مكتبة الإسكندرية في مصر تحتفي بمئوية الملك فاروق الأول
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بمقالات تحليلية وصورًا تسرد حياته منذ بداياته ونشأته وهواياته

"مكتبة الإسكندرية" في مصر تحتفي بمئوية الملك فاروق الأول

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مكتبة الإسكندرية" في مصر تحتفي بمئوية الملك فاروق الأول

مكتبة الإسكندرية
القاهرة - صوت الامارات

احتفت مجلة "ذاكرة مصر"، التي تصدرها "مكتبة الإسكندرية، في عددها الأربعين بمئوية الملك فاروق الأول، "1920-1965" آخر حكام الأسرة العلوية في مصر، ويضم هذا العدد الخاص الذي أصدرته المكتبة مؤخراً، مقالات تحليلية، وصوراً تسرد حياة فاروق منذ بداياته ونشأته وشبابه وهواياته، وحتى نهايته في منفاه، بجانب تسليط الضوء على الحياة الحزبية والسياسية ومؤامرات تنظيم «الإخوان» في عهده، بالإضافة إلى الفترة التي شهدت التمهيد لثورة 23 يوليو (تموز) 1952. وحتى مصادرة ممتلكات أسرة محمد علي، والقصور والاستراحات الملكية.

الدكتور سامح فوزي، رئيس تحرير مجلة «ذاكرة مصر» يقول لـ«الشرق الأوسط»: «إن هذا العدد الخاص الذي يحمل الرقم 40 يأتي ضمن مشروع الاحتفاء بمئويات شخصيات مصرية تاريخية، أو مؤسسات بارزة مر على إنشائها مائة عام، واختيار الملك فاروق الأول كعنوان وموضوع هذا العدد، يرجع إلى أهمية الفترة التاريخية التي حكم فيها مصر، بجانب كونه آخر ملوك الأسرة العلوية».

ويضم العدد مساهمات متنوعة من أكاديميين ومثقفين مصريين بارزين، من بينهم الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والمشرف العام على المجلة، والدكتورة لطيفة سالم وأحمد زكريا الشلق وجمال شقرة، وآخرون يتناولون حقبة فاروق التاريخية بالتقييم والتحليل المستنير بعيداً عن التأييد أو الرفض، وفق فوزي، الذي يشير إلى أن «تناول فترة زمنية محددة أو شخصية تاريخية مر عليها مائة عام، يكون أمراً مهماً ومنصفاً ومحايداً في كثير من الأحيان».

وسبق لمجلة «ذاكرة مصر» الاحتفاء برؤساء وزعماء مصريين بمناسبة ذكرى مئوية ميلادهم خلال السنوات الماضية على غرار الرئيس جمال عبد الناصر، والرئيس محمد أنور السادات، بالإضافة إلى الاحتفاء خلال العدد (39) في العيد العاشر لتأسيس المجلة، بـ10 شخصيات مصرية ساهمت في إثراء الحياة الطبية والاجتماعية والأدبية والسياسية خلال القرن الماضي لكنها لم تأخذ حقها في الظهور الإعلامي والشهرة على غرار الفنان الراحل محمود مرسي، والسفير أحمد صدقي، والدكتور نزيه نصيف الأيوبي، والدكتور وليم سليمان قلادة، والدكتور هشام صادق، والأستاذة كريمة السعيد، والأديب محمد ناجي، والشاعر حسين السيد، والدكتور سليم حسن، وأول طبيبة مصرية هيلانة سيداروس.

وصدر العدد الأول من مجلة «ذاكرة مصر» (دورية ربع سنوية)، في شهر أكتوبر (تشرين الأول) 2009. وتتميز المجلة بموضوعاتها ذات الطابع الثقافي الذي يجمع بين السياسة والتاريخ والاقتصاد والمجتمع المصري بعاداته وتقاليده وهواياته واتجاهاته واهتماماته المختلفة.

وتوفي الملك فاروق في إيطاليا سنة 1965 بشكل مفاجئ، ونقل جثمانه إلى مصر بعد تقديم بناته الأميرات، طلبا إلى الحكومة المصرية بدفن والدهن بمدافن الأسرة العلوية بمسجد الرفاعي بحسب وصيته، لكن تم رفض الطلب ودفن في أحد المدافن الخاصة بالأسرة، قبل أن تطلب بناته مجدداً من الرئيس السادات عقب وفاة عبد الناصر، تنفيذ وصية الملك السابق ليدفن بمسجد الرفاعي بجوار والده وأجداده ووافق الرئيس السادات على ذلك ونقل إلى قبره الحالي بمسجد الرفاعي بالقرب من قلعة صلاح الدين الأثرية، بحسب موقع «الملك فاروق».

وتصدر «ذاكرة مصر» في 92 صفحة تتنوع بين مجموعة من الأبواب الثابتة مثل «العدد الأول - ظرف تذكاري - عاداتنا من زمان - كلام من زمن فات - ذاكرة السينما - طابع بريد - أوسمة ونياشين - بروتوكولات ومراسم - حكايات وروايات من مصر - عروض كتب - مواقع إلكترونية - بعيون أوروبية - صدق أو لا تصدق - ابحث في ذاكرة مصر المعاصرة». وغيرها من عناوين الأبواب.

قد يهمك ايضا 

مكتبة الإسكندرية تحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء

صدور طبعة جديدة من المجموعة القصصية "فوات الحيوات" ليوسف زيدان

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مكتبة الإسكندرية في مصر تحتفي بمئوية الملك فاروق الأول مكتبة الإسكندرية في مصر تحتفي بمئوية الملك فاروق الأول



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى

GMT 19:07 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

فولكس فاجن تعلن عن إطلاقها لسيارتين جديدتين

GMT 04:14 2015 الخميس ,08 كانون الثاني / يناير

مشروع روسي واعد لإنتاج سفن طائرة فوق الماء والأرض
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates