ترميم صومعة الحبوب موكا المميّزة في جنوب أفريقيا
آخر تحديث 17:58:37 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
وزير الصحة البريطاني يحذر من أن بلاده تواجه نقطة تحول بسبب انتشار فيروس كورونا وزارة الخارجية المصرية تندد بقيام ميليشيات الحوثي باستهداف إحدى القرى الحدودية في منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية حفتر يعلن استئناف إنتاج وتصدير النفط في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن المبادرات التي قدمت سابقا ركزت على تقاسم السلطة دون الاهتمام بالمواطن الليبي قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر يؤكد أن كل المبادرات التي تم تقديمها سابقا للحل فشلت الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره اللبناني مسار تشكيل الحكومة اللبنانية ويطالب بتأمين تشكيل الحكومة في أقرب وقت ممكن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحذر من تفاقم الانتهاكات والتجاوزات في المناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة الموالية لتركيا شمالي سوريا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يقول إن تركيا استاءت من قرار السراج الاستقالة انفجار عبوة ناسفة في مدينة بصرى الشام في درعا في سورية مساعد وزير الخارجية الأميركي يعلن "نعتقد أننا سنتمكن من إقناع قطر بالتفاهم مع إسرائيل"
أخر الأخبار

أطول مبنى تم تدشينه في جنوب الصحراء الكبرى

ترميم صومعة الحبوب "موكا" المميّزة في جنوب أفريقيا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - ترميم صومعة الحبوب "موكا" المميّزة في جنوب أفريقيا

صومعة الحبوب "موكا" المميّزة في كيب تاون
كيب تاون ـ عادل سلامه

تتلألأ صومعة الحبوب "موكا"، مثل صفوف الأباريق الزجاجية المزخرفة بشكل جيد، والنوافذ ذات القمم في أعلى متحف الفن المعاصر، في كيب تاون ترتفع كمنارة من الكريستال فوق خليط من الأرصفة والمستودعات ومراكز التسوق، وتتألّق النوافذ من قمة صومعة حبوب خراسانية مهيبة نصبت هنا منذ عشرينيات القرن العشرين، وهي أطول مبنى في أفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى، وها هي يعاد استكشافها من جديد الآن كرد فعل القارة على متحف تاتي موديرن، والذي سيفتتح الأسبوع المقبل.

وأكّد المصمّم البريطاني لمتحف زيتز للفن المعاصر "تكلّف 28 مليون جنيه إسترليني"، توماس هيثيرويك، أنّه "بإمكاننا بسهولة أن نهدمه بالكامل ونبنى سفينة فضائية كبيرة لامعة لمتحف بدلا من ذلك، ولكن الخطر الذي واجهنا هو أن الناس كانوا يأتون إلى هنا لالتقاط صورة "سيلفي" وكانوا لا يدخلون إلى الداخل. في مكان كهذا ليس لديه ثقافة قوية للذهاب إلى المتاحف، كان التحدي الذي يواجهنا هو كيف سنتمكن من إقناع وجذب الناس لرؤية ومشاهدة الفن".

ترميم صومعة الحبوب موكا المميّزة في جنوب أفريقيا

وحفر المصمم هيثيرويك أتريوم "الأتريوم في العمارة هو فسحة سماوية في قلب مبنى بيضاوي عملاق وسط الصوامع"، وكشف هذا الأتريوم عن مساحة مثيرة من اسطوانات خراسانية تهبط من السقف مثل المقرنصات المنحوتة "المعروفة في العمارة الإسلامية"، والتي نري من خلالها دوامة من السلالم والمصاعد الزجاجية، ومن المشاكل التي واجهوها أيضا أن الأنابيب الخراسانية  المتهالكة التي بنيت منذ عشرينات القرن الماضي، التي يبلغ سمكها 180 مم فقط، لم تكن قادرة على تحمل عملية التفتيت هذه، لذلك كان من المفترض أن يتم صب 250 ملم جديد من الخرسانة داخل كل من هذه الاسطوانات، وقد تم تجديد المبنى بشكل أساسي قبل أن يتم تقطيعه. ومع ذلك، فإن النتيجة، مهما كانت اصطناعية، فهي قطعة معمارية قوية شيدت في علم الآثار.

والعقبة التالية كانت كيفية صنع صالات العرض، كما يعترف هيثيرويك، " كانت هذه الأنابيب الخراسانية مساحات غير مناسبة جدا لعرض القطع الفنية،" حتى أنه تم إبعاد ثلثي الصوامع لإفساح المجال لصالات العرض المكعبة البيضاء التقليدية، ويقول مدير التطوير في الشركة مارك نوبل، "كانت الصومعة كاتدرائية، ولكن لم يكن لدينا أي فكرة عما يجب أن نضعه فيها. لذلك لجأنا إلى المصمم البريطاني هيثيرويك - الذي كان مسحورا بتلك الأطلال المهجورة الباهتة عندما زار كيب تاون في عام 2007 - من أجل التوصل إلى خطة، وبعد النظر في كل شيء بدءًا من فكرة مزرعة للفطر إلى موقف للسيارات، توصل أستوديو العمل الخاص به لفكرة متحف، وأفاد نويل بأنّ "المؤسسات الكبيرة المعتادة مثل غوغنهايم قد توصلت لهذه الفكرة، لكنهم جميعا خافوا من إنفاق الملايين على رسوم الترخيص.

ترميم صومعة الحبوب موكا المميّزة في جنوب أفريقيا

ولحسن الحظ، تم إجراء اتصال من خلال مارك كويتزي، وهو أمين كابتونيان ومدير المتحف الآن، مع يوكن زيتز رجل أعمال ألماني، حقق ثروته من ماركة بوما للملابس الرياضية والذي يضم المبني الآن مجموعته الكبيرة من الفن الأفريقي المعاصر، وقد اتضح أن المتحف سيكون بمثابة مرساة ثقافية ذات قيمة مضافة لتنمية تجارية أكبر بكثير، وهي منطقة "سيلو"  التي تبلغ تكلفتها 195 مليون جنيه إسترليني وتضم المكاتب والمحلات التجارية والشقق التي تشغل الآن البرج الخراساني الأنيق".

ولا يقتصر الاتجاه التجاري للمؤسسة بأكملها على المناطق المحيطة بها, فكذلك الفوانيس البلورية المتوهجة فوق المتحف ليست، في الواقع، مساحات المعرض ولكنها غرف نوم من فندق فخم يحتل النصف العلوي بأكمله من المجمع. والذي يُدار من قبل العلامة التجارية ذات الملكية الحصرية في جنوب أفريقيا Royal Portfolio ، وعن ديكورها الداخلي (ليس من تصميم المصمم هيثيرويك، حرص فريقه على التأكيد على ذلك) هو مشهد لقمة البذخ بعينه. تتألق غرف النوم، التي تكلف ما بين 680 و8.000 جنيه إسترليني في الليلة، مع الثريات المصرية وريش النعام الأخضر. ومن خلال النظر في إطارات النوافذ المكتنزة من الصلب , يجعلك هيثيرويك تشعر وكأنك في قفص الطيور تغني وتغرد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترميم صومعة الحبوب موكا المميّزة في جنوب أفريقيا ترميم صومعة الحبوب موكا المميّزة في جنوب أفريقيا



تعُدّ واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي

فساتين باللون الأبيض على طريقة درة زروق اختاري منها ما يُناسب ذوقكِ

القاهرة - صوت الامارات
موديلات فساتين باللون الابيض كانت ومازالت أحد أبرز صيحات الموضة، وقد شاهدناها ضمن مختلف مجموعات دور الأزياء العالمية لهذا الموسم بتصاميمها الرسمية والكاجوال على حد سواء، وهذا النوع من الفساتين يناسب مختلف النساء ولاسيما السمراوات وقد جمعنا لك اليوم موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة زروق.وتعتبر درة زروق واحدة من أكثر النجمات أناقة في الوطن العربي واطلالاتها دائماً ما تكون مدروسة بعناية بحيث أتها تختار الزي المناسب للمكان المناسب، كما أنها حريصة أيضاً على اعتماد القصات المناسبة لشكل قوامها والألوان المناسبة لبشرتها وشعرها والأبيض من الألوان المفضلة بالنسبة للنجمة، حيث كثيراً ما نشاهدها فيه في تنسيقات رسمية وكاجوال على حد سواء. واليوم جمعنا بالصور موديلات فساتين باللون الابيض مستوحاة من اطلالات درة ز...المزيد

GMT 12:20 2020 السبت ,19 أيلول / سبتمبر

تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط
 صوت الإمارات - تعرف على معالم سريلانكا السياحية في 7 أيام فقط

GMT 08:53 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 01:46 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

تواجهك عراقيل لكن الحظ حليفك وتتخطاها بالصبر

GMT 06:48 2020 الخميس ,30 تموز / يوليو

فيرجيل فان دايك يوضح كيتا لاعب من طراز عالمي

GMT 09:58 2013 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

لوحات فنية للديكور الداخلي بالخيط والمسامير

GMT 15:09 2019 الأربعاء ,29 أيار / مايو

ريهام عبد الغفور تكشف عن ضيوف الشرف في حياتها

GMT 20:43 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

أهرامات "البوسنة" الثلاثة تُعيد رسم تاريخ العالم مِن جديد

GMT 15:42 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أحدث صيحات ديكورات غرف النوم لعام 2018

GMT 20:26 2013 الإثنين ,29 تموز / يوليو

"بحر الأزهار" في جزيرة هوكايدو اليابانية

GMT 13:30 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

تشكيلة مميزة من غرف نوم الشباب تناسب ديكورات عام 2020

GMT 05:52 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

حنان عبداللطيف تكشف لـ"صوت الامارات" عن سر تعلقها بالفن

GMT 18:03 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات مُذهلة عند زراعة شجر"القرانيا الصينية " داخل المنزل

GMT 00:53 2019 الإثنين ,18 شباط / فبراير

أزياء "Giorgio Armani" ربيع وصيف 2019

GMT 18:53 2016 الأربعاء ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن كنز من الصور القديمة للمرشّح الجمهوري دونالد ترامب

GMT 07:38 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

لاند روفر تطلق "رنج روفر سبورت 2018" في الشرق الأوسط
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates