تكريم الفائزين بجائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية للشعر العربي
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بحضور 400 من الشعراء والأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي

تكريم الفائزين بجائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية للشعر العربي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - تكريم الفائزين بجائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية للشعر العربي

الفائزين بجائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية للشعر العربي
الرياض - صوت الامارات

يكرّم الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي، الفائزين بجائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية للشعر العربي، وذلك الأربعاء المقبل في فندق «الريتز كارلتون» في جدة، بحضور نحو 400 من الشعراء والأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي من داخل السعودية وخارجها.

وفاز بالجائزة في موسمها الأول ‏الشاعر محمد عبد الله عبد الباري من السودان، في فرع الشعر العربي الفصيح، وقيمتها 500 ألف ريال (133.3 ألف دولار)، والشاعر فوزي محمود أحمد خضر من مصر في فرع الشعر المسرحي، وقيمتها 300 ألف ريال (80 ألف دولار)، والشاعر كريم عودة لعيبي من جمهورية العراق في فرع القصيدة المغناة، وقيمتها 200 ألف ريال (53.3 ألف دولار).

كما يدشن الأمير خالد الفيصل تقرير حالة الشعر العربي، الذي يغطي الوطن العربي، ويتناول قضايا الشعر العربي بين الواقع والمأمول، وحالة الشعر العربي الراهنة، والشعر العربي في المشهد العالمي. وشارك في إعداد التقرير 30 باحثاً، وبلغ إجمالي عدد صفحاته نحو 750 صفحة. كما يشهد الحفل إطلاق الموسم الثاني لجائزة الأمير عبد الله الفيصل، ويتخلله عمل نثري عن الراحل الأمير عبد الله الفيصل وفاصل غنائي للفنان أكرم مطر.

كان الأمير خالد الفيصل أعلن في ربيع الأول من عام 1440هــ عن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على إطلاق جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية للشعر العربي، في بادرة تؤكد حرصه وعنايته بالثقافة والفكر والأدب، وتحمل اسم الأمير عبد الله الفيصل، تقديراً لجهوده الأدبية والفكرية في نقل الشعر وشاعرية الإنسان السعودي إلى خارج حدود الوطن.

وتتوزع قيمة الجائزة البالغة مليون ريال (266 ألف دولار) على 3 فروع هي: الشعر الفصيح، والمسرحي، والقصيدة المغناة، وأعلن الأمير خالد الفيصل، الذي دعم انطلاقتها بمبلغ مليون ريال، استحداث فرع جديد يبدأ تطبيقه في الموسم الثاني للجائزة، خُصص لطلاب وطالبات الثانوية العامة والبكالوريوس بقيمة نصف مليون ريال، ليصبح بذلك إجمالي قيمة الجائزة مليوناً ونصف المليون ريال.

أقـــــــرأ أيضـــــــــا:

محاضرة لمديري متحف اللوفر في متحف الفن الإسلامي
وواكب إعلان أمانة الجائزة بدء استقبال الأعمال التنافسية، تلقي لجنة التحكيم بأكاديمية الشعر العربي في جامعة الطائف أكثر من 200 مراسلة للترشح للجائزة، فيما وصل عدد المشاركات المكتملة للفروع الثلاثة 47 مشاركة من 11 دولة.

بدأت فكرة الأمير خالد الفيصل في إنشاء أكاديمية للشعر العربي في الطائف عام 1436هـ، تلا ذلك وضعه حجر الأساس لها، ثمّ بدأت التحضيرات والدراسات والتخطيط، وتزامن مع ذلك تشكيل لجنة لمناقشة كل المواضيع الخاصة بالأكاديمية، وما يتعلق بأهدافها وبرامجها، مستأنسة في ذلك بآراء المختصين والجهات المهتمة بالشعر في المنطقة.

وأنجزت جامعة الطائف التصاميم لإنشاء مقر الأكاديمية في ساحة قصر الملك سعود التاريخي، ورُوعي في التصميم أن يكون معبراً عن هوية الأكاديمية وأنشطتها المتنوعة لخدمة الشعر العربي، ويشتمل المشروع على قاعة محاضرات تتسع لـ150 شخصاً على مساحة 200 متر مربع، وقاعة للندوات بمساحة 180 متراً مربعاً، وقاعات لورش العمل بمساحة 150 متراً مربعاً، إضافة إلى مكتبة صوتية وبصرية بمساحة 180 متراً مربعاً.

وتعمل الأكاديمية على تنمية الشعر العربي الفصيح ودعمه وتطويره، بتقدير البارزين من الشعراء ودعم الموهوبين والناشدين، وتفعيل الأنشطة الشعرية والنقدية، وتعزيز دور الشعر العربي الفصيح في ثقافتنا المعاصرة، إضافة إلى نشر الثقافة الشعرية للناشئة عن طريق تأسيس الأندية الشعرية في مدارس البنين والبنات، عبر مشروع مرحلي ينطلق من مدارس وجامعات منطقة مكة المكرمة أولاً، ثم يتطور لاحقاً عبر مراحل أخرى، لتشمل هذه الأندية جميع مناطق السعودية، فيما سيقوم هذا المشروع على برنامج تدريبي لحقائب تدريبية بمستويات مختلفة من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية، تشمل الحفظ والإلقاء والتقطيع العروضي، والثقافة الشعرية العامة، كما تعمل حالياً وحدة الأنشطة والفعاليات على مشروع عواصم الشعر العربي، وهو مشروع احتفائي تقيمه الأكاديمية بشكل سنوي؛ حيث يتم اختيار مدينة عربية لإقامة احتفالية خاصة بالشعر العربي، بالتعاون مع جهات ثقافية وإعلامية، ويتم من خلال الفعالية نشر الأبحاث النقدية التي تدور حول أبرز شعراء هذا البلد، إضافة إلى إقامة المعارض والأمسيات الشعرية المصاحبة

قد يهمك أيضًا: 

حاكم الشارقة يزور متحف الفن الإسلامي في برلين

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكريم الفائزين بجائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية للشعر العربي تكريم الفائزين بجائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية للشعر العربي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates