علي أحمد الرفاعي نال جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عام 2016 حافلًا بالنجاحات لعدد من الأدباء والكتاب السودانيين

علي أحمد الرفاعي نال جائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الثانية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علي أحمد الرفاعي نال جائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الثانية

الروائي السوداني علي أحمد الرفاعي
الخرطوم – محمد إبراهيم

يُعد عام 2016 حافلاً بالنجاحات لعدد من الأدباء السودانيين، وبعضهم حصد العديد من الجوائز في مضمار المسابقات العالمية في المجالات الأدبية السردية، ولعل بعضهم وصل إلى مواقع متقدمة مثل القائمة القصيرة في جائزة البوكر، وأن لم يحالفهم الحظ لحصد الجائزة الكبرى فيها.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي من العام الماضي 2016، حصد الروائي السوداني علي أحمد الرفاعي، جائزة "كتارا" للرواية العربية في دورتها الثانية، التي تنطلق من دولة قطر عن عمله السردي "جينات عائلة ميرو"، في فئة الروايات غير المنشورة، وصنفت الرواية كأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي، ونال الرفاعي الجائزة البالغة مائة ألف دولار.

جائزة كتارا للإبداع الروائي

وشهدت جائزة كتارا للإبداع الروائي، مشاركة أكثر من ألف مرشح في فئتي الرواية المنشورة وغير المنشورة، وفي صنف النقد الروائي والدراسات، وسبق أن فاز الروائي السوداني أمير تاج السر بجائزة كتارا في دورتها الأولى عن روايته "366" من فئة الروايات المنشورة.

جائزة البوكر

أما في جائزة البوكر العربية فقد وصل سودانيون لمراكز متقدمة ووصلت رواياتهم للقائمة القصيرة مثل روايات "شوق الدرويش" لحمور زيادة، ورواية "صائد اليرقات" لأمير تاج السر، ودخلت رواية "نبوءة السقا" لحامد السقا القائمة الطويلة في 2016.

جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي

في جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي، التي نظمتها شركة زين ظهرت عدة أسماء على مدار دورات الجائزة الست، فقد فاز القاص أحمد أبوحازم عن مجموعته القصصية "يناير بيت الشتاء"، كما فاز في دورتها الثانية القاص محمد سليمان الفكي عن عمله القصصي "طبيعة غير صامتة" والقاص عبد الكريم جلاب عن عمله القصصي "أشياء من بقايا أبي".. من ضمن الفائزين في ذات المسابقة الروائي الزين بانقا، وفازت روايته "مخمسات ضوينا الأعرج"، كما فاز القاص أمير صالح جبريل بالمركز الثالث عن مجموعته القصصية "احتضار ملك عظيم"، أيضًا القاص بشرى الفاضل كان من الأسماء اللامعة والتي حصدت المركز الأول عن مجموعته القصصية "فوق سماء بندر".. الروائي علي الرفاعي والذي حصد مؤخرًا جائزة كتارا كان أحد الفائزين في جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي في دورتها الرابعة عن روايته "شبابيك الوجه الآخر" في الدورة الخامسة من هذه المسابقة" وفاز الروائي هشام آدم عن روايته "كاجومي"، وفاز القاص عصام عمر إبراهيم عن عمله "أموشي"، وفاز القاص يوسف عبد الجليل العطا عن مجموعته القصصية "سيارة ومسروقات أخرى".. مؤخرًا في الدورة السادسة في العام 2016 حصد القاص الهادي راضي الجائزة الأولى عن مجموعته القصصية "فنتازيا أنثى الشط" كما فاز الروائي معاوية بشار بالمركز الثالث في الرواية عن روايته "تجليات يعقوب الفينيق".

منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون

وفاز عدد من الروائيين السودانيين في منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون، وفاز الروائي معتصم الشاعر بمنحة الصندوق العربي للثقافة والفنون عن روايته" في انتظار السلحفاة"، وكما فاز الروائي منصور الصويم بذات المنحة عن روايته "آخر السلاطين"، وفازت الروائية رانيا مأمون بذات المنحة عن روايتها "فلاش أخضر".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علي أحمد الرفاعي نال جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية علي أحمد الرفاعي نال جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates