخت) المختص بالطرق الهندية في الحساب وممارسة الرياضيات لمؤلفه سنان بن الفتح الحراني المتوفى عام 942 م، و(كتاب أخبار الهند) وكتاب (عمال الهند) إلى جانب كتاب (ثغر الهند) لمؤلفها أبي الحسن علي بن محمد بن عبدالله بن أبي سيف أبوالحسن المعروف بالمدائني والمتوفى عام 225 هجري، وأشار الدكتور بن صراي إلى أن لهذا المؤلف الذي اشتهر بالأدب ما يزيد على 270 مصنفا، كما نوه بن صراي بأن كتب المدائني الثلاثة بشأن الهند مفقودة ولم يعثر عليها حتى الآن، ومن بين الكتب المفقودة أيضا ذكر الدكتور بن صراي كتاب (علم الهند) وكتاب (جوامع الموجود في خواطر الهنود) من تأليف أبي الريحان محمد بن أحمد البيروني، وكتاب (تاريخ الهند) لأبي عاصم محمد الهروي، وكتاب (نوادر الألفاظ في لغات الهند) لسراج الدين على خان بن حسام الدين أكبر أبادي.

وبين الدكتور حمد بن صراي أن كتب الحديث النبوي والسيرة النبوية تناولت الكثير من الأخبار عن الهند، كما تحدثت عن غزوة الهند وعلاقة ذلك المكان بالقصص الدينية والتي يقول البعض إن الهند كانت مسرحا لها، وأشار بن صراي إلى أن الهند ذكرت كثيرا في الكتب العربية الإسلامية، وروت علاقة المسلمين مع الهند خلال العهد الأموي والعباسي وما تخللها من حروب ونزاعات وتجارة وعلاقات مختلفة الصور، ومن أشهر الكتب التي صدرت في هذه المراحل، كتاب (تاريخ الأمم والملوك) للطبري، و(مروج الذهب) للمسعودي، و(الكامل) في التاريخ لابن الأثير، و(البداية والنهاية) لابن كثير، وكتاب (العبر) لابن خلدون، حيث ورد فيها أن آدم عليه السلام نزل في الهند، كما تطرقت إلى أخبار ممالك الهند القديمة، وللفتوحات الإسلامية في زمن الخلفاء الرشادين، أما عن حضور الهند في الشعر العربي القديم، فقال بن صراي: "الشعر مرآة الواقع، ينقل تفاصيل ما كنا لنجدها في المخطوطات التوثيقية، كما أن جماليته وسهولة حفظه جعلته حارسا لذاكرة الشعوب، إلى جانب أن بعض الشعراء وصفوا رحلاتهم إلى الهند وصفا دقيقا مما جعلنا نتعرف من خلالهم على عادات الشعوب وطبيعة الأسفار وظروفها في تلك الفترة، كالشاعر بشر ابن أبي خازم الأسدي الذي وثق بأشعاره رحلته البحرية نحو الهند.

وقال بن صراي: "القارئ للشعر العربي القديم، لا شك سيلتقي بأبيات شعر تعبق برائحة الهند، واسترشد بن صراي بقول عنترة: الساق منها مثل ساق نعامة، والشعر منها مثل حب الفلفل، وقول امرئ القيس: وباناً وألوياً من الهند ذاكياً، ورنداً ولبني والكباء والمقترا".

وتطرق بن صراي لمعاني كلمة الهند في اللغة والأدب العربيين وقال: "عندما نذكر الهند بكسر الهاء فنحن نعني اسم البلاد والنسبة منها هندي، والهنادك هم رجال الهند، وكذلك أسماء السيف، هنداوي ومهند فهي منسوبة للهند أيضا"، وفي نهاية الجلسة طالب د.حمد بن صراي بالمزيد من التعاون بين المثقفين والمؤرخين والباحثين العرب والهنود لجمع التراث المشترك بين البلدين وإعادة تصنيفه وحفظه ليكون مرشدا معرفيا للأجيال القادمة لتاريخ هذين المركزين الجغرافيين الهامين، الهند والبلاد العربية، وليعرفهم مدى مساهمتهما في تشكيل الحضارة الشرقية والعربية الحديثة.

قد يهمك أيضًا  :

هيئة الشارقة للكتاب تبحث فرص التعاون مع الناشرين الهنود

جناح المملكة في معرض نيودلهي للكتاب منارة معرفية وفكرية

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشارقة تكشف تاريخ حضور الهند في المصادر والمخطوطات العربية القديمة الشارقة تكشف تاريخ حضور الهند في المصادر والمخطوطات العربية القديمة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates